التبويبات الأساسية

أكد رئيس إتحاد المهندسين المعماريين في حوض المتوسط وسيم ناغي أن "معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس أصبح في موقع متقدم لإحتمال تصنيفه من قبل اليونيسكو على لائحة التراث العالمي مما سيزيد في استقطابه للمستثمرين وتفعيل دوره في التنمية السياحية".

وكان "لقاء الأحد الثقافي" في طرابلس قد استضاف المهندس ناغي في حضور مقرر اللقاء الدكتور الشيخ ماجد الدرويش، رئيس جمعية متخرجي جامعة بيروت العربية في الشمال أحمد سنكري، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد، وأعضاء اللقاء العميد الدكتور احمد العلمي، الدكتور المهندس لامع ميقاتي، الدكتور معتصم علم الدين، الدكتور المهندس باسم بخاش، محمود طالب وحضور الدكتور عبد المجيد حداد وممتاز بحري.

وأطلع ناغي اللقاء على أجواء فوزه برئاسة إتحاد المهندسين المعماريين في حوض المتوسط بعد ترشحه لهذا المنصب من قبل إتحادات المعماريين في 4 دول هي إيطاليا وإسبانيا وتركيا ولبنان علما أن الإتحاد الذي تأسس منذ 24 سنة يضم 13 حاليا دولة في حوض المتوسط.

وأشار إلى أن "السعي في المرحلة المقبلة سينصب على انضمام 10 دول في حوض المتوسط ما تزال غير منضوية في إطار هذا الإتحاد، وأن للبنان قواسم مشتركة مع العديد من دول حوض المتوسط لاسيما على الصعد التكنولوجية والبيئية بالاضافة إلى القضايا والمشاكل التي تهم هذه البلدان".

وقال: "من هنا أهمية التعاطي الجدي في تواجد لبنان ومشاركته في عضوية المؤسسات والتجمعات والإتحادات الإقليمية والدولية والعالمية، فالمتوسط على سبيل المثال أشبه ببحيرة، ونحن كإتحادات أشبه بعائلة نتنافس لصالح منطقتنا وبلداننا وشعوبنا. كما أن الإتحاد قد أقام مكتبا دائما له في مقر نقابة المهندسين في بيروت وحاليا يتم تجميع الأرشيف الورقي والإلكتروني الموجود حاليا في تركيا ومالطا ليكون متوفرا في مقر الإتحاد ببيروت".

وأكد ناغي للمجتمعين إستمراره في متابعة القضايا المتعلقة بمعرض رشيد كرامي الدولي بطرابلس منذ إنتسابه إلى نقابة المهندسين في طرابلس، وهو المعرض الذي باشر في إقامة منشآته المهندس البرازيلي الأصل أوسكار نيماير في العام 1968 وهو الذي بنى مدينة برازيليا المصنفة من قبل اليونيسكو على لائحة التراث العالمي منذ العام 1987 والتي تتضمن العديد من المنشآت المشابهة لتلك المتواجدة في معرض طرابلس، مؤكدا أن "التوأمة بين معرض طرابلس وبين مدينة برازيليا قد شقت طريقها نحو التنفيذ النهائي خلال الأسابيع المقبلة".

وأعلن ناغي عن إلقائه محاضرة حول معرض طرابلس في مجلس النواب في برازيليا بهذا الخصوص، كما يتم التحضير حاليا لعقد ورشة عمل في قبرص تتضمن كيفية تفعيل معرض طرابلس وإستخدامه بالاضافة إلى معرض صور عن هذا المرفق الحيوي ومشاركة طلاب الهندسة المعمارية في قبرص بمسابقة تتضمن نظرتهم وإقتراحاتهم لتطوير هذه المنشآت حيث سيقومون بزيارة إلى طرابلس للإطلاع عن قرب على هذه المنشآت التي أعجبوا بها من خلال الصور الفوتوغرافية والشروحات التفصيلية.

صورة editor11

editor11