التبويبات الأساسية

سجًل الدكتور محمد محمود حسن سفير لبنان في الجزائر نشاطا ملحوظا بسلسلة لقاءات اجراها مع كل من وزيري الزراعة والسياحة بهدف توثيق العلاقات اللبنانية الجزائرية في القطاعين المذكورين وفي قطاعات اقتصادية أخرى.
اللقاء مع وزير الزراعة حسن اللقيس
تمحور اللقاء مع وزير الزراعة حسن اللقيس حول سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين لبنان والجزائر لا سيما في القطاع الزراعي ومذلك امكانية البحث بابرام اتفاقيات تعاون بين الجانبين اللبناني والجزائري في كافة المجالات، لا سيما ان هناك منتجات زراعية تأخذ طابعا اقتصاديا مهما في البلدين وفي مقدمها التمر الجزائري والتفاح اللبناني. ولذلك هناك جهود لتكون هذه السلع معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية".
وأشار الى "ان هذه المذكرة ستوقع خلال زيارة وفد حكومي واقتصادي لبناني للجزائر في نهاية العام الحالي من ضمن 12 اتفاقية، في إطار العمل على تنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين".
ولفت الى "ان الجزائر تذخر بإمكانات اقتصادية وزراعية ضخمة لا حدود لها، نظرا الى مساحتها الكبيرة (اكثر من مليوني كلم2)، وهي تحتاج الى مهندسين زراعيين وتقنيين وفنيين للعمل في القطاع الزراعي الجزائري بشقيه النباتي والحيواني (البان واجبان) وفي مجالات التعليب والتوضيب والتغليف والتسويق، وهذا الامر سيسمح بتوفير فرص استثمارية لرأس المال اللبناني، وفرص عمل للبنانيين تسمح بالمزاوجة بين الخبرات اللبنانية والانتاج الزراعي الجزائري، لتوضيبه وتسويقه في اوروبا وافريقيا، وتعود منافعه لمصلحة الشعبين الشقيقين".
اللقاء مع وزير السياحة أواديس كيدانيان
أما اللقاء مع وزير السياحة أواديس كيدانيان فقد تم خلاله البحث بسبل تعزيز العلاقات بين لبنان والجزائر لا سيما في القطاع السياحي لمما يتمتع به البلدين الشقيقين من ميزات تفاضليةةفي المجالات السياحية والثقافية وثقافة البحر الابيض المتوسط التي تجمع بينهما.
وقد اكد السفير حسن ان اللقاء كان وديا مع معالي الوزير كيدانيان وكان متفهما لاهمية العلاقات بين الجزائر ولبنان وسيصار الى بناء اوسع علاقات التعاون من اجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات وعلى مختلف الصعد الثقةقية والسياحية كما سيصارر الى البحث بالوسائل العملية التي تفضي الى تعزيز تلك العلاقات وتطويرها ونحن على جهوزية كاملة للدفع بهذه الاتجاهات.
واضاف السفير حسن قائلا لقد تباحثنا بإمكانية توقيع مذكرة تفاهم لتطوير العلاقات السياحية بين البلدين كما تداولنا بامكانية تسهيل تنقل رعايا البلدين وكذلك امكانية الغاء تاشيرات الدخول وفقا لتمنيا فخامة الرئيس العماد ميشال عون في المستقبل الواعد.
وختم السفير حسن مشيرا الى ان السفارة اللبنانية في الجزائر تقوم بتقديم كافة التسهيلات الممكنة للاخوة الجزائريين وذلك بهدف تعزيز روابط الاخوة بين لبنان والجزائر .

صورة editor14

editor14