التبويبات الأساسية

لبنان شارك في إطلاق مسار تورينو 20182020 لتطوير سياسات التعليم والتدريب المهني وانظمته

شارك لبنان في إطلاق "مسار تورينو" 2018/2020 على مستوى المنسقين الوطنيين الذين حضروا بوصفهم ممثلين للدول المشاركة في هذا المسار، ومثلت لبنان المنسقة الوطنية اللبنانية للمشروع الدكتورة جنان شعبان.

وقد نظمت حفل الإطلاق "مؤسسة التدريب الاوروبية في ايطاليا - تورينو"، في حضور نحو 200 من المنسقين الوطنيين للدول المشاركة من آسيا الوسطى، اوروبا الشرقية وروسيا وجنوب شرق اوروبا وتركيا، والمنطقة الجنوبية والشرق الاوسط، بمشاركة صناع السياسات والخبراء والممارسين في مجال التعليم المهني والتقني من البلدان الشريكة لمؤسسة التدريب الاوروبية.

ويهدف المسار إلى تحقيق إجماع حول الطرق الممكنة لإحراز التقدم في سياسات التعليم والتدريب المهني وتطوير أنظمته. ويتضمن هذا الامر تحديد الوضع الراهن للتعليم والتدريب المهني في كل بلد والرؤية الموضوعة له، على أن يتم إجراء تقييم للتقدم الذي تحرزه البلدان بعد فترة سنتنين من اجل تحقيق النتائج المرجوة.

شعبان
وأشارت الدكتورة جنان شعبان أن "القيمة المضافة لعملية تورينو تكمن في حقيقة أنها ترسخ التعليم والتدريب المهني في السياق الاجتماعي والاقتصادي"، واعتبرت أن "هذا الموضوع بغاية الاهمية، سيما وأنه يلبي حاجة بالنسبة لقطاع التعليم المهني والتقني في لبنان. ويضمن أن يتم التحليل على أساس الأدلة ذات الصلة وأن يحدث من خلال حوار منهجي. وفي هذا الإطار ستقدم مؤسسة التدريب الأوروبية المساعدة للبنان وللبلدان الأخرى المشاركة في جمع المعلومات من المصادر المختلفة للأدلة وتعزز الحوار بشأن السياسات".

واكدت ان "مسار تورينو يشكل أداة لتطوير فهم مشترك للرؤية المتوسطة المدى، وأولويات واستراتيجيات تطوير التعليم والتدريب المهني، واستكشاف الخيارات الممكنة لتنفيذ هذه الرؤية وتحقيق التقدم في هذا المجال". ولفتت إلى أن "الإنخراط في هذا المسار سوف يساعد في تطوير الوعي والقدرات اللازمة للتحليل ووضع أدوات لتحديد أولويات السياسات، وتحديث التحليلات والإنجازات بفواصل زمنية منتظمة ومراقبة التقدم ومراقبة تنفيذ الاستراتيجيات البعيدة المدى".

وشددت على "أهمية هذا المسار في المساهمة في وضع السياسات الموجهة بحسب الأثر المرجو منها داخل كل بلد، وتوفير الفرص لتطوير القدرات الوطنية وتعلم السياسات داخل البلدان الشريكة ومع الاتحاد الأوروبي". ورأت أن "هذا العمل سيساعد في تمكين لبنان من تحقيق تنسيق أفضل لمساهمات الجهات المانحة من أجل تحقيق الأولويات الوطنية المتفق عليها. إضافة إلى ذلك، ستسهم نتائج مسار او عملية تورينو في صياغة التوصيات التي تقدمها مؤسسة التدريب الأوروبية لأدوات المساعدة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وتشكل أساسا لتصميم استراتيجية دعم المؤسسة للبلدان الشريكة".

وتم الاتفاق على "اطلاق مشروع "مسار تورينو" المتعلق بلبنان في شهر شباط المقبل بوجود الخبراء الاوروبيين وممثلين ومسؤولين في مؤسسة التدريب الاوروبية.

صورة admin2

admin2