التبويبات الأساسية

عقد لقاء تعاون وتنسيق بين «محمية أرز الشوف المحيط الحيوي» و«جمعية غدي» البيئية في قاعة «بيت المحمية» في بلدة معاصر الشوف، في حضور مدير المحمية نزار هاني ومنسقي البرامج في المحمية إضافة إلى مهندسين ومتخصصين في مجالات التنمية والاستدامة.
وعرض هاني لنشاطات وإنجازات المحمية، وتوقف عند مشاريع قائمة تطاول المجالات التنموية والبيئية والزراعية، فضلا عن السياحة البيئية وربط المحمية بدورة الحياة في القرى والبلدات المحيطة باعتبارها امتدادا للمحمية في أهدافها التنموية.

وأشار إلى أن «المحمية تعمل ضمن خطط خمسية تمتد الآن بين السنوات 2018 و2022، وفق نظام عمل المحميات. وتشكل التغيرات المناخية التي تواجه لبنان تحديا كبيرا على المحمية إيجاد طرق لمواجهتها، وبخاصة لجهة تراجع المتساقطات».
وتطرق إلى «رؤية المحمية المستقبلية لجهة الإدارة الأفضل للمنطقة العازلة Buffer Zone ومنطقة التنمية Development Zone وتنميتها.
وعرض غانم من جهته لانطلاقة «جمعية غدي» عام 2000، متوقفا عند إنشاء الجمعية لأول مشتل زراعي تربوي في لبنان، لافتا إلى أن هذه التجربة بدأت الجمعية تعميمها على المدارس الأردنية بالتنسيق مع وزارة البيئة في المملكة الأردنية الهاشمية.
وقال: «لم تكتفِ جمعيتنا بالتصدي لقضايا بيئية واجتماعية وتنموية فحسب، وإنما ساهمت في بلورة وعي اجتماعي حيال هذه القضايا، وأنجزت الكثير من الدراسات العلمية على صلة بصحة المواطن ومصيره ومستقبله».

صورة editor11

editor11