التبويبات الأساسية

أقامت رابطة العمل الاجتماعي برعاية رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، معرضا للفنان عمران القيسي في دار الطائفة الدرزية في بيروت تحت عنوان "كشف اليقين"، على ان يعود جزء من ريع المعرض لدعم الطلاب الجامعيين المتفوقين.

وحضر حفل الافتتاح ممثل وزير الثقافة مستشاره مروان زين الدين، ممثل جنبلاط ناصر زيدان، ممثل شيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ سامي أبي المنى، رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين الدولية السيدة نورا جنبلاط، مدير التوجيه في الجيش اللبناني العميد على قانصو، مفوض الاعلام في التقدمي الاشتراكي رامي الريس، القاضي طارق بو نصار، رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر وعضو الاتحاد أكرم عربي، المدير الاقليمي في بنك الموارد محمد تلحوق، رئيس الرابطة الدكتور مكرم بو نصار وأعضاء الهيئة الادارية وحشد من الشخصيات الثقافية والفنية والاجتماعية.

الشعار
بعد النشيد الوطني، كلمة لرئيسة اللجنة الثقافية في الرابطة المهندسة دنيا أبو خزام الشعار شكرت فيها صاحب الرعاية. كما شكرت شيخ العقل لإتاحة الفرصة لإقامة معرض فني في دار الطائفة. واضافت ابو خزام انه وفي سابقة لها، تزدان دار طائفة الموحدين الدروز بهذه الوجوه النيّرة وتلك اللوحات التعبيرية الراقية، لا تكريما لفنان مبدع فحسب، بل امتنانا منها لطيب اثره واخلاقه في مسيرته وحسن انتمائه الى وطنه بالاختيار لا بالولادة .. وطنه لبنان. وعبرت عن إعتزاز الرابطة بتنظيم هذا المعرض لفنان عربي كبير هو الدكتور عمران القيسي اليوم.

بو نصار
بدوره،قال بو نصار " يشرفنا ويسعدنا ان يكون صاحب الرعاية رجل السياسة الاول، القارىء والمتابع، متذوق الفنون والداعم الاول للفن والحفاظ على التراث، والقادر على الجمع بين الثقافات، وارعاية وليد بك جنبلاط لهذا المعرض الفني المرئي تضفي عليه رونقا خاصا ومميزا، لطالما جدتم على هذه الرابطة بلفتات وتقديمات ساهمت في مساعدة الطلاب وفي تحقيق الغاية".

أضاف "قد تكون سياسة الفنان الابتعاد عن تفاصيل السياسة، غير ان فن السياسي قد يلعب دورا في التقريب بين الاثنين، وها قد ابتكر وليد بك جنبلاط فنا تشكيليا فريدا من نوعه، فكان السباق في نحت رسالة سياسية برسم تجريدي عبر تغريدة زيتية تصل بسرعة الى القلب والوجدان كاللوحة تماما، وتجسد شكلا من اشكال العلاقة بين السياسة والفن. اما بخصوص الرابطة، فبالإضافة الى دورها الثقافي الهام، فان همها الاساس رسم خارطة طريق لمستقبل طالب حر بعلمه سعيد بفرصته، فتتفنن هيئتها الادارية في البحث عن الامكانيات، وها هي تنجح بفضلكم صاحب الرعاية وبدعم جميع الخيرين لا سيما بنك بيروت والبلاد العربية وبنك الموارد، وقد تمكنت الرابطة على مر السنين من تقديم المساعدة والقروض المدعومة الى 3500 طالب وطالبة بمبلغ تخطى ال 7 مليون دولار اميركي.

القيسي
ثم كانت كلمة للقيسي الذي "حيا وليد جنبلاط على متابعته الحثيثة للشؤون الفكرية والثقافية رغم مسؤولياته وانشغالاته السياسية والوطنية الكبيرة، وأعرب عن سروره للالتقاء بشيخ عقل الدروز وتشاوره في القضايا المعاصرة".

ثم قص القيسي وممثل جنبلاط وممثل شيخ العقل والسيدة نورا جنبلاط ورئيس الرابطة شريط الافتتاح، وجال الحضور في أرجاء المعرض واطلعوا على اللوحات الفنية التجريدية التي رسمها القيسي في حقبات مختلفة.

وينتقل المعرض الى المقر الرئيسي لرابطة العمل الاجتماعي في فردان غدا، ويستمر لغاية الثلاثاء 30 نيسان 2019، من الساعة الرابعة بعد الظهر الى الثامنة والنصف مساء.

صورة editor14

editor14