التبويبات الأساسية

رعى قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلا بالعميد الركن رينيه حبشي، الإحتفال الذي نظمته "الجمعية اللبنانية الخيرية للاصلاح والتأهيل" في مناسبة عيد الجيش لأمهات شهداء الجيش اللبناني وزوجاتهم.

حضر الإحتفال الذي أقيم في قاعة "غرفة التجارة والصناعة والزراعة" في طرابلس ممثلة الرئيس نجيب ميقاتي جنان مبيض، ممثل الوزير السابق اشرف ريفي كمال زيادة، عضو مجلس قضاء طرابلس في "التيار الوطني الحر" عفيف نسيم، ممثل "منسقية تيار المستقبل" فادي المصري، ممثل المدير العام بقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان آمر فصيلة طرابلس العقيد بهاء الصمد، ممثل المدير العام لأمن الدولة طوني صليبا الرائد باسم طوط، ممثل المدير العام للجمارك بدري ضاهر العقيد جورج منصور، ممثل المدير العام للدفاع المدني ريمون خطار رئيس مركز طرابلس واصف كريمة.

كما حضر الإحتفال ممثل راعي ابرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس المتروبوليت إفرام كرياكوس الأب بشارة عطا الله، المستشارة في محكمة التمييز القاضية أماني حمدان، قائد منطقة الشمال العسكرية العميد الركن الطيار هشام ذبيان، وكل من العمداء وليد السيد، سعيد الرز، وهالة الشهال، ممثل رئيس فرع مخابرات الجيش في الشمال العميد كرم المراد الملازم الأول محمد عبد الرزاق، وممثلون عن الهيئات والفاعليات المحلية وأمهات شهداء الجيش وزوجاتهم وأبنائهم.

النشيد الوطني افتتاحا، عزفته "فرقة الجيش الموسيقية" بقيادة الملازم الأول إلياس باشا التي عزفت أيضا أغان وطنية، ومن ثم كلمة تقديم من بلال طالب.

زخور
وألقت المحامية كلاديس زخور ارملة المعاون الشهيد نزيه منصور كلمة زوجات شهداء العسكريين فحيت قائد الجيش وتوجهت إلى روح زوجها الشهيد وقالت: "مهما طال الصمت فالقلب لن ينسى صورتك في الدار. نتطلع إليها نسمع وطأة قدمك، نشتاق إلى سماع كلماتك وصوتك، رحلت وتركت طفلة بريئة تكبر من دون أن تحضر حفل تخرجها، اوتسلمها إلى يد عريسها في يوم زفافها، إلا أن طيفك ما زال يرفرف من حولنا، يشد من عزيمتنا فكن مطمئنا في عليائك، لأننا لن نبخل في إحتضان أولادنا ورعايتهم وتنشئتهم على درب الشرف والتضحية والوفاء، شعار المؤسسة العسكرية الساهرة دوما على شؤون عائلات الشهداء العسكريين، تحتضن قيم الأمومة الحب العطاء الحنان الأسرة الشهادة الوطن".

خضر
وألقت الطفلة مايا خضر إبنة الشهيد يحي خضر كلمة أبناء شهداء الجيش، فتوجهت إلى روح والدها وقالت: "عندما كنت أستمع إلى النشيد الوطني وانا صغيرة، لم اكن اعرف معنى كلماته. وكنت اخلط بينك يا ابي وبين وطني. وكنت اعتبر ان النشيد الوطني هو نشيدك يا ابي. ومع الوقت كنت اكبر يوما بعد يوم، حتى جاءني خبر إستشهادك فبكيت، وتساءلت هل مات وطني؟ لا، فأبي مات ليحيا الوطن، وابي لا يكذبن فقد عاد محمولا على اكتاف رفاقه في الوطن؟، واخبروني عن تضحياتهم وعن حبهم له".

وأضافت: "يا ابي إنظر من السماء لترى وطنك فرفقائك حراس الحدود، بعضهم لحق بك إلى السماء، وبعضهم ما زال رابطا على الحدود، وكلما رأيتهم دمعت عيناي وقلت: هؤلاء يا أبي كلهم وطني".

