التبويبات الأساسية

لأن الابداع اولاً واخيراً ، أقامت مؤسسة أرض المبدعين نهار السبت الواقع في 11 كانون الاول 2021 ، حفل تكريم مبدعين من لبنان برعاية معالي وزير الثقافة اللبنانية القاضي محمد وسام المرتضى،بحضور معالي وزير الثقافة اللبنانية راعي الحفل ، القيم البطريركي العام الأستاذ أنطوان شار، معالي الوزير السابق محمد داوود داوود ، الدكتور وسيم وهبي ممثلاً معالي وزير المالية ، الاستاذ عماد الأشقر رئيس مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية ممثلاً معالي وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي ، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الأستاذ أسامة ذبيان ، المونسينيور أنطونيو واكيم ممثلاً سيادة المطران بولس عبد الساتر، المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم وعقيلته ، الأب ميشال عبود رئيس رابطة كاريتاس، الأستاذ بيار غانم نائب الرئيس وممثلاً نقابة الممثلين، ممثل جامعة الحكمة ورئيسها الاب الدكتور طانوس خليل ، وحشد كبير من رؤساء البلديات ، الدكاترة ، الفنانين، رجال الفكر والاعلام واهل المجتمع والاعمال والصحافة ووسائل الاعلام ، فكان انطلاقة الحفل السنوي لارض المبدعين2021 ، للسنة الثالثة على التوالي.
تميّز الحفل بتكريم فئات مبدعة في مهنتها من أطباء ومهندسين ومخترعين وشعراء وملحنين ورسامين واعلاميين ومراسلين وغيرهم ، لإنجازاتهم وإبداعاتهم.
إيماناً بلبنان الرسالة ، لبنان ارض المبدعين ، أطلق السيد كمال بكاسيني فكرة حفل ارض المبدعين وذلك لتكريم سنوياً مبدعين حقيقيين من لبنان،من اعداد ، كلمات وتقديم الاعلامية مارغوريتا زريق.
وتميّز ايضاً بإستقبال وتنظيم يليقان بالوجوه المعروفة الحاضرة من كافة الميادين.
بدأ التكريم بالنشيد الوطني اللبناني ، ثم تلاه نشيد أرض المبدعين ،وبعده كلمة السيد كمال بكاسيني الذي شكر معالي الوزير وفريق عمل الوزارة على التنسيق والرعاية ، متمنيا أن يستمر هذا التعاون لأن الوطنيين والذين يحبون لبنان يدركون أن وزارة الثقافة هي الوزارة السيادية الأهم بين كل الوزارات، وأن إنقاذ الوضع مرتبط بالأساس بإعادة إحياء ثقافته التي عرف بها دوما، أدبه، شعره، فنه، ثقافة عيش أهله في ضيعهم، في مدينتهم، ثقافة الاهتمام ببيئتهم وطبيعتهم، ثقافة التلاقي وفهم البعض البعض الآخر.".
أضاف: "نريد أن نعيد لبنان كما كان، بلد الثقافة والعلم والفن والجمال، بلد الرحابنة وجبران خليل جبران وغيرهم من المبدعين ، وأحترام الابداع.

