التبويبات الأساسية

أعلنت وزارة الصحة العامة، في بيان، "تسجيل ثلاث حالات مثبتة مخبريا مصابة بفيروس كورونا المستجد COVID-19، وهي لأشخاص مخالطين لمصابين سابقين وكانوا موضوعين في الحجر الصحي، وهم حاليا موجودون في غرف العزل في مستشفى الحريري الحكومي الجامعي وحالتهم مستقرة".

وفي إطار مكافحة الوباء، ناشدت الوزارة "جميع الوافدين من الدول التي تشهد انتشارا محليا للفيروس، التقيد التام بتدابير العزل المنزلي، وعند ظهور أي عوارض، الاتصال فورا على الرقم 76592699".

وبذلك، وعلى الرغم من تطمينات وزارة الصحة، فإنّ الهلع يزداد لدى المواطنين مع إرتفاع حصيلة الإصابات بكورونا إلى 7 بعد تسجيل 3 حالات جديدة.

ويتم تداول معلومات أنّ الإصابات الثلاث الجديدة بفيروس كورونا، تعود لابنة الرجل الإيراني المصاب بالفيروس وابن وخال السوري الذي أعلن عن إصابته في وقت سابق.

وكانت وزارة الصحة أصدرت في وقت سابق من اليوم، بياناً أكدّت فيه أنّه وفي إطار مراقبة فيروس كورونا 2019 (Covid 2019)، ووفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، تقوم وزارة الصحة العامة منذ تفشي المرض، بمتابعة الوافدين من البلدان التي سجل فيها انتشار محلي.

وجاء في البيان:
"لتاريخه، تم تشخيص أربع (4) حالات مخبرية في لبنان، منها ثلاث (3) وافدة والرابعة محلية، (لتعود وتعلن في وقت لاحق تسجيل 3 اصابات جديدة).

ولم تسجل حالة وفاة لتاريخه، علمًا أن أحد المرضى هو مسنّ وكان مصابًا بأمراض عدة قبل التقاط العدوى ووضعه غير مستقر.

ترتبط الحالات الوافدة بالسفر إلى إيران. أما الحالة المحلية، فهي مرتبطة بحالة مشتبهة قادمة من إيران حيث تتابع الوزارة تقصّي المخالطين.

ما زال الوضع الوبائي في لبنان في مرحلة الإحتواء لهذا الفيروس المستجد الذي يرتكز على ما يلي:
وزارة الصحة تكشف عن نتائج الفحوصات... الباخرة خالية من "الكورونا"
بينها السعال وضيق التنفس.. تواصلوا مع وزارة الصحة إذا ظهرت عليكم هذه العوارض

-الكشف على الحالات والتأكد من التشخيص مخبريًا وتحديد المخالطين ومتابعتهم، إن كان عبر المعابر الحدودية أو عبر المؤسسات الصحية.

-إلتزام المواطنين الوافدين من البلدان التي سجل فيها انتشار محلي بتطبيق الحجر الصحي المنزلي لمدة أربعة عشر يومًا من تاريخ دخولهم للبنان، بالإضافة إلى التوجه إلى طوارئ مستشفى رفيق الحريري الجامعي عند ظهور عوارض مرضية (حمّى أو سعال أو ألم في الحنجرة أو عطس أو ضيق في التنفس) ومن الأفضل الاتصال بالرقم التالي 76592699 قبل القدوم إلى المستشفى.

ولقد أضيفت اليابان إلى لائحة البلدان التي سجل فيها انتشار محلي لتصبح هذه البلدان ما يلي: الصين، كوريا الجنوبية، اليابان، سنغافورة، إيران وإيطاليا.

تشدد وزارة الصحة العامة على ما يلي:

-الاهتمام بالنظافة والغسل المتكرر لليدين واتباع آداب السعال.

-تطبيق الحجر الصحي من قبل المواطنين الوافدين من البلدان التي سجل فيها انتشار محلي للفيروس وعدم اختلاطهم بالمجتمع.

وستستمر وزارة الصحة العامة بنشر المعطيات الوبائية المستجدة بكل شفافية.

وتتمنى على الجميع تقصي المعلومات الصحية من مصادر وزارة الصحة العامة والتعاون معها في الإجراءات المتخذة".

صورة editor14

editor14