حبشي
وألقى العميد الركن حبشي كلمة قائد الجيش العماد جوزاف عون فقال: "يتجدد لقاؤنا كعائلة واحدة تجتمع تحت علم البلاد وراية المؤسسة العسكرية في عيدها، لنستذكر بكل إعتزاز شهداءنا الذين وهبوا أرواحهم ليحيا الوطن ويبقى قويا في وجه الأخطار والتحديات. كذلك نجتمع تكريما لعائلات هؤلاء الأبطال، وفي طليعتهم الأمهات والزوجات اللواتي يمثلن نموذجا صالحا في التضحية والإخلاص والعطاء. وليست هذه القيم العالية غريبة عن شمالنا الحبيب قلعة الوطنية وعرين الرجولة التي لم يبخل يوما بتكريم خيرة أبنائه في سبيل الدفاع عن لبنان وجميع أبنائه".

أضاف: "أيها الحضور الكريم، تضع المؤسسة العسكرية في أولوياتها تكريم الشهداء وعائلاتهم في كل محفل وملتقى، عرفانا لما قدموه من تضحيات في مواجهة العدو الإسرائيلي والإرهاب وترسيخا لمعاني الشهادة في ذاكرة العسكريين والمواطنين. فأمانة الشهداء محفورة دوما في وجداننا تنتقل كالشعلة المنيرة من جيل الى جيل ونستمر بها أقوياء لا تنال من عزمنا الشدائد والمحن. فتحية إجلال وإكبار الى أرواحهم الشامخة في مجدها وخلودها".

وتابع: "إن قيادة الجيش تقدر عاليا إندفاع الجمعية اللبنانية الخيرية للاصلاح والتأهيل الى تكريم عائلات الشهداء في منطقة الشمال وتعتبره نموذجا حيا عن التضامن الوطني والإجتماعي والإنساني الذي يمثل دعامة أساسية لوحدتنا الوطنية وعنصرا ضروريا لتماسك مجتمعنا وتقدمه".

وختم: "بإسم قائد الجيش العماد جوزيف عون أتقدم بأصدق مشاعر المحبة والوفاء، إلى كل أم شهيد. وأحيي عائلات الشهداء فردا فردا، وأطمئنهم الى أن الأمانة مصانة وأننا سائرون على عهد شهدائنا الأبرار وكل عام وأنتم في خير".

بدرا
ومن ثم تحدثت رئيسة "الجمعية اللبنانية الخيرية للإصلاح والتأهيل" فاطمة بدرا فتوجهت إلى الجيش وحيت إنتصاراته في فجر الجرود والتي تتردد على كل لسان وفي كل مناسبة"، وقالت: "عيد الجيش اللبناني هذا العام يعتبر شهادة حية على الواقع الأمني الإيجابي الذي ينعم به وطننا الحبيب لبنان، وقد بات عيد الجيش أحد أهم المناسبات التي تحرص الجمعية على أن تحتفل به إكراما للشهداء الذين رووا بدمائهم أرز لبنان ليبقى على الدوام شامخا بعزة وعنفوان وكرامة".

أضافت: "وما مشاركة أمهات وزوجات شهداء الجيش اللبناني في هذا الجمع سوى تأكيد إضافي على رسالة المحبة التي نكنها جميعا، إلى كل عنصر وضابط وقائد مناله الأساس لبنان الرسالة، وإذا كان لا بد من وقفة تكريم فإن القيادات العسكرية والأمنية وأهالي الشهداء هم اصحاب الحق في هذا التقدير".

ثم تلت نص رسالة تلقتها من المدير العام للمراسم والعلاقات العامة في رئاسة الجمهورية جاء فيها: "تلقى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعوتكم إلى حضور حفل عيد الجيش لأمهات وزوجات شهداء الجيش اللبناني الذي تقيمونه، ويسرنا في هذه المناسبة أن ننقل إليكم شكر فخامة الرئيس وتقديره لمبادرتكم ولجهودكم الوطنية متمنيا لكم التوفيق والعطاء الدائم".

وفي الختام قدمت دروع تكريمية وباقات زهر إلى قادة القيادات العسكرية والأمنية ووممثليهم، كما تسلمت بدرا درعا من قائد الجيش، وتم توزيع الهدايا على أمهات وزوجات الشهداء وابنائهم، وقطع قالب من الحلوى وقدم الفنان سامر عوض فقرات وأغاني من وحي المناسبة واقيم حفل كوكتيل.

صورة editor11

editor11