التبويبات الأساسية

اقامت بلدية زوطر الشرقية معرض المونة السنوي، في مبنى البلدية، برعاية محافظ النبطية محمود المولى وحضور عضو هيئة الرئاسة في حركة "أمل" الدكتور خليل حمدان، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، رئيس مركز الامام الصدر الثقافي حسين سويدان، مدير مكتب الصندوق الكويتي للتنمية السابق في لبنان الدكتور محمد صادقي، رئيس البلدية الدكتور وسيم اسماعيل ونائبه المهندس شوقي حرب، ورؤساء بلديات ومخاتير وممثلي أحزاب وأندية وجمعيات.

النشيد الوطني، وتقديم من وسام عدنان اسماعيل، وكلمة رئيس البلدية شكر فيها صاحب الرعاية على جهده المتواصل في دعم ومساندة البلديات ومنها بلدية زوطر الشرقية، كما على توجيهاته بما يحفظ التزامنا بالقوانين وتسريع انجاز المعاملات الخاصة بالمشاريع.

وقال: "نستمد عزمنا من الالفة القروية والحب والايثار، الذي يعتمر نفوس الاهالي للعودة اليها عبر أي نشاط أو احتفال. لذلك، أصرت البلدية على تثبيت مهرجانات الصيف السنوية المتنوعة، كالرياضة والصحة والبيئة والتربية والفن والتراب، وكان العشاء القروي منذ اسابيع واليوم معرض المونة البلدية نتاج ارضنا الطيبة".

أضاف اسماعيل: "في جعبتنا خطة للعودة الى احياء الزراعات الزوطرانية القديمة التي انقرض بعضها والبعض الاخر في طريق الانقراض، كالعنب الزوطراني الشهير والتين والرمان والصبار والسماق والزعرور والملول، وذلك بالتعاون مع الاهالي". وشكر أهالي البلدة والمشاركين في المعرض واعضاء المجلس البلدي على التعاون والمثابرة على العمل والانتاج.

وأكد المولى في كلمته على "أهمية معرض المونة الذي يشدنا الى الزمن الجميل الى الحقل والبيدر والعونة بين المزارعين الى الحنين والالفة والمحبة"، داعيا إلى اقامة معارض المونة على مساحة لبنان، لأنها باتت حاجة وضرورة معيشية واجتماعية ووطنية.

وشدد المولى على "ضرورة اقامة المشاريع الانتاجية ودعم المزارعين لتأمين فرص عمل والمساهمة في الانماء المستدام والمجتمعي"، مطالبا اتحاد بلديات الشقيف التعاون مع البلديات ودعمها بالامكانات المتوفرة لابداع المشاريع وتنفيذها.

وطالب الهيئة الوطنية لمصلحة الليطاني بالقيام بدورها المطلوب في الحفاظ على مياه النهر، وعلى نظافته ووضع حد للمعتدين عليه والذين يلوثونه، مقترحا شراء المعامل المقامة على النهر التي تشكل عامل تلوث له، مشيدا ببلدة زوطر الشرقية وبمجلسها البلدي على المشاريع والنشاطات التي تقوم بها، ومنها المعرض الحيوي والانمائي.

ثم قص المحافظ المولى واسماعيل وحمدان وفقيه شريط افتتاح المعرض، واطلعوا على معروضاته.

صورة editor11

editor11