التبويبات الأساسية

شاركت اللبنانية الاولى ناديا الشامي عون اليوم، في الجولة التي دعت اليها زوجة رئيس الوزراء الارميني أنا هاغوبيان عقيلات رؤساء الوفود المشاركين في اعمال القمة السابعة عشرة للمنظمة الفرنكوفونية المنعقدة في العاصمة الارمينية يريفان، في 11 و12 الحالي.

وفي هذا الاطار، زارت السيدة عون متحف ومصنع carpet Magerian للسجاد بعد حضورها قبل الظهر جلسة افتتاح القمة، فوصلت عند الثانية في موكب ضم السيدات الاول وزوجة وزير خارجية ارمينيا ايرينا اجيتخانيان الى المتحف، حيث كان في استقبالهن مدير المصنع رافي ميجيريان وعدد من المسؤولين.

وبعد جولة في ارجاء المتحف، والاستماع الى شروحات عن تاريخ صناعة السجاد الارميني المميز عن غيره بطريقة حياكته اليدوية من جهة ودلالاته التاريخية من جهة ثانية، زارت اللبنانية الاولى والوفد قسم الحياكة في المصنع حيث اطلعت على طريقة العمل فيه، مبدية اعجابها بهذه الصناعة التي تعكس مراحل التاريخ الارميني وتمسك ارمينيا بتراثها وعاداتها.

مأدبة غداء ودار المخطوطات العريقة
وبعد الجولة، لبت اللبنانية الاولى والسيدات الاول دعوة السيدة هاغوبيان الى مأدبة غداء، انتقلت بعدها الى دار المخطوطات الارمينية العريقة Matenadaran التي أسسها ماتشوتس مخترع الابجدية الارمينية التي تعود الى القرن الخامس الميلادي.

وكان في استقبال اللبنانية الاولى والوفد مدير الدار، الذي قدم شرحا عن تاريخ تأسيسها واهم المخطوطات المحفوظة فيها، وهي من المكتبات الاقدم عبر التاريخ وتتضمن اكثر من 20 ألف مخطوطة في مختلف الميادين العلمية والثقافية كما في الفلسفة والطب والدين والموسيقى والرياضيات، إضافة الى انها مركز للبحوث العلمية.

بعد جولة في ارجاء الدار والاطلاع على اهم المخطوطات المعروضة فيها، كانت محطة في صالة "الفرنكوفونية" التي افتتحت حديثا لمناسبة انعقاد القمة في يريفان، وهي تحتوي على مجموعة من المخطوطات القديمة تعود ملكيتها للخبير الفرنسي من اصل ارمني كلود ماتوسيان تدل على تاريخ العلاقة الارمنية-الفرنكوفونية.

وقد أبدت السيدة عون اعجابها بالدار وقدرت الجهود المبذولة من قبل القيمين عليها للمحافظة على اهم المخطوطات واقدمها في العالم ما يدل على اهمية الثقافة الارمينية.

وفي ختام الجولة، شكرت اللبنانية الاولى السيدة هاغوبيان على دعوتها، متمنية كل النهضة والتوفيق لارمينيا الغنية بتراثها وثقافتها وحيوية شعبها وارادته.

صورة editor12

editor12