التبويبات الأساسية

وزعت "الجمعية اللبنانية للانماء الريفي" قفران نحل على المربين، في إطار مشروع "دعم قدرات وإمكانيات النحالين في عكار"، ومشروع "تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني والتعاونيات في عكار"، الذي نفذته الجمعية بتمويل من الإتحاد الأوروبي وبإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، وذلك في مركز الجمعية التعاونية لمربي النحل في عكار العتيقة، في حضور رئيس الجمعية المهندس جان موسى ورئيس الجمعية التعاونية المتحدة لتعاونيات مربي النحل في عكار محمد الخطيب وعدد من رؤساء التعاونيات والمزارعين.

الخطيب

ورحب الخطيب، باسم أصحاب التعاونيات، بموسى، وقال: "نحن في التعاونية المتحدة التي تجمع جميع نحالي عكار وبالتعاون مع الجمعية اللبنانية للانماء الريفي، قدمنا الجدوى الاقتصادية للمشروع الذي حصلنا عليه، ونحن أحوج ما نكون إلى من يعمل معنا بصدق لدعم هذه الصناعة المفيدة للصحة والطبيعة والتي تعيل عددا كبيرا من العائلات في الكثير من قرى عكار".

وأضاف: "لقد حصلنا على سيارة بيك- أب وقفران نحل جديدة وهي بتصرف جميع النحالين في عكار، فشكرا لك أستاذ جان أنت للجميع في عكار ويدنا في يدك من أجل تطوير قطاع النحل والزراعة بشكل عام في عكار في ظل غياب الدولة الكامل عن مناطقنا".

موسى

وتوجه موسى الى المزارعين والنحالين وأصحاب التعاونيات الزراعية بالقول: "أنتم عملتم في الأرض العكارية واستفدتم من التنوع الطبيعي الموجود فيها، وما تقومون به عمل جبار نحن نقدره وندعمه، حتى إنتاجكم من العسل هو من أهم المنتوجات ونحن نسعى إلى دعم هذا القطاع من ضمن الاستراتيجية الاقتصادية لانماء المحافظة".

وأضاف موسى قائلا: "إننا في الجمعية اللبنانية للانماء الريفي وبدعم الاتحاد الأوروبي وضعنا استراتيجية للعمل فرأينا أن عكار ميزتها في التنوع الموجود فيها. كان جزء كبير من الدارسة لقطاع النحل ودعمه كما عملنا مع "ايدال" في هذا الشأن نريد أن نضيء على القطاعات المنتجة لتصبح عكار تنافس في جميع القطاعات ومنها قطاع النحل والعسل".

وفي الختام سلم موسى لخطيب مفتاح سيارة البيك- أب وشارك في تسليم المزارعين القفران، وتسلم من الخطيب درع شكر وتقدير.

صورة editor14

editor14