التبويبات الأساسية

أطلق رئيس مهرجانات بيروت الدولية للتكريم
( BIAF ) ميشال ضاهر، في مؤتمر صحافي عقده في فندق لو رويال ضبيه، الدورة التاسعة للمهرجانات المهداة إلى روح الممثل العالمي عمر الشريف، التي ستقام في ساحة النجمة للمرة الأولى برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.

‎حضر المؤتمر وزير الثقافة غطاس الخوري ممثلا الرئيس الحريري، وزير السياحة أواديس كيدانيان وأعضاء لجنة المهرجان ونخبة من أهل الصحافة والإعلام.

‎استهل المؤتمر بالنشيد الوطني ، فكلمة ترحيبية من الاعلامية هبة صالح. ثم تحدثت الدكتورة كلوديا أبي نادر، أحد أعضاء لجنة BIAF، عن الدورة التاسعة من المهرجان التي ستجري في وسط العاصمة بيروت وتحديدا في ساحة النجمة، منوهة بأهميته على الصعيد السياحي والثقافي للبنان.

‎كيدانيان
‎وألقى وزير السياحة كلمة قال فيها: "لبنان يملك الكثير من المقومات والسياحة، والثقافة أحد هذه المقومات"، مشيرا إلى أنه "يحضر للمرة الثانية المؤتمر الصحافي الخاص بالمهرجان، فقد سبق وحضر المؤتمر والمهرجان في دورته الثامنة التي كانت مهداة إلى روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري".

‎ووجه كيدانيان التحية إلى ضاهر، معتبرا انه "يقوم بهذا الإنجاز الفردي بمفرده بالتعاون مع مجموعة من الأشخاص". وقال: "الدكتور ضاهر، لم نتمكن حتى الساعة من أن نفيك حقك بالرغم من أننا وعدناك، ونأمل ان نتمكن هذا العام من القيام بهذه الخطوة. هذه السنة لن أتحدث عن المهرجانات بل سنتحدث أكثر عن عدد السياح، على أمل أن نشهد طفرة سياحية باستقطاب عدد كبير من الأشقاء العرب والسياح الأوروبيين والأميركيين، ليعود لبنان فعلا منارة هذا الشرق وتدور عجلة الإقتصاد مجددا، وتكون السياحة إحدى دعائمها. ونأمل مع تأليف الحكومة الجديدة التي يشارك في "طبخها" معالي الوزير الخوري، بأن ندخل في مرحلة جديدة أكثر إستقرارا وأكثر إنتاجا للسياحة".

‎الخوري
‎من جهته تحدث الخوري ناقلا تحيات راعي المهرجان الرئيس الحريري إلى الجميع، واكد "أن لموقع المهرجان في وسط العاصمة بيروت وفي ساحة النجمة تحديدا أهمية خاصة عند الرئيس الحريري، لأنه يعيد إحياء الوسط التجاري ويعيد إحياء بيروت العزيزة على قلوب الجميع ويعيد إحياء لبنان".

‎وتوجه إلى الوزير كيدانيان قائلا: "معالي الوزير يقول أنه حضر المهرجان في دورته الثامنة، ويحضر الإنطلاقة التاسعة له، أظن أنه سيحضر المهرجان بدورته التاسعة كوزير للسياحة إن شاء الله، وعما قاله لي "صيت الغنى ولا صيت الفقر"، لافتا الى ان "ما يعجبني في هذا المهرجان الطريقة التي يلتقي بها المكرمون، فهي طريقة حضارية وتعكس رقي وثقافة لبنان".

‎وختم: "أتمنى النجاح للمهرجان وبأن يعود وسط بيروت نابضا بالحياة والحب والخير كما عهدناه، وآمل بأن يكون هذا الصيف حافلا بالمهرجانات السياحية والثقافية التي ترسم البسمة على وجوه اللبنانيين، بدون أن نغفل عن تأثيرها بإنعاش الإقتصاد".

