التبويبات الأساسية

استقبلت رئيسة لجنة الطفل والمرأة النيابية النائبة الدكتورة عناية عز الدين في مكتبها في مجلس النواب، مديرة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان راشيل دوري - ويكس، وتم البحث في النشاط النيابي العام وتحديدا المتعلق بقضايا المرأة.

وأطلعت عز الدين دوري - ويكس على سلسلة اقتراحات القوانين المتعلقة بالمرأة التي تدرس في اللجان النيابية المختصة وأبرزها اقتراح قانون تجريم التحرش الجنسي الذي قدمته عز الدين والذي ينص على تجريم المتحرش. وأشارت عز الدين الى "ضرورة الإسراع في إقرار هذا القانون على ضوء زيادة التحرش الجنسي والعنف المنزلي في زمن الكورونا".

وتم النقاش حول امكانات الدعم التي يمكن ان تقدمها الأمم المتحدة لمشاريع التمكين الإقتصادي الخاصة بالنساء في منطقة صور، وقد تم التأكيد على "ضرورة ان تبادر النساء اللبنانيات من مختلف الأحزاب الى تشكيل نواة تتولى مهمة بناء الجسور بين مختلف الفئات لتعزيز التواصل والتخفيف من الإحتقان".

ووضعت عز الدين ضيفتها في "أجواء الجهود التشريعية التي تبذل في البرلمان اللبناني للاستجابة للتحديات التي أوجدتها أزمة كورونا والأزمة الإقتصادية التي تمر بها البلاد". وأوضحت أن "البرلمان اللبناني يسعى الى إيجاد البنية التحتية التشريعية التي تضمن تقديم التسهيلات والحوافز للمؤسسات الإقتصادية الإنتاجية ودعم صغار الصناعيين والمزارعين وتأمين الحماية الإجتماعية وحث الحكومة على مراعاة المساواة بين الجنسين عند توزيع المساعدات الإجتماعية".

كذلك، عرضت عز الدين النشاطات التي تقوم بها لجنة المرأة والطفل بهدف نشر الوعي حول الأزمة الصحية مع بداية العودة الى الحياة الطبيعية في لبنان.

صورة editor3

editor3