التبويبات الأساسية

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في السراي الحكومي اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة متابعة موضوع تلوث نهر الليطاني، حضره نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني والوزراء: حسين الحاج حسن، جمال الجراح، طارق الخطيب وسيزار ابي خليل، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الانمائية فادي فواز والامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.

بعد الاجتماع تحدث الوزير ابي خليل فقال: "تابعت اللجنة الوزارية دراسة موضوع تلوث نهر الليطاني الناتج عن المصانع المنتشرة على طول المجرى، وتم اتخاذ قرار باستدعاء المسؤولين عن تسعين مصنعا الاسبوع المقبل الى السراي، وهؤلاء يوجد بحقهم شكاوى لارتكابهم مخالفات بيئية، على ان يجتمعوا بكل الوزارات المعنية لتبليغهم ضرورة تسوية اوضاعهم خلال مهلة قصيرة تحت طائلة الاقفال".

اضاف: "تم كذلك تكليف جهاز امن الدولة متابعة المصانع غير المرخصة وتأمين المؤازرة الامينة الضرورية لفرق وزارتي البيئة والصناعة للكشف على كافة المصانع المنتشرة على طول نهر الليطاني. وجرى ايضا تكليف الهيئة العليا للاغاثة تأمين مولدات كهربائية بصورة طارئة ومستعجلة بغية تشغيل محطة الصرف الصحي في مدينة زحلة من قبل متعهد مجلس الانماء والاعمار، على ان يتم وصل هذه المحطة بالشبكة الكهربائية حتى يتم الانتهاء من اعمال وصلها بالشبكة. كما طلب الرئيس الحريري من وزير الصحة ارسال دراسة كاملة الى الحكومة عن انشاء مختبر مركزي، الامر الذي سيشكل اداة فاعلة لضبط استيراد كل المواد الملوثة التي يزيد استعمالها التلوث على مجرى النهر".

وردا على سؤال قال: "ان الاعمال الكهربائية بحاجة الى وقت لتأمين المستلزمات ولاتمام الاشغال، وهذا امر بدأنا به ولكنه سيستغرق حوالي الشهرين او اكثر بقليل لينجز، وفي هذا الوقت طلب الرئيس الحريري من الهيئة العليا للاغاثة تأمين مولدات بعضها متوافر، ترسل بشكل سريع الى المحطة تمهيدا لوصلها، وهنالك متعهد قد بنى المحطة وهو سيقوم بصيانتها وتشغيلها لمدة سنتين لرفع الضرر وسينجز هذا العمل خلال الاسبوع المقبل".

سئل:الحكومة تحركت بسرعة الا ان هناك ازمة ثقة لا تزال موجودة فهل فعلا سيصار الى تنفيذ هذه الاجراءات؟
اجاب: "لقد اتخذنا كل الخطوات لمباشرة اعمال وصل المحطة بالشبكة الكهربائية، وبما ان فترة الشهرين طويلة نسبيا ونحن على ابواب الصيف، فقد ارتأى الرئيس الحريري واللجنة الوزارية ان يصار الى تكليف هيئة الاغاثة تأمين المولدات التي يتوفر حاليا جزء كبير منها لتوضعها بوقت قصير جدا، اي خلال الاسبوع المقبل بتصرف المتعهد الذي يقوم بالصيانة والتشغيل ليعمل على تشغيل المحطة ويرفع الضرر عن المنطقة".

عدوان
ثم استقبل الرئيس الحريري نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان وعرض معه آخر التطورات السياسية في البلاد.

صورة editor9

editor9