التبويبات الأساسية

مررنا جميعاً بهذا الأمر، أن نجلس من أجل ليلة سينمائية، ونفتح موقع نتفليكس، ثم نبدأ في البحث عن شيءٍ لمشاهدته، ونتابع البحث إلى ما لا نهاية حتى نصل إلى نقطة أننا لا نرغب في مشاهدة أي شيء على الإطلاق.

وبينما أُعزي هذا جزئياً إلى وجود خيارات كثيرة إلى حدٍّ يصعب عنده اختيار فيلم أو مسلسل واحد، ألقي كذلك باللائمةِ على شكل صفحة المُقدَّمة في نتفليكس، إذ تعتمد على النزول المستمر للأسفل حيث تستعرض عدداً لانهائياً من الصفوف المُتغيِّرة باستمرار، والمُختارة بشكل غير دقيق طبقاً لعادات المستخدم السابقة في المشاهدة، وتتطابق تقريباً في كل المنصات.

ليس ثمة طريقةٌ سهلة لاستعراض الجديد في الخدمة، ولا القديم فيها. ولم يعد بإمكانك رؤية تقييم المستخدمين لفيلمٍ أو مسلسل. بدلاً من هذا، تغرق في الاقتراحات الموضوعة بناءً على مشاهداتك السابقة، والتي وفقاً لتجربتي الخاصة، تكون غير دقيقة.

الحل

أصدَرَ المُطوِّر CrazedEll، أحد مستخدمي موقع ريديت، واجهةً رئيسية تُصلِح معظم مُنغِّصات نتفليكس، وأطلق عليها اسم Flixable ، والتي من خلالها تجد قائمةً من الأفلام أو المسلسلات على نتفليكس، مُرتَّبةً بشكلٍ تلقائي في ترتيبٍ زمني تنازلي حسب تاريخ الإضافة وفقاً لما نشره موقع Cnet الأميركي.

ويمكن تصنيف هذه القائمة حسب نوع الفيلم، وتقييم موقع IMDB، وتاريخ الإنتاج، وحين تُضاف الواجهة إلى نتفليكس، يمكن أن تبحث باستخدام معدل التقييم، والعنوان، أو سنة الإنتاج.

سيأخذك الضغط على الصور المُصغَّرة أو العناوين إلى الصفحة الرئيسية لهذا الفيلم أو المسلسل، بالإضافة إلى ملخص ووصلات عن نوع الفيلم، والمخرج، وطاقم العمل. يمكنك كذلك الضغط على زر Watch on Netflix للذهاب مباشرة إلى موقع نتفليكس وبدء المشاهدة أو لإضافة الفيلم لقائمة مشاهداتك. وتحتوي الصفحة أيضاً على عناوين أفلام مشابهة، وعناوين آخر المشاهدات (التي قام بها مستخدمون آخرون).

ولا يقتصر الأمر فقط على عرض الأفلام حسب تاريخ إضافتها لنتفليكس، بل يمكنك كذلك استعراض كل شيء على وشك الانتهاء من الموقع في الأشهر المقبلة.

يمكنك أيضاً استخدام Flixable لتصفُّح نتفليكس من إقليم آخر، في الوقت الذي يكتب فيه هذا المقال، تتاح هذه الخاصية لفنلندا فقط (باللغة الفنلندية)، لكن المُطوِّر يعمل حالياً على إضافة كندا، وستتبعها أقاليم ومناطق أخرى.

ويبقى بسهولة أفضل جزء في موقع Flixable بالنسبة لي هو التقييمات المُدرَجة من موقع IMDB. إذا كانت التقييمات متاحة، ستجدها أعلى الناحية اليمنى من الصورة المُصغَّرة. فهذا التقييم الكامل ذو قيمة بالنسبة لي أكثر مِمَّا تُقدِّمه لي نسبة التطابق من أفلامٍ أو مسلسلات حسب عاداتي في المشاهدات السابقة.

(هاف بوست عربي)

صورة editor11

editor11