التبويبات الأساسية

تقيم الجمعية الأردنية الفلسفية مؤتمرا فلسفيا عربيا الشهر المقبل بالعاصمة عمان بمشاركة أردنية وعربية واسعة.
وقالت الدكتورة آمال جبور الناطق الإعلامي للجمعية الفلسفية الأردنية أن الجمعية اتخذت من "الفلسفة والعلم" عنوانا لمؤتمرها لهذا العام في دورته الحادية عشرة والذي تعقده سنوياً على مستوى الوطن العربي، وبمشاركة مجموعة من المفكرين العرب و المشتغلين في الحقل الفلسفي.
وأضافت جبور، تبدأ أعمال هذا المؤتمر في التاسع من ديسمبر المقبل ولمدة ثلاثة أيام برعاية وزارة الثقافة الأردنية، و بالشراكة مع كلية الآداب - قسم الفلسفة في الجامعة الأردنية، والجمعية العربية للفيزياء، والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، والجمعية الفلكية الأردنية..
ووضحت الجبور، جاء اختيار موضوع المؤتمر بالنظر الى أهميته الحاضرة، كما في كل زمان، إلا أن العقود الأخيرة وما رافقها من تراجع للعقل العلمي النقدي في أوساط شعبية متزايدة، وبسبب "التفلت" التكنولوجي من المعايير الإنسانية والأخلاقية، حتم ذلك على الجمعية إجراء مراجعاتها النقدية العلمية للوقوف على أسباب ذلك، من خلال اختيار "الفلسفة والعلم" كعنوان لهذه المراجعات .
ولفتت إلى إن المؤتمر سيناقش مفهوم الفلسفة والعلم في ضوء التحولات المعاصرة وضمن محاور متعددة أهمها : الفلسفة والعلم و تاريخ التوافق والاختلاف، والفلسفة والعلم بين العلوم الطبيعة والإنسانية و مدارس ونزعات : المادية والعلموية والعقلانية والوضعية واتجاهات فلسفية لدى علماء الطبيعة ( اينشتاين وبور وغيره) إلى جانب مناقشة موضوع واقع العلوم الإنسانية في ضوء فلسفة العلوم و الأسس الفلسفية للفيزياء المعاصرة في القرن العشرين، بالإضافة إلى التواصل التكنولوجي والتواصل الاجتماعي من منظور نقدي و الفسيولوجيا الدماغية والهندسة الجنينية ومستقبل الإنسان.
ويشار إلى إن الجمعية اختارت الدكتور هشام غصيب البروفسور والمفكر الأردني شخصية المؤتمر لهذا العام.
وتهدف الجمعية الأردنية الفلسفية التي تأسست في العام 1993 إلى نشر الوعي الفلسفي بالمجتمع الأردني، وعقد مؤتمرات ودورات وندوات فلسفية، واجراء البحوث والدراسات في الفكر الفلسفي والعربي.

صورة editor3

editor3