التبويبات الأساسية

احتفلت بلدية أميون بإزاحة الستارة عن النصب التذكاري للشيخ جرجس العازار في قاعة كنيسة مار ضومط في البلدة، في حضور النائب سليم سعادة، رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم، رئيس البلدية مالك فارس وأعضاء المجلس البلدي، الشيخ سامي جمال العازار عضو لجنة الرقابة على المصارف، مدراء مدارس، رؤساء بلديات سابقين، كهنة، رؤساء جمعيات ونواد، مخاتير وعائلة العازار.

بداية، كلمة لعريفة الاحتفال رولا غنطوس سمعان ضمنتها نبذة تاريخية عن الشيخ جرجس العازار، ثم القى فارس كلمة قال فيها: "اهلنا الاعزاء كم يسرنا أن نرحب بكم في هذه المناسبة العزيزة على قلب كل اميوني يعتز بتاريخه، كيف لا ونحن لبلدية اميون معك أوصياء على إرث هذه البلدة، فمن لا يقدر تاريخه لا يستطيع المضي نحو المستقبل. إن اميون الغنية بثقافتها فنية أيضا برجالاتها العظام وعطاءاتهم ماضيا وحاضرا".

وتابع: "وضع الحجر الأساس من العام 1939، رفع التمثال عام 1948 بعدما عينت لجنة لإقامته ومولت العائلات الاميونية في الوطن والمهجر كلفته إيمانا منهم بأهمية الشيخ جرجس العازار تقديرا ووفاء لعطاءاته على صعيد الكورة والوطن. ومنذ الحرب الاهلية فقدت هذه الساحة رمز تسميتها فعز علينا نحن الاميونيين عموما وانا شخصيا ابن هذا الحي، أن تفتقد القاعدة صاحبها ويفقتد الحي ابنه البار الذي زاع صيته في ارجاء لبنان والمنطقة لمآثره في الخدمة العامة وسياسة المنطقة خلال عهد المتصرفية، وقد تسابق الشعراء والكتاب والصحافيون قبل إلى الثناء على أعماله وقد اعتبر بعد وفاته نائبا فخريا في المجلس النيابي اللبناني".

العازار
وألقى اسبر حنا العازار كلمة العائلة فقال: "إن إعادة مجسم جرجس العازار بعد سنوات يندرج تحت عنوان كرامة اميون وعنفوانها فهو رمز كبير من رموز البلدة سعى وناضل من أجل عزتها وكرامتها، فكان رجل انماء في زمانه وقام بالكثير من المشاريع الانمائية".

واعتبر أن "تكريم الشيخ جرجس العازار هو تكريم لكل اميون ونضالها وتاريخها"، شاكرا " جميع من ساهم في إحياء هذه المناسبة".

ماي العازار
وكانت كلمة لماي العازار اعتبرت فيها أن جرجس العازار ليس فقط بحجم مدينة انما هو رجل بحجم وطن، هو رجل مميز بنزاهته وانجازاته الوطنية ومن سلالة مبنية على العطاء وتطبيق العدالة وكل ما يؤمن الاستقرارية للوطن".

وقالت: "إنه صفحة مجيدة لا تمحى في تاريخ لبنان".

وختمت شاكرة رئيس البلدية على اعادة نصب الشيخ جرجس وعودته الى الديار.

وبعد الاحتفال تمت ازاحة الستارة عن النصب التذكاري.

صورة editor11

editor11