التبويبات الأساسية

كتبت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "القنوات اللبنانية تستعدّ للخريف: الأزمة المالية طاولت البرامج": "جمعت القنوات المحلية برمجتها الخريفية في سلّة واحدة، وستبدأ قريباً الكشف عنها تباعاً. في الإجمال، لا مفاجآت في "الخزنة" السرية التي تحرص الشاشات على عدم الكشف عنها إلا قبل ساعات من انطلاق صفّارة الخريف. قد يكون ذلك التوقيت في نهاية شهر أيلول الحالي أو في الأسبوع الأول من تشرين الأول المقبل. الحركة في استديوات المحطات هادئة ورتيبة، فلا برامج تفوق التوقعات ولا أفكار قد تكسر الروتين القاتل الذي أصاب المشاريع التلفزيونية. إذ بات مؤكداً أن الشاشات غارقة في أزمة مالية طالت، أدت إلى إدخال هذه المحطات غرفة الإنعاش. أزمة جاءت نتيجة جمود سوق الإعلانات الذي يختفي تدريجاً، وتراجع نسب المشاهدة، واضطراب الوضعين الاقتصادي والسياسي، عدا عن غياب التميّز في البرامج التي تكرر نفسها "وتمضغ" الأفكار نفسها وتعيدها وتكرّرها.

عموماً، سنكون أمام برمجة تتخللها بعض التغييرات الطفيفة. أسماء ستغيب مقابل حضور أخرى. ولولا بعض الحركة التي أحدثها انتقال جو معلوف من قناة lbci بعدما قدّم لثلاث سنوات برنامج "هوا الحرية"، إلى منافستها mtv لكان الوضع في القناتين مريحاً. لكن تلك الخطوة ضربت أعمدة البرمجة الأسبوعية. هكذا، كانت mtv أمام زائر قديم جديد كما يقال. فمعلوف انطلق من شاشة المرّ ببرنامج "إنت حرّ". وبسبب خلاف بينه وبين غابريال المرّ، خرج المقدم من استديوات "النقاش"، ثم عاد لاحقاً وتعاقد مع lbci ببرنامج "هوا الحرية" حيث عرف شهرة بالأعمال الاجتماعية التي تعالج قضايا آنية. هكذا، كان معلوف منافساً لزملائه في دائرة القضايا الاجتماعية، وتحديداً طوني خليفة على "الجديد"، ليعود قبل أسابيع ويعلن عن التحاقه بـ mtv ليتولّى برنامجاً يحمل اسم "بالوكالة". لا شكّ في أن خطوة المقدم الجديدة لن تكون سهلة، فنسبة المشاهدة التي نالها في lbci ستكون بمثابة اختبار صعب، بحكم اختلاف المشاهد بين القناتين. كما بات السؤال: كيف سيعالج معلوف الملفات الاجتماعية على mtv؟ وهل سيكون هامش الحرية المتاح واسعاً في شاشة المرّ؟ على الضفة نفسها، تعتبر mtv الأكثر ارتياحاً بين باقي الشاشات، بعدما حددت برمجتها شبه النهائية التي تتضمن برنامج "منا وجرّ" الذي يقدمه بيار رباط.
العمل ستطرأ عليه بعض التغييرات لناحية توسع الوجوه التي تقيّم المواضيع الجديدة على الساحة. وربما ينضم إلى فريق العمل ثلاثة أشخاص معروفين في الوسط الفني للتوقف عند كل جديد. على أن يصور رباط الجمعة المقبل حلقة تجريبية تضم تلك الوجوه، وسيعلن لاحقاً عن النتيجة. في المقابل، تعود ناديا البساط ببرنامج "مين بيعرف" الذي يجول في عالم المنافسة في المعلومات والثقافة. وكان العمل قد عرض سابقاً على القناة المحلية. كما يتوقع أن يعود عادل كرم بموسم جديد من "بيت الكل" لاستضافة بعض النجوم ومحاورتهم بأسلوب سريع وخفيف. ويتوقع بقاء "بدا ثورة" لغادة عيد، لكن بتوقيت جديد قد يكون قبل نشرة الأخبار كي لا يتضارب مع "بالوكالة"، بحكم أنه يجول في القضايا الاجتماعية أيضاً. كما ستحافظ كلود أبو ناضر هندي على حضورها في برنامج "تحقيق". أما العمل الأبرز على شاشة mtv فسيكون "الرقص مع النجوم" المتوقع أن يقدمه وسام بريدي مع أنابيلا هلال أو يتقاسم التقديم مع زوجته ريم السعيدي. شبكة mtv جاهزة، ولكن المحطة تفكر إطلاقها ببعض «الزفة والهيصة" لإضفاء بعض الحركة. في موضوع الدراما، تنافس القناة بمسلسل "بردانة أنا" (لكلوديا مارشيليان وإخراج نديم مهنا) الذي يجمع كارين رزق الله وبديع أبو شقرا ووسام حنا وغيرهم، ويدور في فلك القضايا الاجتماعية، وتحديداً العنف ضد المرأة".

"الأخبار"

صورة editor14

editor14