التبويبات الأساسية

الكثير من المدن عبر التاريخ شهدت ازدهاراً لكن ذلك لا يستمر للأبد، ولأسباب مختلفة تحولت العديد من المدن إلى مجرد أطلال مهجورة، بعد أن هجرها سكانها سواء بسبب الطبيعة أو الحروب أو حتى الاقتصاد.

ووفقا لـ"Mental Floss" نرصد هنا بعض المدن التي كانت تعج بالحياة في وقت سابق، لكنها لم تعد قائمة الآن:

أكاد - العراق

أخذت الإمبراطورية الأكادية اسمها من العاصمة، أكاد، ولا يعرف سوى القليل جداً عن المدينة. وتقول الأسطورة إن سرجون بنى المدينة، وأنشأت إمبراطورية في القرن الـ 24 قبل الميلاد.

استمرت الإمبراطورية الأكادية حوالي قرنين من الزمان قبل أن تنهار لأسباب لا يزال المؤرخون يناقشونها. واليوم لا يزال موقع العاصمة الإمبراطورية غير معروف.

لوكانغول - جنوب السودان

كان عدد سكان مدينة لوكانغول يبلغ 20 ألفاً، وتم تدميرها بالكامل في أواخر عام 2011 بسبب الاشتباكات العرقية. ووفقاً للمتحدث باسم منظمة أطباء بلا حدود في المنطقة، فقد تمت تسوية المدينة بالأرض وتحولت إلى رماد، معتبراً أن معظم السكان تمكنوا من الفرار قبل الهجوم.

المدن الميتة - سورية

المدن الميتة هي عبارة عن حوالي 40 قرية شمال سورية تعود للقرن الأول إلى السابع الميلادي، ووفقاً لمنظمة اليونسكو، فإن أطلال هذه المدن تشكل مثالاً هاماً على الانتقال من العالم الوثني القديم للإمبراطورية الرومانية إلى المسيحية البيزنطية". وهجرت تلك القرى إما بسبب تغيير طرق التجارة أو تغيرات الطقس أو بسبب المعارك بين البيزنطيين والأمويين.

تشان تشان - البيرو

تشان تشان كانت عاصمة مملكة تشيمو، ويعتقد أنها كانت أكبر مدينة في الأميركتين ما قبل كولومبوس. استمرت المملكة من حوالي 900 إلى 1470، عندما غزاها الإنكا. بدأت المدينة تفقد سكانها، وأصبحت مهجورة تماماً عندما وصل إليها الإسبان.

جزيرة هاشيما - اليابان

تعرف أيضاً باسم غونكانجيما، ويعتقد أن هذه الجزيرة الصغيرة قبالة ساحل اليابان كانت المكان الأكثر اكتظاظاً بالسكان على هذا الكوكب في الخمسينيات من القرن الماضي. ولكن عندما أغلق منجم الفحم فيها عام 1974 هجرت الجزيرة بالكامل.

كونسونو - إيطاليا

كانت كونسونو في الأصل بلدة من القرون الوسطى، وظل يسكنها عدد قليل من الناس بحدود 300 شخص. ولكن في عام 1962، أراد رجل أعمال يدعى ماريو باغنو تحويلها إلى منتجع على غرار لاس فيغاس. وبعد سنوات من البناء والهدم الذي استمر حتى عام 1976، انتهى حلمه بانهيار أرضي، وظلت المنطقة مهجورة حتى عام 2016، حيث استضافت المدينة مسابقة للعبة التخفي.

(العربي الجديد)

صورة editor11

editor11