التبويبات الأساسية

العربي الجديد
دخلت الاحتجاجات في العراق شهرها الثالث، وسط تصاعد الغضب الشعبي من تردي الأوضاع المعيشية واستمرار الأزمة السياسية نتيجة ارتهان القوى المحلية لإرادات خارجية، لكن الإنذار الأهم أتى من البصرة، بعدما تسارعت التطورات في المحافظة خلال الأيام الماضية وبلغت ذروتها مساء الجمعة، عقب تركز الاحتجاجات على المصالح الإيرانية ومراكز القوى المؤيدة لها، لتكون الإشارة الأبرز إلى مدى وجود موجة شعبية ترفض التغلغل الإيراني في المحافظة.

الحياة
مع غياب حركة الاتصالات واللقاءات عن المشهد الحكومي، عاد الشلل ليتحكم بعملية تأليف الحكومة اللبنانية، بفعل السجالات العنيفة والاتهامات المتبادلة بالعرقلة. ومع استبعاد احتمالات إحداث أي خرق إيجابي في جدار أزمة التأليف، رحل التشكيل إلى أمد غير منظور، مع الأسفار الخارجية، إذ إن رئيس الجمهورية ميشال عون على موعد مع ثلاث رحلات خارج لبنان خلال الأسابيع المقبلة، أولاها مطلع الأسبوع المقبل إلى ستراسبورغ حيث يلقي كلمة في البرلمان الأوروبي. ويغادر في الوقت نفسه الرئيس المكلف سعد الحريري إلى لاهاي لمتابعة تطورات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.
الشرق الأوسط
يُدرك حزبا «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر» أن الصراع على الحصص الحكومية الذي أطاح عملياً باتفاق معراب الذي وقعاه في عام 2016، يهدد المصالحة المسيحية - المسيحية وإن كان الطرفان لا ينفكان يؤكدان أنها «مقدسة وخط أحمر».

النهار
باستثناء إشارة عابرة وسريعة ومقتضبة الى ملف تشكيل الحكومة وردت في كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي صار حائزا ايضا لقب دكتور بعدما منحته جامعة سيدة اللويزة شهادة دكتوراه فخرية احتفاء بذكرى تأسيسها غابت كل التحركات والمواقف السياسية البارزة والمتصلة بمأزق تأليف الحكومة بما يستبعد معه اي تطور ايجابي جديد في وقت قريب .

صورة editor11

editor11