‎ضاهر
‎ثم ألقى رئيس المهرجان كلمة رحب فيها بالحضور، وقال: "تسع دورات متتالية كانت كل منها محطة مميزة إستقطبت أعلام ثقافة وقامات تميز وإبداع، من مختلف بلدان العالم الى قلب بيروت النابض بالحياة والمعرفة".

‎أضاف: "المهرجان الذي يأخذ حيزا وافرا من التحضيرات وعلى مدى سنة كاملة ينبض سلاما ومحبة، وإقترن إسمه ب"ست الدنيا" بيروت".

‎وأردف: "مهرجانات BIAF بدورتها التاسعة ستنطلق من وسط المدينة، من قلب العاصمة بيروت، وتحديدا من ساحة النجمة، التي ستكون ساحة النجوم المتوافدين من مختلف بلدان العالم، في 28 و 29 حزيران 2018. هذا الحدث يحظى شرف رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وتعاون وزارتي السياحة والثقافة".

‎وكشف ضاهر في كلمته عن المهرجان الذي يستمر يومين:

‎- الخميس 28 حزيران: افتتاح السجادة الحمراء ومد جزء منها من قبل المكرمين السابقين والإعلاميين (Roll out Red Carpet).

‎- يقوم برنامج BIAF الإنساني (Together for a Better Tomorrow) بتوزيع خمس وعشرين منحة دراسية لطلابٍ مميزين من مختلف المعاهد التعليمية والصروح الجامعية، تأكيدا منا بأن التميز يبدأ في سن مبكرة ومن على المقاعد الدراسية.
‎ويلي ذلك حفل غنائي وكوكتيل.

‎- الجمعة 29 حزيران 2018: يبدأ المهرجان الساعة السادسة مساء بتوافد المكرمين على السجادة الحمراء حتى الساعة الثامنة والنصف.

‎أما توزيع الجوائز فيبدأ الساعة التاسعة وحتى منتصف الليل، حيث سيكرم BIAF عشرين شخصية في مختلف المجالات ومن إثني عشر بلدا وهم، نيو جيرسي أميركا، كولومبيا، فرنسا، استراليا، رومانيا، أرمينيا، تركيا، الأردن، مصر، سوريا، فلسطين ولبنان.

‎وتابع: "مكرمونا قامات مبدعة وملهمة، سطرت إنجازات، وحققت أحلاما وخطوا أسماءهم بالقلم العريض. مهرجانات بيروت الدولية للتكريم بدورتها التاسعة، تحمل إسم معلم في الفن من أصول لبنانية، مصري الجنسية، قام بأداء عدد كبير من الأفلام العربية والأميركية بإبداع، حاصدا جوائز وألقابا متعددة. إنه الأمير العربي، الطبيب الروسي، القيصر النمساوي، دكتور جيفاغو، لورينس العرب..إنه الممثل العالمي عمر الشريف".

‎وشكر ضاهر صاحب الرعاية الرئيس الحريري على "ثقته بالمهرجان للعام الثالث على التوالي، كما شكر وزارة السياحة ممثلة بالوزير كيدانيان، ووزارة الثقافة ممثلة بالوزير الخوري، ووزارة الإتصالات ممثلة بالوزير جمال الجراح، وبلدية بيروت ورئيسها المهندس جمال عيتاني، وشركة سوليدير بمديرها منير الدويدي على تعاونهم الكريم لإنجاح هذا المهرجان، وكل من ساهم في تنظيم الحفل من شركاء في الإنتاج وشركات خاصة".

‎كما وجه التحية إلى المحطات التي ستنقل مهرجانات BIAF مباشرة على الهواء وهي: تلفزيون لبنان، تلفزيون المستقبل، تلفزيون الجديد، LBC، روتانا، CBC مصر،ya hala OSN ، وعبر أثير "صوت الغد".

وتلا المؤتمر سحور استمر حتى ساعات الفجر الأولى ضمن أجواء مميزة وراقية.

صورة editor11

editor11