التبويبات الأساسية

خطوة لافتة ومطلوبة من محكمة التمييز الجزائية حيث تقوم بتسريع إجراءاتها في سياق البت بدفوع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والصيرفي عبدالرحمن الفايد، المدعى عليهما في الأساس من جمعية صرخة المودعين وتحالف متحدون، وسيتيح ذلك الحد من المماطلة التي يمارسها المدعى عليهما عبر استغلالهما لدرجات التقاضي ويمهد الطريق لاستجوابهما أمام الجهة المختصة (مراجعة بيان متحدون في ٢٧ آب ٢٠٢١).
وتشير المعطيات إلى أن القاضية سهير حركة التي ترأس إحدى غرف المحكمة، ستصدر في وقت قريب قراريها في الدفوع الشكلية المقدمة من سلامة، أمام محكمة التمييز الجزائية بوجه قرار الهيئة الاتهامية برئاسة القاضي زياد مكنا رقم ٧٦/٢٠٢١، والدفوع الشكلية المقدمة من الصيرفي الفايد (بداية عند القاضي نقولا منصور / رقم ٥٩/٢٠٢١).
كما وتتجه المحكمة إلى البت في طلبات نقل قاضي التحقيق الأول في البقاع بالإنابة أماني سلامة التي قدمها عدد من المدعى عليهم في ملف المودعين (زحلة)، أمام محكمة التمييز الجزائية وحالياً تأخذ مجراها أمام القاضية رندة كفوري (مراجعة بيان متحدون في ٢٣ حزيران ٢٠٢١). مع الإشارة إلى أنه كان قد صدر قرار تمهيدي تطلب بموجبه محكمة التمييز من محكمة الاستئناف في البقاع أن تفيدها بمصير طلب رد القاضية سلامة المكون أمامها تمهيداً للبتّ بطلبات النقل للارتياب المشروع.
وهذا ما كان يتطلع إليه تحالف متحدون وجمعية صرخة المودعين نظراً لحساسية الملفات المالية المتعلقة بهذه الشخصيات والتي تؤثر مباشرة على أوضاع الناس وحياتهم وهي جرائم مستمرة نشاهدها يومياً في الطوابير والتلاعب بسعر صرف الدولار والمساهمة في انهيار الاقتصاد الوطني

صورة editor3

editor3