التبويبات الأساسية

رعى الرئيس سعد الحريري ممثلا بالنائب سمير الجسر المؤتمر السنوي العاشر لخريجي كليات الهندسة والعمارة في الشمال الذي نظمته اللجنة العلمية في نقابة المهندسين بطرابلس.

كما حضر المؤتمر المهندس باسم خياط ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور ربيع كبارة ممثلا وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال محمد كبارة، النائب وليد البعريني، الدكتور مصطفى الحلوة ممثلا النائب السابق محمد الصفدي، رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمر الدين، نقيب المهندسين بسام زيادة، ومديرو الجامعات المشاركة ومهندسون وطلاب.

شاركت في المؤتمر 8 جامعات، هي: الجامعة اللبنانية، جامعة بيروت العربية، جامعة البلمند، جامعة سيدة اللويزة، الجامعة اللبنانية الدولية، الجامعة اللبنانية الفرنسية، جامعة المدينة، جامعة CNAM.

وتم عرض 61 مشروعا في إختصاصات الهندسة المدنية، الميكانيك، كومبيوتر وإتصالات، معدات طبية، كهرباء، بيئة، بيتروكيميائية، ومعمارية. وتألفت لجنة التحكيم من 49 عضوا.

في الإفتتاح النشيد الوطني وكلمة تقديم من أمينة سر اللجنة الإجتماعية المهندسة المعمارية سهير احمد ليلا، فرحبت بكوكبة جديدة من خريجي الجامعات تنضم إلى أسرة المهندسين على مساحة الوطن.

المصري

وألقى رئيس اللجنة العلمية الدكتور علي المصري كلمة قال فيها: "يشكل هذا المؤتمر ميدان تنافس بين خريجي كليات الهندسة في 8 إختصاصات مختلفة حيث يتنافس 61 مشروعا ويتزامن المؤتمر مع عملية التحكيم في 8 قاعات مختلفة وفقا لبرنامج المؤتمر حيث تشكلت لجان التحكيم من مزيج من أساتذة جامعيين وممارسين لمهنة الهندسة، مزيج بين مهندسين من أبناء محافظة الشمال ومهندسين من سائر أرجاء الوطن ومزيج من مهندسين شاركوا في لجان التحكيم السابقة".

أضاف: "إن من يمارس مهنة التعليم الجامعي ويكون على إحتكاك يومي مع طلاب في ربيع العمر ويشهد على الحيوية وروح المبادرة والكفاءة التي يتمتعون بها لا يمكن إلآ أن يعتصر قلبه حزنا على وطن لا يستثمر في شبابه، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن إلآ أن يملأه الأمل بمستقبل أفضل فالثروة الحقيقية للوطن لا تكمن في حقول نفط لا نحسن إستغلالها وفي طبيعة جميلة لا نتوقف عن إيذائها إنما في الثروة البشرية، فيا سعد أمة عرفت كيف تستثمر طاقات شبابها".

زيادة

ثم تحدث النقيب زيادة مرحبا بمن سينفعون "مجتمعهم ومدينتهم ووطنهم بالعلم ومن يشركون أنجما مهما إشتدت ليالي الجهل ويرفعون البلاد حضارة بمشاريعهم فألف تحية من نقابتكم حيث هنا يأخذ المجد مكانته ويأخذ النجاح منصته، ويشق كل متخرج طريقه، فعلام سنخاف؟ وأنتم من سيحمل الراية وعلام سنيأس؟ وأنتم الأمل".

وقال: "لقاء اليوم ليس فقط للإطلاع على إبتكارات الطلاب والطالبات من مختلف كليات الهندسة في الشمال إنما هو للتلاقي بين الطلاب حول العلم والبناء والثقافة في نقابة المميزين نقابة المهندسين في الشمال، فهذا المؤتمر بدأت فكرته من خلال اللجنة العلمية الواجهة المشرقة للنقابة منذ عشر سنوات لتبادل المعلومات والتجارب الناجحة في مجال الهندسة وتبني الأفكار العلمية لطلابنا وتحقيق الربط بين الجامعة والمجتمع".

وتابع: "إننا كنقابة مهندسين نعي المشكلات التي يعانيها القطاع الهندسي في لبنان وأولها يأتي الإنجاب غير الطبيعي للمهندسين مع إنتشار كليات هندسية غريبة لا تعطي المستوى للهندسة وبالتالي يزداد عدد العاطلين من العمل في بلد يعاني إقتصاديا، أما ثاني المشكلات فهو ضيق أسواق العمل في لبناننا الغالي وفي الدول العربية بسبب الأزمات التي نشهدها اليوم، وثالث المشكلات المنافسة غير العادلة مع اليد العاملة الأجنبية".

