التبويبات الأساسية

جال مرشحا دائرة صور الزهراني وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية الدكتورة عناية عز الدين والنائب علي خريس على فاعليات مدينة صور، يرافقهما رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن دبوق، مسؤول الشؤون الإعلامية في اللجنة الإنتخابية للقضاء علوان شرف الدين، مسؤولة شؤون المرأة في اللجنة رانية رضا ولجنة العلاقات العامة.

قاعة الملاح
المحطة الأولى كانت في قاعة الملاح حيث رحب محمد الملاح بالوزيرة عز الدين والنائب خريس، بعدها تحدثت الوزيرة عز الدين وقالت: "لقائي معكم يدفعني للحديث عن صور، المدينة التي لها موقع خاص على صعيد جنوبنا العزيز خصوصا وعلى صعيد لبنان عموما. فبالاضافة الى المعاني التاريخية لهذه المدينة وما تكتنزه من اثار ومشاهد ومن موقع جغرافي وبساتين خضراء ومن بحر يحتضنها من الجهات الثلاث، اضافة الى ذلك فان لصور معنى وطنيا خاصا، لأننا وبكل فخر نقول انها المدينة المثالية للعيش الواحد، هي المدينة التي نشعر فيها بحق بالسلام الوطني، فالحقد لا يدخل من ابوابها وهي مدينة تتعالى على الطائفية والمذهبية".

أضافت: "يعيش وطننا ودولتنا اليوم ظروفا خاصة، فمالية الدولة ليست بخير وواقعنا الاقتصادي مأزوم. واكبر تحد امامنا في المقبل من الايام هو كيف يمكن لنا ترميم هذه الواقع السيء وخلق دينامية اقتصادية جديدة. وهنا اود ان اتحدث بصراحة، هناك من يظن انه هو فقط المتخصص بعالم الاقتصاد والمال وانه وحده القادر على معالجة القضايا الاقتصادية للبلاد وهذا خطأ جسيم وبالغ الخطورة، فالواقع الاقتصادي للبلاد خطير جدا وهذا اقوله من خلال اطلاعي على المؤشرات من خلال تواجدي في الحكومة واطلاعي على حال الدولة وان المعالجة الاقتصادية يجب ان تكون معالجة وطنية شاملة يشارك فيها كل القوى السياسية والاهلية، من خلال الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، ففي النهضة الاقتصادية المطلوبة لا مكان للحصريات ولا لصفقات التراضي ولا للمحاصصة المذهبية والطائفية. المعالجة الاقتصادية المطلوبة يجب ان تكون بمعايير وطنية حديثة شاملة والا فإن الخراب سيطال الجميع. لذلك نشدد على اهمية دعمكم وحضوركم في الانتخابات النيابية يوم 6 أيار".

وختمت: "دائما كان لكل محطة انتخابية عنوان ففي عامي 1992 و1996 كان العنوان الرئيسي مسيرة التحرير ومنع التهميش ونجحنا في ذلك. وعام 2000 كان العنوان حماية التحرير وتعزيز التنمية وفعلنا ما نستطيع لاجل ذلك وفي 2005 و2009 كان العنوان، الوحدة الوطنية والاستقرار وحماية المقاومة ونجحنا في ذلك واليوم هناك عنوانان اساسيان: حماية الثلاثية الذهبية وبناء الدولة واهم عناصر هذا البناء هو استراتيجية اقتصادية صحيحة، وحده دعمكم يأخذنا الى ذلك ومساندتكم تدفعنا الى السير نحو الامام".

خريس
ثم تحدث النائب خريس عن مدينة صور "التي نتعلم منها صيغة العيش المشترك"، مؤكدا أن "الجميع يعمل من أجل المدينة ومصلحة أهلها"، وقال: "نحن معكم في السراء والضراء نلتقي بكل المناسبات على مستوى المدينة لذلك ما يربطنا بأهل المدينة كبير جدا، هذه المدينة التي لها تاريخ في العطاء والتضحية والتي أطلق منها الإمام موسى الصدر القسم لكل لبنان حتى لا يبقى محروم واحد".

