التبويبات الأساسية

بلغ عدد المرشحين المتقدمين لنيل جوائز ناجي نعمان الأدبية للعام الحالي 2160 مشتركا ومشتركة، جاؤوا من أربع وستين دولة، وكتبوا في أربع وأربعين لغة ولهجة.

وأما قطاف هذا الموسم (الموسم الخامس عشر) فجاء جوائز نالها إثنان وخمسون فائزا وفائزة، وتوزعت على 7 جوائز استحقاق، و34 جائزة إبداع، و11 جائزة تكريم عن الأعمال الكاملة.

ونال جوائز التكريم كل من الروائية والشاعرة الأرجنتينية آنا كاليوري، والمربية والكاتبة الرومانية أنكا ميهايلا بروما، والشاعر والمنتج التلفازي الباكستاني أيوب خوار، والشاعر والمصور الفرنسي جيل غارنييه، والشاعر الهندي جاغديش براكاش، والكاتب والصحافي المغربي العربي بنجلون، والشاعرة الفرنسية ماريلين برتنشيني، والشاعرة وفقيهة اللغة البلغارية ستانكا بونيفا، والشاعر والكاتب المنتنغري الساخر فلاديسلاف فلاهوفيك، والشاعرة الإيطالية فيرجينيا مورو، والشاعر والكاتب الصيني كسو شونفانغ.

هذا، وسيتم خلال شهر آب المقبل نشر الأعمال الفائزة، جزئيا أو بالكامل، في كتاب الجوائز لهذا العام من ضمن سلسلة "الثقافة بالمجان" التي تصدر عن مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان، كما ستوزع الشهادات الخاصة على الفائزين، مع العلم بأن تلك الشهادات تمنح هؤلاء عضوية "دار نعمان للثقافة" الفخرية.

والمعروف أن جوائز ناجي نعمان الأدبية تهدف إلى تشجيع نشر الأعمال الأدبية على نطاق عالمي، وعلى أساس إعتاق هذه الأعمال من قيود الشكل والمضمون، والارتقاء بها فكرا وأسلوبا، وتوجيهها لما فيه خير البشرية ورفع مستوى أنسنتها.

ومن المفيد الإشارة، إلى أنه، نظرا للاقبال الهائل على الاشتراك في هذه الجوائز، تقرر منذ سبعة أعوام خفض نسبة الفائزين فيها إلى ما دون الخمسة في المئة من عدد المشاركين كل عام، وقد بلغت النسبة هذا العام أقل من اثنين ونصف في المئة بقليل.

صورة editor9

editor9