التبويبات الأساسية

نظمت بلدية جبيل - بيبلوس وجمعية انسان للبيئة والتنمية HEAD بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، نشاطا بيئيا على طول الشاطىء البحري في مدينة جبيل لتنظيفه من النفايات، بحضور قائمقام جبيل نجوى سويدان، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، رئيسة فرع جبيل في الصليب الأحمر اللبناني رندى الكلاب، المدير الاقليمي في بنك بيبلوس جورج خوري، وفعاليات أهلية وممثلين عن الجمعيات البيئية والكشفية.

سيف

بداية النشيد الوطني، ثم ألقت رئيسة الجمعية المهندسة ماري تريز مرهج سيف كلمة اعتبرت فيها أن "جمعية انسان للبيئة والتنمية يسرها اليوم ان تجتمع مع الجمعيات الاهلية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ومشاركة بلدية جبيل من اجل الاحتفال بيوم البيئة العالمي 2017"، مشيرة الى "أننا نشارك اليوم دول العالم في هذا الحدث وهو هذه السنة بعنوان "انا مع الطبيعة" حيث تتخطى البيئة الحواجز الطبيعية والحدود بعيدا عن الحروب والنزاعات الدموية لتوحد العالم حول هدف واحد المحافظة على بيئة الارض، لان ببقائها تبقى الحياة ومن دونها لا حياة على الارض بل الموت والدمار".

أضافت: "نشاطنا اليوم سيكون تنظيف شاطىء جبيل، هذا الشاطىء الرملي الذي يقصده اللبنانيون من جميع المناطق للسباحة والاستجمام، هو عرضة للجهل وغياب التوعية، لان البعض من الزوار لا يرحمون البيئة، فيتركون على الشاطىء الزجاج والمعلبات والقناني البلاستيكية واكياس النيلون وفضلات السجائر".

وختمت: "ان شاطىء جبيل، كما شواطىء صور والعبده، والرملة البيضاء، هي الشواطىء الرملية الوحيدة المتبقية من ثروة لبنان البحرية التي غطاها الاسمنت من الشمال الى الجنوب، وقد بينت الفحوصات المخبرية التي اجريناها في جامعة A.U.T ان مياه شاطىء جبيل خالية من التلوث البكتيري وان وجدت فهي بكميات قليلة تفي بمعايير البكتريلوجيا الدولية حسب برنامج الامم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، وهي تشبه شاطىء الناقورة بنظافتها وبالاخص منطقة البحصة".

الحواط
ثم تحدث الحواط الذي أشار الى أهمية حدث اليوم على صعيد تعزيز البيئة وتنقيتها كونها الاساس للعيش الكريم، معتبرا أنه "كما ان الكشاف دائما مستعد، فاننا نحن في جبيل مستعدون لنحافظ على هذه المدينة التاريخية والتراثية، بطبيعتها وشاطئها، ونحن نولي أهمية لتبقى جبيل تشبه وجوهكم الطيبة، بقلوبكم النقية وشفافيتكم وأخلاقكم الرفيعة".

أضاف: "ان السياسة يجب أن تكون دوما في خدمة البيئة وليس العكس، والبيئة لها دور في خلق مجتمع سليم خال من الشوائب، ومجموعة شبابية نزيهة مؤمنة بوطنها وموارده".

أبو مغلي
ثم كانت كلمة للمدير الاقليمي لمنظمة الامم المتحدة للبيئة الدكتور اياد ابو مغلي عبر الهاتف، وجه فيها "التحية للحاضرين، وكل الشركاء في لبنان لتبنيهم يوم البيئة العالمي ولتسليط الضوء على يوم البيئة العالمي وهو يوم مولد الامم المتحدة"، كاشفا أن "هذه السنة تقرر ان الانسان بدون المكان والطبيعة التي يعيش فيها لا هو يعيش بمستوى صحي ولا طبيعته تكون سليمة من التدهور البيئي".

وتابع: "ان الطبيعة لا غنى عنها، وعلينا ان نتواصل معها ونصونها ونعطيها التزامنا بعد تلويث شواطئنا، والتزامنا يكون بالاستخدام المستدام لمواردها".

حداد
وفي الختام، كانت كلمة مقتضبة لسفير الأمم المتحدة للتغير المناخي مايكل حداد أشاد فيها بمزايا هذا النشاط على صعيد الحفاظ على البيئة التي تعتبر ركنا أساسيا في ترسيخ فكرة الوطن.

بعدها، اعطيت اشارة الانطلاق لتنظيف الشاطىء.

صورة editor9

editor9