وتطرق إلى "أهم العناوين التي يتم العمل عليها بدءا من العنوان الأساسي الذي هو الوحدة الوطنية والحفاظ عليها وترسيخ معانيها لأن هناك من يحاول كسر هذه الوحدة، ومشروعنا هو البناء وأن يكون لنا القوة لمواجهة الأخطار خصوصا خطر العدو الصهيوني، وأيضا الإنماء على كل المستويات، وكذلك جعل لبنان دائرة واحدة على أساس النسبية".

ودعا الى "التعاطي مع هذا الإستحقاق الهام بكل مسؤولية وجدية، والحسم لا يمكن أن يكون إلا من خلال الذهاب الى صناديق الإقتراع، لنعبر عن موقفنا تجاه هذا الخط وهذا المشروع، لافتا الى أن "الرئيس نبيه بري سيطل بعد عدة أيام من خلال مدينة صور التي لها مكانة خاصة لديه".

حارة صور
وفي بيت المدينة، أقيم لقاء مع أهالي حارة صور القديمة، في حضور الشيخ عصام كساب ووفد من حركة "أمل" و"حزب الله"، وتحدثت الوزيرة عز الدين عن أهمية الوحدة الوطنية والعيش المشترك، داعية الى "تكريس هذه الوحدة الموجودة في مدينة صور في كل لبنان لأن البعض يتعاطى مذهبية وطائفية لذلك يجب أن نقدم النموذج المعاكس، نحن أمام تحد للمحافظة على هذا النموذج، ولدينا مسؤولية كبيرة".

وتطرقت الى "موضوع البرنامج الإنتخابي في مدينة صور خصوصا أن فيها الصيادين والبيئة والسياحة وهي على مقربة من البلوك 9 الذي سيبدأ العمل فيه في العام 2019. نحن لدينا مسؤولية وضع الخيارات وتطوير ما هو موجود لاستقبال هذه الاستحقاقات ومعالجة الحاجات الأخرى وستتم من خلال لقاءات ما بعد الإنتخابات ليبدا العمل الجدي، وقالت: "نحن أمام استحقاق جدي وأمام خيارات سياسية لا بد من المحافظة عليها، ونحن في المرحلة المقبلة أمام تحديات اقتصادية واجتماعية كبيرة ووضع حرج جدا، لذلك لا بد من التصويت للخط الذي يضمن مصالحنا كمواطنين ويقوم بالرقابة على السياسات الحكومية".

خريس
ثم تحدث النائب خريس قائلا: "نحن نحمل مشروعا كبيرا للمرحلة المقبلة وسنتقدم ولن نسمح بالتراجع ونحن على موعد مع استحقاق انتخابي ونفتخر ونعتز بالتحالف مع "حزب الله"، كثيرون يحسدوننا على هذا التحالف الاستراتيجي الوطني من أجل لبنان، لذلك نحن نعول على شعبنا وناسنا، ونقول للجميع أنكم أناس أوفياء واليوم ستقفون مع مشروع الإمام الصدر الذي هو خط حركة "أمل" و"حزب الله".

لقاء الصيادين
ثم كانت جولة للمرشحين في حارة صور القديمة بعدها أقيم لقاء مع الصيادين وعائلاتهم في ساحة الميناء، حيث دعت عز الدين إلى "ضرورة تأمين حقوق الصيادين ليكون لديهم ضمانات اجتماعية، فمعاناتهم كبيرة خصوصا في ما يتعلق بأساليب الصيد وطرقها، الأمر الذي يؤثر على مردودهم وانتاجيتهم، عدا عن العامل البيئي الذي يمكن أن يؤثر على الثروة السمكية".

وأشارت إلى "أن موضوع معالجة الشق البيئي وضع أولا ضمن المشروع الانتخابي للتخلص من النفايات وخصوصا تلك التي ترمى في البحر، وبخاصة في مدينة صور التي هي جزء من الإقتصاد اللبناني"، مؤكدة أهمية التحضير بيئيا الى موضوع الغاز والنفط كي لا يؤثر على الثروة السمكية والمياه".

