التبويبات الأساسية

علّيق: عملنا في مكافحة الفساد أثمر بتأكيد استجواب سلامة ودعا إلى وقفة الغد

أطلق المحاميان رامي علّيق وسنتيا حموي عن محامي متحدون اليوم في ١٥ أيلول ٢٠٢١، ورقة العمل / المشروع لخوض غمار انتخابات نقابة المحامين في بيروت، وذلك عن طريق كلمة بثت مباشرة من مكتب متحدون عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وجاء في ورقة العمل ملخص لرؤية متحدون بعد التواصل مع عدد من أعضاء النقابة في سبيل وضع آفاق جديدة للملفات الإشكالية على صعيد العمل النقابيّ والتي من شأنها أن تعيد لنقابة المحامين قوتها الداخلية ودورها وفعاليتها على الصعيد العام. كما تضمنت الورقة دعوة لكل المحامين الملتزمين بمكافحة الفساد والحريصين على استعادة النقابة لدورها وفعاليتها إلى التعاون والتنسيق وصولاً إلى اختيار نقيب وأعضاء مجلس على قدر تطلعات المحامين وكفيل بإخراج النقابة من المراوحة لا بل التراجع المستمرين.
حموي
وافتتحت الكلمة المحامية سنتيا حموي وجاء في مداخلتها:
زميلاتي وزملائي،
واقع نقابتنا اليوم يعاني على كافة الأصعدة. وبعد التشاور مع عدد من الزملاء، يطرح محامو تحالف متحدون اليوم ورقة عمل ورؤية ويدعون كل محام يرى نفسه منسجماً مع طروحات متحدون ويمكنه إحداث فرق، إلى مشاركتنا ترشحاً وانتخاباً وصقل برنامج عملنا للوصول إلى ما نطمح له عند دخولنا في خضم هذه المهنة السامية والتي تقوم على العدالة والشفافية والمصداقية والجرأة.
وفي رؤيتنا وضعنا نقطة انطلاق لتثبيت بداية المسار الصحيح وعليه نرى:
1. تفعيل أطر المحاسبة سواء برفع "سرية المذاكرات" عن اجتماعات مجلس النقابة وعبر إعادة تفعيل المجلس التأديبي كما تفعيل "لجنة تنقية الجدول" بمعزل عن الحسابات الانتخابية
2. تحديث ومكننة العمل النقابي كما تطوير برامج التدرج والتعاون مع الجامعات في هذا السياق
3. تفعيل دور صندوق التعاضد ووضع خطة صحية ومالية شاملة احتراماً لحياة المحامين وكراماتهم
4. وضع خطة مالية في سبيل تحسين ظروف التقاعد
5. إنشاء عدد من الهيئات الرقابية على مستوى النقابة من شأنها مراقبة القضاء ولحظ التجاوزات وأيضاً الاهتمام بملفات الفساد ومكافحته والانخراط أكثر في الوقوف إلى جانب هموم الناس
6. الضغط لإقرار تعديلات قانونية من شأنها أن تعطي النقابة دورها في إبداء الرأي والتحضير لمشاريع القوانين والتعديلات لا سيما وضع مشروع قانون لتنظيم القضاء وإلغاء او تقييد صلاحيات ودور المحاكم الاستثنائية كما تنظيم العلاقة مع القضاة والأجهزة الأمنية ووضع عقوبات رادعة للمخالفين
هذه المسائل وغيرها نضعها بين أيديكم اليوم ودعوتنا بالتكاتف والعمل سوياً للوصول إلى ما نصبو إليه، وسيتم نشر البرنامج كاملاً على موقع تحالف متحدون وإرساله للمحامين وسيسرنا التنسيق والتعاون مع كل حريص وغيور على مصالح المحامين ونقابتهم.
علّيق
بدوره استهل المحامي رامي علّيق مداخلته بشكر جهود محامي متحدون والاعلان عن قرار محكمة التمييز الجزائية القاضي بتثبيت استجواب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في دعوى متحدون معلناً عن تحرك الغد في ١٦ أيلول ٢٠٢١ مع جمعية صرخة المودعين أمام قصر العدل في بعبدا الساعة الثانية بعد الظهر، حيث سيكون هناك موقف من كل هذه الأمور.
وشدد على أن عمل متحدون يصب تحديداً في محاسبة الفاسدين، وطرق كل أبوابه من ملف النفايات والتحقيق العدلي والفساد القضائي والفساد المالي وغيره، وذلك يحتم البدء من بيتنا، أي من نقابة المحامين، لتحسين وضعها ومسارها وانخراطها في معركة مكافحة الفساد، وأعطينا حملتنا مفاتيح عملنا الأساسية من "شفافية ومصداقية وجرأة".
وأورد علّيق أن هناك تململ من وضع النقابة وتلمس عبر النقاشات اتجاه المحامين لمقاطعة الانتخابات إذ يعتبر المحامون أن انتخابات النقابة كالنموذج اللبناني دون محاسبة ودون تقييم، وأشار أن الإصلاح يبدأ من رفع سرية المذاكرات على صعيد اجتماعات مجلس النقابة لمعرفة ما يقوم به النقيب والأعضاء، لإمكانية التقييم، لذا سنخوض هذه الانتخابات بكل جرأة لوضع حد لهذه الأمور.
وتابع بعرض عدد من الأمثلة على مجمل النقاط التي طرحتها المحامية حموي، حيث اعتبر أن وضع النقابة حالياً في الحضيض. وتطرق علّيق في السياق نفسه إلى ملف الضمان الصحي للمحامين والخلل الذي يشوبه، كما إلى التوقيفات والتعديات على المحامين.
من جهة أخرى، استغرب علّيق اتصال مفوض قصر العدل الأستاذ ناضر كسبار واعتراضه على دعوة اليوم، وتوجه إليه بأن الإعلان هو من طبيعة الانتخابات وحق المحامين التحدث حول برنامجهم الانتخابي وهذه الوسائل المتاحة في ضوء الوضع الصحي الموجود وكل المرشحين كان لهم وقفتهم في الإعلان عن ترشحهم ومن بينهم المحامي كسبار نفسه.
وأشار إلى أن الورقة المقدمة من محامي متحدون هي مقترح عمل ولا يجوز أن يكون هناك مسلمات بل ستستكمل بناء على حوار مع المحامين، مضيفاً أن الهدف هو يتشارك الزملاء بصوغ المشروع النهائي لنقابة فاعلة وقادرة بكل "شفافية ومصداقية وجرأة".
وختم مداخلته بأنه سيكون التركيز في العمل على دور النقابة تجاه ملفات الفساد وبناء المؤسسات العامة ووجه دعوة للمحامين بالتواصل مع محامي متحدون، لمتابعة موضوع الترشيحات وشجع كل من يرى في نفسه الكفاءة للمشاركة في هذه الجولة والمبادرة إلى الترشح معنا ضمن مشروع واضح وخطة العمل، وسيكون هناك توجه لوضع لائحة تضم ترشيح نقيب وأعضاء مجلس وأعضاء في صندوق التقاعد. ودعا المحامين للتواصل مع محامي متحدون مشيراً أن العبرة في الأفعال التي ستقوم النقابة بها، ولنكن معاً لوضع سياق جديد حرصاً على نقابة المحامين ومستقبلها.
للاطلاع على الفيديو كاملاً الدخول إلى الرابط التالي:
https://fb.watch/81JwOOYHrv/

وللاطلاع على برنامج كتحدون لانتخابات نقابة المحامين PDF الدخول إلى الرابط التالي:

www.unitedforlebanon.com/files/ufl_file_20210915075651.pdf

صورة editor3

editor3