التبويبات الأساسية

"من حكايات راس بيروت .. فضاء كوزموبوليتي واحد في مجتمع متعدد"

إفتتح مركز التراث اللبناني في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) موسم أنشطته لهذا العام، بلقاء "من حكايات راس بيروت - فضاء كوزموبوليتي واحد في مجتمع متعدد"، وفيه "مشاهد وحكايات وحنين مع أبناء من هذه المنطقة اللؤلؤة في عاصمتنا الغالية"، حضره جمهور من أهالي راس بيروت وخريجات كلية بيروت للبنات.

افتتح اللقاء مدير المركز هنري زغيب مركزا على "دور راس بيروت نموذجا ساطعا للحياة في منطقة تضم مختلف الطبقات الاجتماعية والثقافية والروحية، وهذا هو سر نموها وتميزها".

وتحدثت السيدة ليلى الصليبي داغر عن ذكرياتها في الجامعة ("كلية بيروت للبنات" قبل أن تصبح "الجامعة اللبنانية الأميركية") بادئة بلمحة عن جذور تأسيسها منذ 1835، وتطورها طيلة سنوات ازدهارها، حتى تشييد أول مبنى لها وتدشينه سنة 1933 وما تلاه من أبنية إضافية، ومن توسع الجامعة أرضا وكليات وعدد طالبات وطلاب. ثم انتقلت إلى سرد ذكرياتها الشخصية في حرم الجامعة مع رفيقاتها وما كان لهن من أحداث طريفة وأنشطة رياضية واجتماعية. وأرفقت كلمتها بمجموعة صور قديمة للجامعة في فترة الخمسينات.

وروى الحاج أبو خضر زكريا الغالي كيف "كانت منطقة راس بيروت في مطالع القرن الماضي أرضا بورا موحشة ليلا، وشوارع ضيقة ترابية غير مرصوفة، وقرية صغيرة تضم عائلات بيروتية أصيلة متصالحة اجتماعيا وحياتيا". ورسم الغالي صورة ل"راس بيروت العلوي والآخر التحتي وما يميز كلا منهما"، كما أعطى فكرة موسعة عن "الزراعة في بساتين راس بيروت ومزارعها وهي كانت مصدر رزق لأصحابها إلى جانب صيد السمك"، وذكر "خمسة أماكن معروفة في المنطقة: الخروبة، الصنوبرة، مغارة السادات، ساقية الجنزير، مبنى الفاخورة". وبعد حديثه عن "تطور المنطقة عقاريا وبشريا وعمرانيا منذ تأسيس الجامعة الأميركية"، ختم حديثه عن تأسيس "الجبهة الموحدة لراس بيروت" التي "كان لها دور مثمر وضامن إبان الحرب في لبنان بين 1975 و1990، ولا تزال "الجبهة" موحدة حتى اليوم وتقوم بنشاطها الفاعل".

وتخلل اللقاء عرض مقاطع مصورة من فيلم محمود حجيج "ذكريات من راس بيروت" وهو حققه تعاونا مع الجامعة الأميركية في بيروت بدعم من الاتحاد الأوروبي، وفيه مناظر ولقطات من راس بيروت أيام زمان، وشهادات من أهل راس بيروت وذكرياتهم الخاصة.

وفي ختام اللقاء حمل الحضور معهم هدية الأمسية وهو العدد الخامس الصادر هذا الأُسبوع من مجلة "مرايا التراث" التي ينشرها مركز التراث اللبناني في الجامعة، وفيه أبحاث أكاديمية عن التراث اللبناني المادي وغير المادي.

صورة nassam

nassam