التبويبات الأساسية

الحركة اللبنانية الديمقراطية
نحن مستقبليون
علم وخبر 405/أد
عقد المكتب السياسي للحركة اللبنانية الديمقراطية اجتماعه الدوري برئاسة السيد جاك تامر ، وحضور الاعضاء . وتداول المجتمعون الوضع الداخلي بالاضافة الى مواضيع اخرى .
ووما قاله الرئيس : ان التواصل بين روسيا والعالم العربي والإسلامي في الآونة الأخيرة يثير التفاؤل والحماس بمستقبل العلاقات بين الطرفين. فقد شهدت المنطقة العربيّة أنشطة دبلوماسيّة روسية مكثّفة ، واكبها تبادل مكثّف للزيارات يوحي بإمكانيّة إضفاء صورة إيجابيّة على المشهد الإقليمي والدولي. وإعلان روسيا أنها أحد الأطراف المعنيّة بأمن الشرق الاوسط نظراً للأخطار الخارجيّة التي تتهدّده، وإبرام اتفاقيات متنوّعة تشجّع التبادل التجاري والإنساني والثقافي والعلمي، عزّزها تراجع العلاقات الأميركيّة العربيّة، بسبب الدعم الأميركي المتواصل لسياسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.
والحركة اللبنانية الديمقراطية ترى أن لهذه العلاقات بين روسيا والعرب والعالم الإسلامي أساساً تاريخيّاً، يجعل هذه العلاقات مؤهلة للتفاعل والإحياء بصورة أكبر لأسباب عدّة منها أن الشرق العربي والإسلامي هو امتداد استراتيجي لروسيا "العظمى" والعكس، وأن الصلات الإنسانية المتبادلة لم تنقطع في مختلف العصور.
واليوم يجري الرئيسان، الروسي فلادمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، لقاء في سوتشي ، يبحثا خلاله العلاقات الثنائية والمشاكل الإقليمية. لأن هناك قضايا مشتركة كثيرة، فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية - العمل في مشاريع مشتركة في مجال الاقتصاد والعلاقات التجارية والاقتصادية، وعلى رأس جدول الأعمال سيبحثان الوضع في سوريا وأفغانستان وليبيا، ويمكنهم أيضًا مناقشة القضايا الدولية الأخرى.كما سيناقشان الوضع في سوريا بما في ذلك إدلب، حيث لا يزال النشاط الإرهابي يتدخل في عملية التسوية.
ونأمل من روسيا مساعدة لبنان من كل النواحي ، حيث السياسة الاميركية في لبنان وتدخلها في شؤونه اوصلتنا الى ما وصلنا اليه الآن . فهي بدأت تنسحب من العراق وسوريا وقد انسحبت من افغانستان ، ونطلب من روسيا مساعدة الشرق الاوسط وايجاد الحلول وجمع كافة الاطراف العربية واجراء المصالحات فيما بينها .
كما نطالب روسيا بالتدخل بشأن سحب البترول رفي لبنان بالتعاون مع فرنسا ، لان اسرائيل تقوم بشكل غير مباشر بسرقة البلوكات في لبنان . سبق للحركة ان وضعت خطة حول كيفية سحب النفط والغاز من بلوكات.
واننا في صدد اخذ موعد من سعادة السفير الكسندر روداكوف سفير روسيا الاتحادية في لبنان من اجل مقابلته ووضعه في كافة الاجواء .
اما فيما يتعلق بالشأن اللبناني فمن كثرة ارتفاع نسبة الفقر والبؤس في لبنان ، لم يعد المواطن اللبناني قادرا على الانتظار لتحقق الحكومة الجديدة انجازات ترتد ايجابا على وضعه المعيشي بل يريد حلولا في اسرع وقت ممكن لان الحالة المعيشية المتردية التي يعيشها المواطن تدفعه الى المطالبة بحل سريع يخفف من مأساته. والحال ان اسعار المحروقات مرتفعة جدا واصبح القليلون قادرين على دفع ثمنها والذهاب الى عملهم يوميا، علما ان ذلك لم يترافق مع تحسين الحد الادنى من الاجور التي تراجعت قيمتها بسبب انهيار الليرة. في المقابل، لا يزال سعر السوق السوداء يرتفع دون اي ضوابط او حلول لتحجيمه عبر منع الاحتكار والتهريب. في موضوع المواد الغذائية ، لم يلمس المواطن تغييرا فعليا من وزارة الاقتصاد في مراقبة الاسعار ومحاسبة التجار الذين يتلاعبون بالاسعار. وقيام الحكومة بوقف الانهيار سيسجل انجازا كبيرا على كل الاصعدة.
في غضون ذلك، احتدم السجال بين الاطراف التي تحبذ اقتراع المغترب اللبناني ومشاركته الانتخابات النيابية وبين اطراف اخرين يريدون تعليق هذا البند الذي يمنح المغترب حق التصويت.
وفي هذا المجال، وقع وزير الداخلية ووزير الخارجية قرارا مشتركا حول تعيين لجنة مشتركة لتحديد دقائق الفصل العائد لاقتراع اللبنانيين غير المقيمين في لبنان. وعليه، اعتبرت اوساط سياسية ان مرحلة التحضير للانتخابات النيابية بدأت ومن الان وصاعدا كل المواقف والبيانات والتحركات ستكون مبنية وفقا للحسابات الانتخابية.
ومن هذا المنطلق فأن الحركة اللبنانية الديمقراطية قد بدأت التحضير للانتخابات النيابية وقامت بوضع اسماء من داخل الحركة رشحتها في كل المناطق اللبنانية وستعلن عنها في حينه .
بيروت في 2/10/2021

صورة editor3

editor3