التبويبات الأساسية

نظمت مديرية التعاون العسكري المدني، بتوجيه من قائد الجيش العماد جوزاف عون، يوما صحيا مجانيا لأهالي مدينة بعلبك والجوار، بمناسبة عيد الجيش، بالتنسيق مع محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، وبالتعاون مع الطبابة العسكرية، ومستشفى القديس جاورجيوس الجامعي، في مبنى مدرسة راهبات القلبين الاقدسين في بعلبك.

وأقيم هذا النشاط في إطار الحملة الصحية الوقائية المجانية، التي أطلقها الجيش بالاشتراك مع الاكاديمية اللبنانية الاوروبية لطب الطوارئ LEAEM ومستشفى القديس جاورجيوس الجامعي وفريق من الأطباء المتخصصين من الجيش اللبناني، وشملت الخدمات: فحص وتخطيط القلب، فحص ضغط الدم، التغذية وأمراض السمنة، الأمراض الجلدية، أمراض السكري، الكشف على مشاكل السمع، طب العيون، فحص طبي لأمراض البروستات، الكشف المبكر لسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، فحص ترقق العظام، فحص وتخطيط الشرايين، أمراض الرأس والعمود الفقري والأعصاب، عيادة الصحة العامة، أمراض الرئة، الكشف المبكر لسرطان الامعاء، وعيادة العناية بالجروح المزمنة.

خضر
وتحدث المحافظ خضر فقال: "نتوجه بالتهنئة والشكر للجيش اللبناني في عيده، وبعد نجاحه في تثبيت الأمن في بعلبك يقوم بهذه الخطوة وبغيرها من الخطوات الإنمائية، فإلى جانب تثبيت الأمن، بعلبك بحاجة إلى الإنماء والخدمات، ورأينا أن الجيش بعدما فرض الأمن في المنطقة، يقدم الخدمات الطبية ويساهم في العديد من المشاريع الإنمائية التي يقوم بها بالتعاون مع مديرية التعاون العسكري والمدني".

وأضاف: "هذه المؤسسة لم تبخل علينا في أي يوم بتقديم الشهداء من خيرة ضباطها ورتبائها وأفرادها، ونراها اليوم تساهم بتقديم الخدمات للمواطنين".

وختم: "كل الشكر والتقدير للجيش اللبناني، واتمنى أن يستفيد من هذا اليوم الصحي المجاني أكبر عدد من أهالي بعلبك والجوار، وأتوجه بالشكر إلى مستشفى الروم التي جهزت جميع العيادات بمختلف الاختصاصات لتقديم الخدمات الطبية لأهالي بعلبك".

أبي راشد
بدوره قال مدير التعاون العسكري المدني العميد إيلي أبي راشد: "نحن بتوجيهات من حضرة العماد قائد الجيش، نقوم بهذا اليوم الطبي، بالتعاون مع المستشفى العسكري، ومستشفى القديس جاورجيوس، بتقديم خدمات صحية بحوالى 13 اختصاصا لأهالي بعلبك والمنطقة، وبعد إجراء الفحوصات يتوجه المريض إلى حيث يريد لمتابعة وضعه الصحي، ونأمل تكرار هذه التجربة".

واعتبر أن "هذا النشاط يدل على أن الجيش قريب من المجتمع المدني ومن الأهالي، ونحن نساعد أهلنا بقدر استطاعتنا لتخفيف وطأة الحياة الصعبة، ونوفر عليهم مشقة الانتقال، نحن حضرنا إليهم لنرى ماذا لديهم، ولتقديم المساعدة لهم، وإن شاء الله ستتكرر هذه الخطوة في أكثر من منطقة، وسنعيد التجربة هنا مرة ثانية، لنؤكد أن الجيش على مسافة واحدة من الجميع".

بلوق
وتحدث رئيس بلدية بعلبك فؤاد بلوق فقال: "كما عودنا الجيش اللبناني بأن يكون في المقدمة بتقديم التضحيات، فقيادة الجيش التي لم تبخل علينا ببذل الدماء بتحرير الأرض وحماية العرض، لم تفاجئنا اليوم بهذه الخطوة، لأن الجيش يقدم الدماء والغالي والنفيس في سبيل الوطن والمواطنين".

وتابع: "وضع الجيش اليوم يده على الجرح لبلسمة أوجاع الشعب الفقير وملامسة معاناته الصحية، فقد ارتاح من الحروب، ويعمل في إطار تقديم الخدمات والأنماء، والناس بحاجة إلى مثل هذه النشاطات، لذا يقف إلى جانبهم".

وختم: "أحيي الجيش وكل المؤسسات والأطباء والكادر البشري، الذين ساهموا بإنجاح هذا اليوم، وأشد على أيديهم، ونقول لهم نحن كمجلس بلدي معكم وإلى جانبكم ومستعدون لتقديم الدعم اللازم، ونتمنى ألا يكون هذا اليوم الوحيد في السنة، فناسنا الذين ضحوا وجاهدوا يستأهلون كل الدعم، وعلينا الوقوف إلى جانبهم كما فعل الجيش اللبناني".

مخيبر
وأشارت المسؤولة عن الحملة من قبل مستشفى القديس جاورجيوس لينا مخيبر إلى أن "مستشفى الروم تقوم بهذه الحملات منذ 16 سنة على كل الأراضي اللبنانية، ولنا الشرف بأن نقوم بهذه الحملة للمرة الأولى مع الجيش اللبناني، ولدينا النية بتكرارها في كل المناطق، فهذه الحملات مهمة جدا لأن هدفها الكشف المبكر للأمراض المزمنة، وإجراء الفحوصات لتحديد المشاكل الصحية، ولنا الشرف أن نكون مع الجيش اللبناني، ونشكر المحافظ ورئيس البلدية والجيش وكل من ساعدنا".

صورة editor14

editor14