التبويبات الأساسية

يطير ليونيل ميسي قائد برشلونة إلى سانتياغو بيرنابيو حديقته المفضلة لخوض لقاء مساء الأحد أمام ريال مدريد في الحديقة المفضلة للاعب الأرجنتيني الدولي.

ميسي لم يظهر في كامب نو بشكل جيد في الدور الأول من الموسم الحالي لكن النجم الحالي للبلوغرانا دائما ما يقدم أفضل عروضه في ملعب الغريم التقليدي.

ويحتل برشلونة صدارة الليغا برصيد 55 نقطة بفارق نقطتين عن ريال مدريد وصيف الليغا الذي خسر 5 نقاط في آخر مباراتين أمام سيلتا فيغو وليفانتي.

مُشجّعو الفريق الكاتالوني قد يطمأنوا قليلًا ويصبحوا مُرتاحي الفؤاد، حيث لن يجدوا مشّقة في متابعة اللقاء وهناك ليونيل ميسي يلعب في حديقته المفضلة.

قبل البدأ في موضوع التقرير، يجدر الإشارة إلى أن ميسي يتربع على صدارة لائحة هدّافي الدوري الإسباني برصيد 18 هدفًا، كما يتصدر قائمة صُناع الأهداف أيضًا بعدما قدم 12 تمريرة حاسمة.

منذ الظهور الأول له في ملعب ريال مدريد بالتاسع من نوفمبر 2005 في فوز برشلونة بثلاثية نظيفة، خاض اللاعب 21 مباراة بالبيرنابيو وتمكن من تحقيق 12 انتصارات والتدوين على 15 هدفًا، وهو الرقم الأضخم لأي لاعب في تاريخ برشلونة على الإطلاق..

نرجع بالذاكرة إلى المباراة الأولى التي كان ميسي وقتها بعمر الـ 18 عامًا، لم يسجل ولم يصنع، لكن الذكرى من تلك المواجهة كانت موجة التصفيقات الحارة من جماهير البيرنابيو للنجم البرازيلي رونالدينيو.. في المباراتين اللاحقتين لميسي في مدريد انهزم بنتيجة 2-0 و 4-1 تواليًا.

افتتح اللاعب سِجِله التهديفي في ملعب سانتياجو بيرنابيو بتاريخ الثاني من مايو عام 2009، عندما دوّن على ثنائية منحت برشلونة فوزًا عريضًا بنصف دستة أهداف مقابل إثنين في المباراة الأول لبيب جوراديولا كمدربًا لبرشلونة على تلك الأرضية بالمناسبة، وهي الموقعة التي أهدت برشلونة لقب الدوري عمليًا بالأسبوع الـ 34.

استمرت عملية توهج ميسي على ميدان ريال مدريد بدءًا من تلك المباراة ليمتد إلى التسجيل في خمس مباريات متتالية (دون خسائر)، فقد زار شباك مدريد على أرضهم 8 مرات خلال خمس مواجهات فقط، في الفترة من 2 مايو 2009 إلى منتصف أغسطس 2011.

في المباريات الخمس اللاحقة، سجل هدفين فقط (فوزين لبرشلونة – فوزين لريال مدريد وتعادل وحيد).

الثالث والعشرين من مارس عام 2014 هو تاريخ لا يمكن أن يُنسى لميسي في مبارياته ضد ريال مدريد، فقد كان الهاتريك الوحيد له على ميدانهم عندما قاد برشلونة لتحقيق فوزٍ تاريخي بـ 4-3.

في المباراتين اللاحقتين فشل ميسي في معانقة شباك ريال مدريد، لكنه ساهم في فوز البلاوجرانا في مباراة الـ 4-0 الشهيرة موسم 2015-2016، ولم ينجح في إنقاذ الموقف بالموسم الذي سبقه ليخسر برشلونة 3-1.

مباراة أخرى للتاريخ كانت في الجولة الثالثة والثلاثين من موسم 2016-2017 عندما هدّف مرتين وأنقذ برشلونة من فخ الخسارة في البرنابيو، تلك المباراة التي رفع من خلالها كلتا يديه مُتحديًا أنصار الفريق العاصمي.

وفي لقاء بيرنابيو في ذهاب الموسم قبل الماضي وسجّل من خلالها هدفًا واحدًا بينما في الموسم الماضي لعب مباراتين واحدة في الكأس وآخرى في الليغا فاز في المباراتين من دون تسجيل أهدافا.

(الإجمالي)

بشكل عام فإن ميسي خاض 42 مباراة ضد ريال مدريد في جميع الملاعب، فاز في 19، تعادل في 11، وخسر 12 مباراة.. دوّن على 26 هدفًا.

صورة editor14

editor14