التبويبات الأساسية

عاليه في ١١ شباط ٢٠٢١
بيان صادر عن جمعية تجار عاليه

بعد بيان رئاسة الحكومة بخصوص "تحديث إستراتيجية مواجهة فيروس كورونا ومراحل التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق"، توجه رئيس جمعية تجار عاليه بإسم القطاع إلى الحكومة مستغرباً القرار الظالم في إبقاء القطاع التجاري تحت الحجر المحكم لغاية 8 آذار، بعد أن كان الجميع موعوداً بإعادة مزاولة النشاط التجاري، ولو جزئيأً، ومعالجةالأزمات الإقتصادية والمالية والصحية.

إننا مدركون خطورة جائحة كورونا، ولكننا نستطيع التعايش معها ومحاربتها بالوعي والالتزام وتنظيم مواعيد الفتح والإغلاق ليبقى للقطاع امل في الإستمرار.

ولا يغيب عن أحد أن جائحة كورونا جاءت لتزيد الطين بلّة. فبعد أن بات تهاوي القدرة الشرائية سيّد الموقف في كل الأسر، جاءت قرار الإقفال التام العشوائي ليقضي على لقمة عيش مئات الآلاف من الذين يرتزقون من القطاع التجاري. ف %65 من المؤسسات التجارية في لبنان تتجه نحو الإقفال النهائي. لأن الإقفال العام إسماً على غير مسمّى، بحيث أضحى إقفالاً تجارياً بحتاً.

فخسارة شهرين أو 15% من رقم الأعمال السنوي تمثل تدهوراً موصوفاً، يتراكم مع ما سبقها من خسائر، لضرب مقوّمات وديمومة القطاع التجاري.

لذا يحتّم إعادة فتح القطاع التجاري قبل الكثير من القطاعات الأخرى، حيث أنه لا يُعتبر مقرّاً أو ممرّاً للوباء بل هناك الكثير من الاستثناءات هي بيئة حاضنة، فسقوط القطاع التجاري يشكل سقوطا مدوّياً للإقتصاد اللبناني.

بناءً عليه، تتقدّم جمعية تجار عاليه، بطلب إعادة مزاولة النشاط التجاري إبتداءً من يوم 15 شباط الجاري، وذلك بدوام جزئي منظم مع التأكيد على التقيّد بكافة مندرجات البروتوكول الصحي الموضوع من قِبل الجهات المختصة، وصولاً الى إجراء فحوصات PCR دورية للموظفين.

ونحن كلّنا ثقة بأن اللجنة المختصّة بكورونا سوف تنظر بكل جدية للمطلب أعلاه، ويبادرون الى إتخاذ قرار إعادة مزاولة النشاط التجاري.

جمعية تجار عاليه
11/02/2021

صورة editor3

editor3