وشكر الحضور. وقال: "كلما بدأنا في كل سنة بالتحضير لاحتفالية أرض المبدعين نفاجأ أكثر بكمية الابداع وعدد المبدعين الموجودين بكل زاوية من زوايا وطننا، وهذا ما يضاعف ايماننا أكثر في أن هذا الوطن لن يموت. هذا الشعب يسكت ولكنه لا ييأس، يعاني ولكنه لا يتعب، يقاوم ولكن لا يموت ، وكيف سيموت طالما هناك رابطة مثل كاريتاس لبنان على رأسها الأب ميشال عبود وادارتها وشبابها مستعدون للنزول الى الساحات ومساعدة الجميع ، لا يميزون بين لبناني واجنبي ، مسيحي او مسلم ، لن ييأس طلما هناك أناس يتمتعون بعزيمة تهز الجبال مثل الدكتور نون ، كيف سيموت وطن ولد فيه شاب مبدع اسمه علي عيديبي ومخترع مثل وضاح ملاعب نجحوا في إنجازاتهم ورفعوا إسم لبنان عالمياً. كيف لهم أن يشوهوا صورة الوطن وهي صورة مأخوذة بعدسة المبدع الياس دياب ، كيف يستطيعون محو لبنان بوجود الدكتور أنطوان جدعون يطور ليبدع أقسام جديدة في الجامعة لخلق جيل واع يدير البلد ، كيف لنا أن نخاف على العدالة اذا كان هناك رجال حق أمثال النقيب محمد مراد والمحامي شوقي ساسين ، كيف لوطن أن يزال بوجود كتّاب أمثال لارا سليمان نون وماي خليل وشادي سرايا يدافعون عنه بكل إحساسهم ، ولا ننسى مخرجين ككاظم فياض الذي وصل الى العالمية . الثقافة هي وحدها خلاص لبنان بوجود ممثلين وفنانين كإيلي العليا وسعد حمدان وميراي بانوسيان وجورج حران وهيام أبو شديد وبركات جبور . أما الحرية ستبقى الأقوى بحماية اعلاميين ومتخصصين أمثال جان نخول وليال بو موسى .
وتابع: "كان هدفنا وما زال من ال 2019 ومن بداية انطلاقتنا ورغم الظروف الصعبة التي نمر فيه أن نحافظ على أمرين أساسيين: أن نستمر بتكريم مبدعين حقيقيين ليكونوا المثل والمثال لجيلنا الصاعد وأن مسيرة الانسان وحده تخوله أن يكرم ويبدع لنستبدل صور زعمائنا بصور مبدعينا في بيوتنا، وان نوجه رسالة للجميع في الداخل والخارج أن شعبا زاخرا بالمبدعين الى هذا الحد هو شعب لا يموت".
ورأى أنه "من المعيب ان نترك أكثرية شوارعنا في بيروت بأسماء تخدش تاريخنا مثل شارع غورو وويغان وفوش وغيرهم وهم أشخاص احتلوا بلدنا"، داعيا الى "استبدالها بأسماء مبدعين من لبنان و حفر أسماء كل شاب وشابة من رابطة كاريتاس على كل شوارع العاصمة ، لانهم هم الذين ملأوا شوارعها بعد إنفجار المرفأ محبة وعطاء وشرف
وختم قائلا : هذا شعب يسكت ولا ييأس ، يعاني ولا يتعب ، كل شبر من أرض وطنه دفع ثمنها الشهدا دماً ، من شماله حتى جنوبه . هذا الشعب يصمت ويتحمل لكن إنتبهوا الى أن الأرض ايضاً صامتة لكن بداخلها بركان. البعض اعتبر ان لبنان لم يولد لكن باسمي واسمكم نقول لهم أنه لم ولن يولد الذي سينهي لبنان
وناشد المبدعين قائلاً: " يجب أن نضع أيدينا بأيدي بعضنا البعض، لكي ننقذ لبنان ونحرره من المحن التي يتخبط بها ونقف بجانب شبعه الذي تعب كثيرا ونقول بصوت عال كل صباح لبيك لبنان .... لبيك لبنان ........ لبيك لبنان ........
بعدها تقدم معالي وزير الثقافة اللبنانية القاضي محمد وسام المرتضى وتلا كلمته الذي شدد فيها على أن "الوطن يكاد يضيق على أهله، وعلى كل الذين أحبوه وتمثلوه رسالة وأنموذجا للتنوع والتجذر والتحرر في طول هذا الشرق وعرضه". وقال: "نزلت عليه النكبات من كل اتجاه، لكنه وطن ولود. أرضه أرض المبدعين وفضاؤه متجلى القيم. تعود أن يجعل من الركام حافزا للقيامة، ومنطلقا لاستعادة الدور الذي من أجله كان وسيبقى منبرا للعلم والتفوق والحضارة

تخلل الاحتفال لوحات موسيقية وغنائية لبنانية ، بعدها توالت التكريمات ، والمكرمين لسنة 2021 هم :
- كاريتاس وعلى رأسها رئيسها الأب ميشال عبود ، مبدعين كفريق متكامل خلق الفرق في خضم الازمات.
- الاستاذ علي عيبيدي لانه عبرة لرجل الاعمال الطموح والناجح
- الشاعر علي المولى ، من اجل موهبته الشعرية الاستثنائية والابداعية
- الاعلامي جان نخول لحرفيته ومهنيته ومصداقيته
- الصحافي والاعلامي شادي سرايا ، محلل سياسي وكاتب
- الصحافية ليال بو موسى ، باحثة ومعدة تحقيقات استقصائية ، تميزت بالموضوعية
- الاعلامية لارا نون ، كاتبة واعلامية وناشطة اجتماعية، ترسم للإبداع عنوان ثقافة وجمال .
- المخرج كاظم فياض ، لابداعه في الاخراج
- الاعلامية هيام ابو شديد ، ممثلة وايقونة اعلامية
- الاستاذ بركات جبور ، لموهبته الاستثنائية في العزم بالرغم من ظروفه
- البروفيسور الدكتور انطوان جدعون ، علم من اعلام الثقافة اللبنانية
- المصور الفوتوغرافي الياس دياب ، لابداعه في مجال التصوير
- المايسترو ايلي العليا ، انجازاته في مجال الموسيقى
- الاستاذ جورج حران ، تاريخ مميز في التمثيل
- الاستاذ سعد حمدان ، تميز في ادواره التمثيلية وغنائه
- الشاعرة مي خليل ، كاتبة وشاعرة يسير في موكب العظماء ادبها
- الاستاذ المحامي شوقي ساسين ، تاريخ من الانجازات
- النقيب محمد مراد ، لانجازاته في النقابة ومسيرته
- الممثلة ميراي بانوسيان ، تميزت بموهبتها الاستثنائية
- المهندس وضاح ملاعب ، نجم من نجوم المبتكرين اللبنانيين

تلى التكريم ، حفل كوكتيل

صورة editor3

editor3