التبويبات الأساسية

حذر رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم، الرئيس السوري بشار الأسد من "المخاطرة بمستقبل" بلاده ونظامه، في حال "سمح لإيران بتثبيت وجودها في الأراضي السورية وعلى الحدود مع إسرائيل".
ووجه نتنياهو حديثه خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المبعوث الأميركي الى ايران براين هوك، الى الرئيس الأسد قائلا: "أقول لبشار الأسد أنت تخاطر بمستقبل بلدك ونظامك".
ودعا نتنياهو وهوك أيضا إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران والذي ينتهي في تشرين الأول المقبل.
وكان هوك وصل القدس عشية الموعد النهائي المحتمل للإعلان الإسرائيلي عن جدول أعمال تنفيذ مخطط ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة. ويعتبر مخطط الضم جزءا من خطة أميركية للسلام في الشرق الأوسط تسمح على المدى الطويل أيضا "بتطبيع" العلاقات بين الاسرائيليين والدول الخليجية المتخاصمة مع إيران.
وخاطب نتنياهو المرشد الأعلى في إيران السيد علي خامنئي: "أقول لآية الله في طهران، إن إسرائيل ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنعك من إنشاء جبهة إرهابية وعسكرية جديدة ضد إسرائيل في سوريا".
وأضاف أن بلاده "لن تسمح لإيران بالوجود عسكريا في سوريا".
وتابع: "نحن عازمون، وبشكل مطلق، على منع إيران من ترسيخ وجودها العسكري على حدودنا المباشرة".
من جهته، قال المبعوث الأميركي إن رفع حظر الأسلحة عن إيران والذي وضع كجزء من الاتفاق النووي الموقع مع طهران في العام 2015، "سيسمح لطهران باستيراد طائرات مقاتلة وأخرى مروحية هجومية وسفن حربية وغواصات وأنظمة مدفعية من العيار الثقيل وصواريخ ذات مدى معين".
وأضاف "ستكون إيران عندئذ في وضع يمكنها من تصدير هذه الأسلحة والتكنولوجيا الخاصة بها إلى وكلائها مثل "حزب الله" وفصائل فلسطينية مثل "الجهاد الإسلامي" و"حماس"، والمليشيات الشيعية في العراق والبحرين وإلى الحوثيين في اليمن".
وأشار هوك إلى أن "آخر شيء تحتاج إليه هذه المنطقة هو المزيد من الأسلحة الإيرانية".

صورة editor3

editor3