التبويبات الأساسية

مركز الصفدي الثقافي أطلق فعاليات CHRISTMAS AT THE CENTER فيوليت الصفدي: لاستلهام قيم ميلاد المسيح ونبي الإسلام ليعم السلام

أطلق "مركز الصفدي الثقافي" فعالياته الميلادية بعنوان "Christmas at the Center"، بحفل غنائي للفنانة حنين أبو شقرا، ومجموعة أغان ميلادية أداها أطفال من "المجلس النرويجي للاجئين" بمشاركة "كورال الفيحاء".

حضر الافتتاح ممثل وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال محمد كبارة سامي رضا، النائبة ديما جمالي، الوزير والنائب السابق محمد الصفدي وعقيلته فيوليت خيرالله الصفدي، متروبوليت طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك المطران ادوار ضاهر، ممثل متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس المطران افرام كرياكوس الأرشمندريت كاسيانوس عيناتي، عقيلات الوزراء والنواب: لبنى جان عبيد وكريمتها هلا، فاديا خضر حبيب، هبة رشيد درباس، سليمة أديب ريفي وسينتيا هادي حبيش، عقيلة قائد الجيش نعمت جوزيف عون، نائب رئيس المجلس الدستوري القاضي طارق زيادة، السفير محمد عيسى، نقيبة أطباء الأسنان في طرابلس الدكتورة رولا ديب، ممثلة نقابة المحامين ايفلين دويهي، الأب ابراهيم سروج، وفاعليات.

وبعد أداء الأطفال، وعرض شريط حول النشاط الميلادي وفيلم حول أهداف جمعية "أكيد فينا سوا"، ألقت الإعلامية آمال الياس سليمان كلمة ترحيبية اعتبرت فيها ان "اطفال المجلس النرويجي كسروا حواجز الخوف والانسلاخ عن الارض والتهجير وزرعوا بقلوبنا الامل".

فيوليت الصفدي

من جهتها اعتبرت رئيسة "مركز الصفدي الثقافي" ان "ميلاد يسوع هو ميلاد الحلم بالسلام وبالفرح الآتي الذي يعم شعوب الأرض قاطبة"، مشددة على ان "الحلم بالسلام ليس لمنطقة جغرافية محددة ولا لدين معين، فمع ميلاد يسوع تلتقي البشرية في أربع جهات الأرض مرددة: الله محبة".

وقالت: "25 مرة يذكر القرآن الكريم يسوع المسيح في آياته البينات. وهذه الآيات القرآنية تقول جهرا بأن الله واحد وأن رسالة السماء واحدة وأن الطريق إليه تعالى واحدة وإن تعددت المداخل، هذه الآيات تشي بدعوة إلينا، مسلمين ومسيحيين، كي نلتقي على كلمة سواء، هي دعوة إلى التعارف والتحاور، وإلى كل ما يجمع ولا يفرق".

أضافت: "طرابلس الفيحاء فهمت هذه الرسالة، فكانت عبر تاريخها القديم والحديث مدينة نموذجية للعيش الواحد. وهذه هي رسالة مركز الصفدي الثقافي، بإحيائه هذه التظاهرة الميلادية وسائر التظاهرات الدينية الجامعة كالمولد النبوي الشريف التي ينظمها كل عام لتشكل محطات مضيئة في مسار ذلك العيش الواحد".

وتابعت: "لقد أردنا التأكيد من خلال هذه التظاهرة الميلادية، المجسدة في القرية الميلادية الزاخرة بالمعاني الربانية والقيم الإنسانية، التي أتى بها يسوع، وهي القيم التي بشر بها النبي محمد، أننا، كطرابلسيين وأهل الشمال، ملتزمون هذه القيم والمعاني جميعها".

ودعت الى "التقارب أكثر فأكثر من التصالح مع أنفسنا"، والى "أن نستلهم من ميلاد السيد المسيح ومن نبي الإسلام ما بشرا به من قيم، لينتصر الخير على الشر، فيعم السلام ويعم الوئام، خصوصا في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وعساه الفرج قريب".

وأشارت الى انه "على مدى ثلاثة أيام، ستعيش طرابلس بعوائلها الروحية جميعها أجواء من البهجة والفرح، أجواء مملوءة بأبعاد إنسانية وإجتماعية شتى، فقد أوسعنا للطفولة المعذبة، لاجئين ونازحين وأيتاما، حيزا كبيرا، ليفرحوا ويعيشوا أجواء العيد ويتبادلوا الهدايا بما يعيد إليهم البسمة التي افتقدوها".

ثم أدت أبو شقرا وفرقتها الموسيقية مجموعة أغان تنوعت بين تراثية جبلية وأخرى من وحي الميلاد.

يذكر ان فعاليات "Christmas at the Center" تستمر لغاية 23 كانون الأول، وتتضمن قرية "كيدزمندو" الميلادية وعروضا فنية ومسرحية وورش عمل هادفة للأطفال مع جمعيات ومؤسسات من طرابلس والشمال، وأهدافا إنسانية وإجتماعية عديدة من خلال مبادرات ك"هدية إلي هدية إلك" التي تقام مع جمعية "أجيالنا"، كما ستكون هناك مشاركة لأطفال جمعية "Fista" من ذوي الإحتياجات الخاصة، واحتضان أطفال من عدد من دور الرعاية الإجتماعية في طرابلس والشمال.

صورة admin2

admin2