التبويبات الأساسية

أكّد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدّولي الوزير السابق جهاد أزعور أنَّ "لبنان بحاجة إلى معالجة عجزه المالي الكبير والعمل على إصلاحات هيكلية لمساعدة اقتصاده على النمو وإعادة هيكلة قطاعات رئيسية مثل الكهرباء والاتصالات".

ولفت أزعور في حديث لـ"رويترز" إلى أنَّ "الاقتصاد اللبناني يمرّ بوتيرة بطيئة تدور بين 2 و2.5% بفعل الحرب في سوريا حيث استقبل البلد أعداداً كبيرة من النازحين، فضلاً عن أزمته السياسية المحلية القائمة منذ سنوات"، مشيراً إلى أنّ "ذلك تسبب بعجز مالي ضخم يعادل 9 إلى % من الناتج المحلي الإجمالي".

وشدد أزعور على أنّ "لبنان بحاجة إلى تقليص تلك الفجوة، التي سبق أن وصفها الصندوق بأنّها "غير مستدامة"، تدريجياً إلى 5% من الناتج الإجمالي، لافتاً إلى أنّ "الإقتصاد اللبناني لا ينمو بما يكفي لتحقيق الاستقرار في الوضع المالي فضلاً عن معالجة عدد معيّن من القضايا ومن بينها قضية النازحين".

وأضاف: "لبنان بحاجة إلى خفض مستوى عجز الميزانية بطريقة تدريجية وإعادة هيكلة كيانات رئيسية ولاسيما على صعيد الطاقة وسنّ إصلاحات هيكلية لتنشيط النمو الاقتصادي"، مشيراً إلى أنَّه "عند الإخفاق في هذا فإنّ الحكومة أو لبنان سيحتاجان إلى القيام بمثل تلك المعاملات".

صورة editor11

editor11