التبويبات الأساسية

تدخل جونيه غداً إلى ساحة المهرجانات السينمائية في لبنان، غير المنتشرة على شكلٍ واسع كالمهرجانات الفنّية الغنائية. من لبنان ومصر وتونس وإيران واليونان والبرازيل... اختارت لجنة المهرجان أفلاماً بارزة أو حديثة حقّقت نجاحاتٍ وتقدِّم صورة مميّزة أو تعالج واقعَ العالم اليوم.
تنطلق الدورة الأولى لـ»مهرجان جونيه السينمائي الدولي-JIFF» من 17 وحتى 22 كانون الثاني الحالي. وتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 10 أفلام طويلة روائية ووثائقية من جنسيات متعدّدة.

المسابقة الرسمية

ينافس في المسابقة الرسمية، الأفلام الروائية: «علي معزة وإبراهيم» (2017) للمخرج المصري شريف البنداري، «بلاش تبوسني» (2017) للمخرج المصري أحمد عامر، فيلم « Happy Birthday» أو «عيد سعيد»، (2017)، للمخرج البريطاني كريستوس جورجيو، «عائلة ديونتي» (2015) للبرازيلي آلان ميناس، زهرة حلب» (2016) للتونسي رضا الباهي، و»مكبوت» (2017) للإيراني حمد نعمت الله.

أمّا الأفلام الوثائقية التي اختارتها لجنة المهرجان للمشاركة في الدورة الأولى من JIFF، فهي: «أصوات الأمازون» (2015) للثلاثي لوسيل ألِيماني ولميا شرايبي ومرجوري ديفيد، «جاندارك مصرية» (2016) للمصرية إيمان كامل، «بلد كالابريا» (2016) للفرنسيَّين شو آيلّو وكاترين كاتيلّا، و«تشيخوف في بيروت» (2017) للّبناني كارلوس شاهين.

ويترأس لجنة التحكيم الخاصة بالدورة الأولى للمهرجان المخرج والممثل والكاتب اللبناني منير معاصري وتضمّ كلاً من المخرج والمنتج التونسي لطفي عاشور، المخرج اللبناني هادي زكاك، المخرجة المصرية أيتن أمين والناقد السينمائي اللبناني نديم جرجوره.

تكريم لطفي عاشور

وبالإضافة الى الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، سيتمّ عرض وتكريم الفيلم التونسي «غدوة حيّ» للمخرج لطفي عاشور ليلة افتتاح المهرجان في حضور المخرج التونسي، وذلك بعد ما لقيه هذا الفيلم من نجاحات مميَّزة عالمياً.

ويطرح الفيلم الذي يُعرض للمرة الأولى في لبنان واقع المجتمع التونسي بعد الثورة، التي أطاحت بالرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي (1987- 2011)، انطلاقاً من تلك الليلة. وهو من بطولة: دوريا عاشور، وأنيسة داود، وأشرف بن يوسف.

«غدوة حيّ» هو العمل السينمائي الطويل الأول للكاتب والمخرج والمنتج السينمائي والمسرحي التونسي لطفي عاشور، بعد اربعة افلام قصيرة حصدت جوائز عدة في عشرات المهرجانات الدولية. كما يُنظَّم على هامش «مهرجان جونيه السينمائي الدولي»، ليلة أفلام قصيرة رشحتها جامعات المنطقة، وذلك خارج إطار المسابقة الرسمية للمهرجان، ولكن تخضع لجائزة الجمهور. وستُقام نشاطات المهرجان كافة في المسرح التاريخي للمدرسة المركزية في جونيه.

صورة editor11

editor11