التبويبات الأساسية

أطلق اكثر من 120 طفلا من المدرسة الرسمية في بلدة صريفا صرخة "للحد من عمالة الاطفال وحقنا نتعلم"، خلال لقاء لـ "جمعية الرؤية الوطنية"، بالتعاون مع ادارة "حصر التبغ والتنباك اللبنانية" وبلدية صريفا، في المكتبة العامة للبلدية، وفي حضور رئيس البلدية وديع نجدي ومديرة المتوسطة الرسمية سميرة نجدي كمال الدين ورئيس الجمعية قاسم صالح صفا، وممثل الريجي علي صفي الدين، وعدد من المدرسين وادارة مشروع الحد من عمالة الاطفال في صريفا.

نجدي
ورأى نجدي أن صرخة الأطفال هذه "يجب ان يسمعها المجتمعين المدني والرسمي... لاننا في مجال العمل البلدي لا نتهرب من مسؤولياتنا الاجتماعية وواجباتنا الانسانية، وانما على الدولة ومؤسساتها المعنية ان تعمل بمزيد من الاصرار للوصول الى مكان يمنع فيه عمالة الاطفال، وان نحاسب اصحاب العمل الذين يستخدمون الاطفال ما يسبب بوجه مباشر في التسرب المدرسي الذي ينتج عنه الامية".

صفا
وقال صفا من جهته أن "هذا المشروع يأتي في إطار التعاون السنوي مع ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية، وهو الحد من عمالة الاطفال". واضاف: "لمسنا التجاوب العام من المجتمع المحلي ومن البلدية، ونعمل مع شرائح المجتمع، مع الاباء والامهات والشباب والاطفال وذوي الحاجات الخاصة، لتبيان خطورة عمالة الاطفال، وضروة التقيد بحقوق الطفل ضمن إطار الاتفاق الدولي لحقوق الاطفال في الامم المتحدة".

كمال الدين
وأما كمال الدين فشددت: "نريد مزيدا من الوعي لمخاطر ترك المدرسة وبخاصة للاطفال لان التعليم الالزامي في لبنان شبه مجاني".

حلقات توعية
ومن ثم اقيمت للاطفال حلقات توعية ورسم وتلوين هادفة، كما وعرض فيلم يبين من خلالهم مخاطر عمالة الاطفال.

وسبق نشاط الاطفال هذا لقاءان للاباء في المكتبة العامة للبلدية حضره عدد من اهالي البلدة بعنوان "حقوق الاطفال".

صورة editor14

editor14