التبويبات الأساسية

ترأس وزير البيئة طارق الخطيب قبل ظهر اليوم، اجتماعا لوفد البنك الدولي ضم رئيس البعثة علاء سرحان والاستشاري فادي دوماني، وتم عرض لتقدم العمل في مشروع مكافحة التلوث Lepap وخصوصا في القطاع الصناعي.

وشكر وزير البيئة البنك الدولي على كل التعاون القائم، وشرح لهم تداعيات النزوح السوري الكبيرة على الواقع في لبنان وعلى القطاع البيئي، داعيا الى تقديم هبات ومنح للبنان قبل القروض ليتمكن من تجاوز هذه الازمة، مؤكدا أن الحل الافضل يبقى عودة النازحين السوريين الآمنة الى ديارهم.

وتوافق وزير البيئة مع وفد البنك الدولي في النظرة الى الالتزام البيئي والفارق بينه وبين الالزام البيئي. ولفت الوزير الخطيب الى أن الالتزام البيئي هو ثقافة تعمل الوزارة على تعزيزها، موضحا أن الوزارة لا تهدف الى اقفال مصانع بل توصي بالعمل ضمن المعايير البيئية والصحية التي تحفظ سلامة الناس، لكنها في الوقت ذاته تضطر للجوء الى الالزام البيئي لضبط مخالفات بيئية للقوانين المرعية الاجراء ومنها مثلا الطلب الى المحامين العامين لبيئيين في الشمال والبقاع وجبل لبنان، الادعاء على مخالفين لقانون الصيد البري أو مرتكبين بحق البيئة والطبيعة".

والتقى وزير البيئة عضو كتلة "المستقبل" النائب زياد القادري وعرض معه لمشكلة التلوث في حوض الليطاني وإطلعه على المعالجات الجارية للحد من التلوث.

كما استقبل الوزير السابق ماريو عون، وبحث معه في المستجدات السياسية وفي شؤون بيئية، واجتمع الى وفد من بكاسين برئاسة رئيس البلدية حبيب فارس في حضور المسؤولين عن معمل معالجة النفايات في صيدا، وتم عرض للتعاون في معالجة النفايات وموضوع العوادم.

وكان وزير البيئة التقى وفدا من طلاب ثانوية الغبيري الرسمية الثانية للبنات ضم الناظرة الهام عواضة والطالبات لمى توبة وزينب موسى ونرجس حيدر وسارة ابو عليوي اللواتي قدمن مشروعا بيئيا تحت إشراف المدربة فيفيان مرعي لمكافحة التلوث في الليطاني.

صورة editor9

editor9