وأكد "أننا مدعوون جميعا وبعد التنسيق مع الجميع الى ضرورة الحفاظ على جودة ونوعية التعليم ومراجعة تشريع لكميات كبيرة من كليات الهندسة في الجامعات اللبنانية أو المتواجدة على الأراضي اللبنانية، إن تحصين هذه الخطوات يجب أن تكون برعاية الجميع فلبنان مشهود له بتخريج خيرة المهندسين الذين لمعوا في المجالات العربية والعالمية، ومن هنا فإننا لا نخاف من العدد الكبير للمهندسين ولكن نخشى المستوى التعليمي المنخفض".

وختم: "إن فلسفتنا ومنهجيتنا في النقابة هي الدفاع عن حقوق المهندسين وتأمين ظروف العمل اللائقة بهم، هي معركة وطنية بإمتياز وليست معركة فئوية، وإخيرا كل الشكر لدولة الرئيس الحريري لرعايته هذا النشاط الذي يضم نخبة الجيل الشاب من المهندسين".

ندوة حوارية

ثم أقيمت ندوة حوارية بعنوان "بين الوظيفة وتاسيس شركة ناشئة، كيف يختار المهندس؟" شارك فيها المدير العام لشركةNetways المهندس جان موسى، شريك في شركة KPMG بلال مروش، مؤسس ومالك شركة زمرلي وائل زمرلي، نائب رئيس نادي طرابلس لرواد الأعمال نجوى السحمراني، وأدارت الندوة الشريك إلاداري في Vai de Fil المهندسة اسيل حنين.

الحسن

وألقى أمين سر النقابة الدكتور بشار الحسن محاضرة بعنوان "المهندس والنقابة: معا لمهنة مستدامة" عرف فيها معنى المهن الحرة بشكل عام وأهمية نقاباتها لتنظيم المهنة والحفاظ على مصالح منتسبيها والإرتقاء بمستواها".

وقال: "إن نقابات المهن الحرة لها دور مهني وإداري ووطني وعلمي وإجتماعي، كما أنها تمثل لبنان في إتحادات النقابات العربية والدولية، كما عرف بنقابة المهندسين ودورها الرائد في لبنان وشرح هيكليتها ومجالسها وأقسامها وطريقة عملها، وإنتقل بعدها للحديث عن أخلاقيات المهنة والتي يجب على المهندسين التحلي بها للحفاظ على سمعتهم ونقابتهم، وحدد قواعدها الاخلاقية، كما شرح كيفية الإنتساب للنقابة وكيفية الحصول على إذن مزاولة المهنة والقوانين.

النتائج

الهندسة المدنية:
المركز الاول: رودني شليطا - الجامعة اللبنانية
المركز الثاني: محمد ضاهر - الجامعة اللبنانية
المركز الثالث: أمل جرجس - جامعة البلمند
المشاريع الصديقة للبيئة:
المركز الاول: عمر عربس وسميح عكاري - الجامعة اللبنانية الدولية
المركز الثاني: نظام ناجي - جامعة البلمند
المركز الثالث: وسيم سعادة وسفيان العطار - الجامعة اللبنانية
الهندسة الكهربائية:
- ميشيلا فهيم - جامعة البلمند
- غنى حسن - الجامعة اللبنانية
- كاتيا كرم - جامعة البلمند
هندسة المعدات الطبية:
- جودي طبال - الجامعة اللبنانية
- إسراء الناظر - الجامعة اللبنانية
- مريم موصللي - جامعة بيروت العربية
هندسة الاتصالات والمعلوماتية:
- إليو دحدح ومرشد شقيق - جامعة البلمند
- ريم دندشي - الجامعة اللبنانية
- أيمن الحاج وعثمان يمق - الجامعة اللبنانية الدولية
هندسة الميكانيك:
- فاضل عودة والينا لقيس - جامعة البلمند
- كريستين جريج وإدي بركات - الجامعة اللبنانية الدولية
- يعقوب الآغا وألبرت ناصح - الجامعة اللبنانية
هندسة البتروكيمياء:
- أنطوانيت معراوي - الجامعة اللبنانية
- سكارليت طنوس - جامعة البلمند
الهندسة المعمارية:
- ياسمين طارق - جامعة البلمند
- أسيل تليجة - الجامعة اللبنانية
- أنطونيلا صوان - الجامعة اللبنانية

وفي الختام، تم توزيع جوائر نقدية وتشجيعية وحسومات على التسجيل في النقابة للفائزين كما تم تسليم دروع تقديرية لراعي المؤتمر النائب الجسر وللنقيب زيادة والهيئات الداعمة من شخصيات ومؤسسات.

صورة editor11

editor11