التبويبات الأساسية

زعيتر : لبنان دائرة واحدة يخفف من الشحن الطائفي والمذهبي

إستقبل وزير الاشغال العامة غازي زعيتر في دارته في بعلبك، وفدا من بلدة طليا والجوار ضم رئيس بلدية طليا طوني عزيز ابي حيدر، الارشمنديت تيودور غندور واعضاء المجلس البلدي الفائز في الانتخابات البلدية والمخاتير وفاعليات البلدة والجوار.

وتحدث زعيتر امام الوفد الذي شكره على تعبيد طرقات وتأهيل ساحة البلدة متناولا موضوع المطار، مشيرا الى ان "العمل اضحى في الخطوات الاخيرة". وقال: "هناك امور لزمت سور المطار موضوع الحقائب والكشف عليها ومجلس الوزراء أقر الاعتمادات الاخيرة التي كانت الهبة السعودية وسننجز دفاتر الشروط الادارية لتلزيم كل ما هو مطلوب من تجهيزات وهذا يعني اننا لم نأخذ في الاعتبار كل الظروف والحمد لله الامن مستقر ومنظمة الطيران الدولي التي جاء وفد منها منذ شهر الى لبنان اجرت تدقيقا على اعمال واشغال الطيران المدني والاجهزة المعنية كلها في المطار واعتقد اليوم سيتخذ قرار برفع لبنان عن اللائحة الحمراء او السوداء التي كان قد وضع عليها حتى تنفيذ بعض الطلبات".

اضاف: "لقد قمنا ببعض الاجراءات التي تتناسب مع الاتفاقات الدولية وما هو مطلوب من المنظمات الدولية التي ترتبط بالطيران المدني وان شاء الله تنجز كل ما هو مطلوب لتحسين المطار على المستويات الامنية والمدنية. وعلينا ان نفرق بين تجهيزات امنية مطلوبة واجراءات امنية، الاجراءات الامنية تتطلب عنصرا بشريا وتدريبا هذا العنصر وهذا ما نعمل عليه في وزارة الاشغال والداخلية ومع الجهات الدولية سواء على صعيد التدريب او على صعيد زيادة عديد قوى الامن الداخلي. بالنسبة للجيش، يوجد عدد مطلوب لهم مواقعهم داخل وخارج المطار لحفظ الاستقرار. وما هو مطلوب انجزناه ونعمل بأسرع وقت على استكماله".

وتطرق الى قانون الانتخاب مؤكدا ان "هناك عدة مشاريع لإقرار قانون الانتخابات وهناك اجماع لدى القوى السياسية للتمثيل الصحيح". وقال: "قانون النسبة هو الامثل ومن خلال اللقاءات في اللجان النيابية او الحوار الوطني والنقاشات الثنائية والثلاثية، هناك اكثر من فكرة. والرئيس بري طرح النسبة على أساس دائرة واحدة وهناك اطراف تعارض المشروع لحساباتها هي. والرئيس بري عندما طرح المشروع طرحه على اساس عين واحدة للجميع ولبنان دائرة واحدة وبذلك نكون قد حققنااكثر من هدف في ان يكون لبنان دائرة واحدة مع النسبية بما يجمع اللبنانيين. وعندما يكون لبنان دائرة واحدة يخفف من الشحن الطائفي والمذهبي. اليوم تدرس في اللجان المشتركة مشاريع اعتقد تحددت بحدود 3 الى 4 مشاريع قوانين لأن هناك 17 او 18 مشروع واقتراح قانون لكنها حصرت بالمشاريع المتقاربة. والجميع يرى ان التمديد مرفوض من الجميع وفي طليعتهم الرئيس بري الذي يرفض التمديد. واذا لم نتوصل الى قانون انتخابي عصري يحقق الهدف، ساعتئذ لا حول... وإلا سنبقى على القانون الحالي الذي لا يحقق اهدافنا وطموحاتنا، واتحدث باسم كتلة التنمية والتحرير وبعض الاطراف، الاخوة في حزب الله، الذين نذهب معهم الى لبنان دائرة واحدة او بالحد الادنى ان تكون على مستوى المحافظات الكبرى ونتمنى الوصول الى هذا الانجاز كي لا نصل الى حائط مسدود لا يوجد فيه الا قانون الستين. ونحاول الوصول الى قانون عصري نقصر عمر المجلس النيابي وتجرى الانتخابات".

اضاف زعيتر: "وبالنسبة لتوطين السوريين هذا الامر مرفوض كليا من اللبنانيين والسوريين والقيادة السورية. وما يطرح من تقارير وافكار من الدوائر الدولية اعتبره جزءا من المؤامرة على سوريا ولبنان. وما يستهدف البلدين من خطوة لتوطين السوريين امر مرفوض. بالنسبة للفلسطينيين، مع رفضنا للتوطين الفلسطيني، هناك القرار 194 صادر عن الامم المتحدة بعودتهم الى ديارهم. اما بالنسبة للسوريين فهناك دولة وقيادة موجودة، عندما تستقر الاوضاع وتستقيم ان شاء الله بأقرب وقت يتم تسوية سلمية للواقع في سوريا وتعود سوريا دولة قوية لمواجهة الارهابيين واسرائيل.
اعتقد ان عودة الاخوان السوريين امر مطلوب".

وهنأ زعيتر رئيس بلدية طليا والمجلس البلدي على انتخابهم وعلى اختيار مجلسهم البلدي "لما كان يقوم به رئيس البلدية بمتابعة الاشغال في طليا ومحيطها ولما تجسده هذه البلدة من عنوان للعيش المشترك". وقال: "طليا تستحق اكثر والاسبوع المقبل سأعطي مباشرة للعمل في طليا التي تمثل جوهر العلاقات الاسلامية المسيحية والانموذج على مستوى العلاقات والتنظيم".

غندور
أما الارشمنديت غندور فقال: "جئنا مع هذه الكوكبة من المحبين لنقول شكرا لوزير وعد ووفى في الانماء وانماء القلوب قبل انماء الحجر. لأننا اذا لم نعبد الطرقات بالمحبة بيننا يكون الانماء شكلا بدون مضمون. وما قدم لطليا يثبت أكثر من تعايش وهو العيش الاختياري وهو دعوة من المحبة الاسلامية والمسيحية".
وقال: "لأننا نعيش معا، نشكر جهودكم وجهود كل محب علنا نعبد الطرقات الموصلة لانتخاب رئيس للجمهورية وما احوج الوطن بالعودة الى مؤسساته".

ابي حيدر
وشكر رئيس بلدية طليا طوني عزيز ابي حيدر وزير الأشغال باسم الوفد على تعبيد الطرقات وساحة البلدة، مؤكدا ان زعيتر "قدم الدليل على احتضانه ورعايته وبأن يكون على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين وبناء المنطقة".
وختاما قصيدة شعرية للشاعر شحادة ابي حيدر.

صورة admin2

admin2