التبويبات الأساسية

من أصل 548 فيلمًا مُشاركًا، وصل فيلم خرّيج الجامعة اللبنانية، الطالب المخرج أنطوني اسطفان مرشاق، "هيك بدّن" إلى نهائيات مهرجان إزميت الدولي للأفلام القصيرة (Izmit international short film festival) الذي سيُنظم في تركيا في 2 و 3 و 4 من تشرين الأول المقبل.

وأمام لجنة تحكيم دولية، ىسيُنافس الفيلم اللبناني "هيك بدّن" خمسة أفلام من فرنسا وبريطانيا وتايلاند وتركيا وصربيا، على أن يشارك في مهرجان بيروت للأفلام أواخر العام الجاري.

خرّيجُ كلية الفنون – الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية الطالب أنطوني مرشاق، أراد من خلال فيلمه - كمشروع تخرّج لنيل شهادة الماستر في الإخراج السينمائي والتلفزيوني للعام الجامعي 2018 - 2019، إيصال رسالة مفادُها أن الأعراف الاجتماعية في لبنان تبقى أقوى من كلّ القوانين، وتناول في سيناريو الفيلم عناصر الاغتصاب والقانون والعنف المنزلي وضغط الأهل والمجتمع لتوضيح ذلك.

في فيلم "هيك بدّن"، تُجبَر الفتاة العشرينية "ليلى" على الزواج من ابن عمها بعد أن اغتصبها، وذلك بموافقة وتأييد أهلها، وبعد حفل الزفاف تعود إلى منزلها وترفض الزواج منه وتقيم دعوى ضده في المحكمة التي لم تنصفها في الحكم النهائي.

"هيك بدّن" فيلم انطلق من الجامعة اللبنانية تحت إشراف الأستاذ في كلية الفنون الجميلة والعمارة المخرج بهيج حجيج، أما جنوده فهُم (الكاتب والمخرج أنطوني مرشاق – خرّيج ماستر 2 إخراج سينمائي وتلفزيوني، الممثلة كايتي يونس – ماستر 2 تمثيل ومسرح، الممثل كميل يوسف – خرّيج ماستر 2 تمثيل ومسرح، مدير التصوير عماد أبو جودة – ماستر 2 تصوير).

هو فيلم قصير من 17 دقيقة بإمكانات متواضعة، تمكن من خلاله المخرج أنطوني مرشاق وزملاؤه من الجامعة اللبنانية من حجز مقعد لمشاريعهم في مهرجانات دولية، فكيف ستكون النتيجة مع المشروع الثاني لـ "أنطوني" الذي بدأ بكتابة فيلم لبناني اجتماعي كوميدي طويل؟
يُذكر أن "أنطوني" بانتظار وصول عدد من الردود لمشاركة فيلمه "هيك بدّن" في مهرجانات للأفلام في كلّ من نيويورك ولندن وبراغ وقرطاج والاسكندرية ومَرمَريس في تركيا وغيرها...

صورة editor14

editor14