التبويبات الأساسية

احتفلت الطوائف المسيحية في العاصمة السورية دمشق وفي المحافظات السورية، التي تتبع التقويم الغربي، اليوم، بعيد الفصح المجيد، وذلك بإقامة الصلوات والقداديس في الكنائس وأماكن العبادة.
وأكدت العظات "المعاني السامية لعيد الفصح، وأن الله محبة، وهو يحب عباده، وهذه هي رسالة القيامة، التي علينا أن نحملها إلى العالم، لأن المسيح يسكن القلوب المحبة والعقول النيرة، وقيامته تعطينا القوة على تخطي الأمور، التي مرت علينا في سنوات المحنة، وإيجاد الحلول لها".
ودعت إلى "بناء حضارة الحياة، بإيماننا الراسخ، ومحبتنا الكبيرة، بأقوالنا وأفعالنا، عبر الاقتداء بالسيرة، التي كرسها السيد المسيح، في نقله رسالة السماء إلى الأرض، وتعميم مبادئ المحبة والخير والعدل والسلام بين الناس أجمعين".
ونوهت ب"معاني عيد الفصح، التي تشير إلى القيامة من الضعف والألم، إلى حياة جديدة. وبأن الفصح يمثل الحياة الجديدة، التي يتطلع إليها السوريون، والتي تدعو إلى المحبة والتسامح".

دمشق
ففي كاتدرائية سيدة النياح للروم الملكيين الكاثوليك في حارة الزيتون في دمشق، أقيم قداس ترأسه بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي، وعاونه النائب البطريركي المطران نيقولا أنتيبا وعدد من الكهنة.
وفي الكنيسة الإنجيلية الوطنية في دمشق، أقيم قداس ترأسه الرئيس الروحي للكنيسة القس بطرس زاعور، وشاركه فيه نائب رئيس المجمع الأعلى للطائفة الإنجيلية في سوريا ولبنان القس صموئيل حنا.
وأقيم قداس في كنيسة مار سركيس للارمن الأرثوذكس، ترأسه مطران أبرشية دمشق وتوابعها للارمن الأرثوذكس أرماش نالبنديان، يعاونه عدد من الكهنة.
وأقيم في كنيسة سلطانة العالم للارمن الكاثوليك، قداس ترأسه المطران جوزيف أرناؤوطي.
كما أقيم قداس في كنيسة مار بولس للسريان الكاثوليك، ترأسه المطران إلياس طبي.
وفي كاتدرائية القديس أنطونيوس المارونية، ترأس قداس الفصح المونيسنيور ميشال فريفر، وعاونه المونيسنيور يوحنا سراج ديب، ورافقته جوقة مار أنطونيوس الكبير.
وفي المحافظات السورية أقيمت الاحتفالات بعيد الفصح المبارك، أيضا:
ففي السويداء، أقيم في دير وكنيسة يسوع الملك للآباء الكبوشيين، قداس ترأسه راعي الكنيسة الأب فادي زيادة.
وفي كنائس فيليبوس في شهبا، مار ميخائيل في القريا، مار جاورجيوس في عرى للروم الملكيين الكاثوليك، إضافة إلى عدد من البلدات والقرى، أقيمت صلوات وقداديس بالمناسبة.

اللاذقية
وفي اللاذقية، أقيمت في كنيسة قلب يسوع الأقدس للاتين، الصلوات والقداديس، حيث ترأس الصلاة الأب شادي بدر، وعاونه الأب عاطف الفلاح، بمشاركة عدد من القساوسة.
وفي الكنيسة الإنجيلية الوطنية، ترأس القس سلام صموئيل الصلاة، فيما شاركت فرقة كورال الكنيسة بالتراتيل الدينية.
كما أقيمت صلاة وقداس الفصح، في كنيسة البشارة للروم الكاثوليك، وكنيسة سيدة اللاذقية، التابعة للابرشية المارونية، ترأسها الأب حبيب دانيال.
وفي الكنيسة الإنجيلية المشيخية، في حي الأميركان، ترأس الصلاة والقداديس، الأب سلام حنا.
وفي كنيسة الروم الكاثوليك في الحي نفسه، ترأس الصلاة الأب فادي حلاوة.

حلب
وفي حلب، أقيم قداس في كنيسة السريان الكاثوليك، ترأسه رئيس طائفة السريان الكاثوليك في حلب المطران أنطوان شهدا.
وفي كنيسة اللاتين، ترأس القداس الاحتفالي بالفصح رئيس طائفة اللاتين في سوريا المطران جورج أبي خازن.
وترأس قداس الفصح في كنيسة الكلدان، رئيس طائفة الكلدان في سوريا المطران أنطوان أودو.
واحتفلت الطائفة الإنجيلية العربية، بعيد الفصح، فترأس رئيس الكنيسة الإنجيلية العربية في سوريا، القس إبراهيم نصير، قداسا بالمناسبة.
وفي كنيسة بيت إيل، ترأس رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سوريا القس هاروت سليميان، قداس الفصح.

درعا
وفي درعا، أقيم قداس في كنيسة سيدة البشارة، ترأسه راعي الأبرشية الأب جرجس رزق، كما أقيمت الصلوات والقداديس، في كنيستي مار الياس وسيدة الانتقال، وكاتدرائيتي خبب وجوارجيوس.

الحسكة
وفي الحسكة، أقيم في كنيسة العائلة المقدسة للارمن الكاثوليك، قداس بمناسبة الفصح، ترأسه رئيس طائفة الأرمن الكاثوليك في الجزيرة والفرات المونسنيور أنترانيك أيفازيان، عاونه عدد من الآباء والكهنة.
كما أقيم في كنيسة يسوع الملك للكلدان، قداس مماثل، ترأسه رئيس طائفة الكلدان الخورأسقف نضال توماس.

طرطوس
وفي طرطوس، ترأس راعي الأبرشية المارونية في اللاذقية وتوابعها المطران أنطوان شبير، قداسا إلهيا، في كاتدرائية سيدة طرطوس.

حمص
وفي حمص ترأس راعي الكنيسة المارونية بالمدينة الأب جوزيف بولس، قداس الفصح، في كنيسة القديس مار مارون.

صورة editor2

editor2