التبويبات الأساسية

اوسع المحميات الطبيعية في لبنان، تمتد من ضهر البيدر في الشمال الى جبل نيحا في الجنوب. مغطاة بغابات البلوط على المنحدرات الشمالية الشرقية، وغابات العرعر والبلوط على المنحدرات الجنوبية الشرقية. من اكثر عوامل الجذب السياحي للمحمية غابات الأرز الثلاث الرائعة: معاصر الشوف، والباروك، وعين زحلتا-بمهري. وتمثل هذه الغابات ربع ما تبقى من غابات الارز في لبنان، ويقدر عمر بعض الاشجار الى 2500 سنة. يساعد حجم المحمية على جعلها موقعا جيدا للحفاظ على الثدييات متوسطة الحجم، مثل الذئب، والقط الغابات اللبناني، وكذلك مختلف أنواع النباتات.

أوقات الزيارة:
تفتح المحمية ابوابها خلال الربيع، والصيف والخريف (نيسان-تشرين ثاني). بالاضافة الى بعض الاوقات المحددة خلال فصل الشتاء (خلال وجود الثلج، التسلق،... ) يمكن دخول المحمية من خلال مداخل الباروك، قلعة نيحا، وعين زحلتا-بمهري. بشكل عام، يسمح بدخول المحمية خلال اوقات النهار فقط، من الشروق الى الغروب، الا في حال اشتراكك في نشاطات منظمة من قبل المحمية. هناك نشاطات على مدار السنة تدار من قبل مركز التوعية البيئية في عين زحلتا.

انشطة خاصة:
المسير وتسلق الجبال، مراقبة الطيور، ركوب الدراجات الهوائية، و snow shoeing. من اعلى القمم يمكن رؤية المناطق الريفية المحيطة، شرقا الى وادي البقاع وبحيرة القرعون ، وغربا باتجاه البحر المتوسط.

http://www.wildlebanon.org/ar/pages/sit/shouf.html

صورة editor11

editor11