ولفتت الى أننا "بحاجة إلى تثبيت الشباب في أرضهم، فمدينة صور فيها الكثير من الطاقات الكامنة وبحاجة لرؤية مبنية على دراسة لتؤمن فرص عمل للكثيرين"، مؤكدة أنه "بعد الانتهاء من الانتخابات سوف يكون هناك جلسة مع الصيادين للتحدث بطريقة علمية ودرس الموارد المتوفرة وإمكانية التنفيذ".

وقالت: "نحن لدينا الأمل والإرادة وبوجود الإمكانيات والطاقات الصلبة في الجنوب، يمكن صنع الفرق، لكن لا بد من تضافر الجهود. وأدعوكم إلى الإقبال الكثيف في الانتخابات، لانطلاق عملية النهوض وبناء الدولة لأجل لبنان ولأجل صور عروسة البحر وايقونة جبل عامل".

خريس
ثم تحدث النائب خريس "عن الصيادين الذين يقومون بالجهاد من أجل لقمة العيش وفي كثير من الأحيان يمكن أن لا يعود الصياد نتيجة الأحوال الجوية وغيرها، لذلك لقمة الصياد مرة وصعبة وفيها تضحية وجهاد وصبر وعناء، يكد الصياد ويصبر ويبقى وفيا لخطنا ومشروعنا، فكم من المطالب والمشاكل التي يعانيها خصوصا موضوع الديناميت؟".

وقال: "نحن كخط سياسي نرفض هذا الأمر الذي يهدد البحر ويدمر الثروة السمكية ويمنع الصياد من الوصول الى لقمة عيشه. والأمر الثاني موضوع الضمان الذي هو من أبسط حقوقه وهي من النقاط التي سنناضل معا من أجل تحقيقها، بالإضافة الى فرص العمل وهي من المشاكل التي نعاني منها في كل لبنان".

وعن موضوع التوزيع الطائفي والمذهبي في الوظائف قال: "سنقف في وجه هذا الطرح"، واعدا بعد الإنتخابات النيابية أنه "سيكون هناك أمور سيتفاجأ بها الجميع".

جمعية قلب يسوع
وختام الجولة كانت مع جمعية قلب يسوع حيث تحدثت رئيسة الجمعية شاكرة "الوزيرة عناية عز الدين والنائب علي خريس على هذا اللقاء"، ودعت إلى "ضرورة إعطاء المزيد من العناية للمرضى وموضوع الأدوية".

عز الدين
ثم تحدثت الوزيرة عز الدين عن لبنان "الذي لا معنى له من دون اللفتة الإنسانية والعطاء وهو ما تقوم به هذه الجمعية"، مشيرة الى أن "موضوع المرضى من ضمن الأزمات التي نعاني منها، معتبرة أنه "في المرحلة المقبلة سنعمل أولا على الموضوع الصحي بما يخص اللبنانيين جميعا وسنعمل على المدى القصير بما تيسر لنقدم الدعم للمرضى هنا"، لافتة الى "دور المرأة على الصعيد الوطني وخصوصا الجنوبي، على أمل أن يكون 6 أيار موعد لتجديد العهد لنبادلكم الوفاء لاحقا ونؤسس لمسار كله أمل".

خريس
ثم أشاد النائب خريس بدور جمعية قلب يسوع التي تقوم بعمل إنساني وتعطي دون مقابل، واعدا "بالتركيز على الملف الصحي الذي يدخل ضمن المشروع الإنتخابي الذي سيشمل كل اللبنانيين دون استثناء لكي نضمن حقوق المرضى باستشفاء لائق"، مشيرا في الختام الى "أهمية الإدلاء بالصوت في الإنتخابات المقبلة والتي ستكون مصيرية وعلى أساسها سيتم البدء بالعمل بجدية تامة".

صورة editor11

editor11