التبويبات الأساسية

شبّه رئيس حزب "الوطنيين الأحرار" دوري شمعون "ما يحصل حول قانون الإنتخاب بأن كل جهة تسعى الى شدّ الغطاء الى ناحيته، وفي نهاية الأمر تكون النتيجة عاطلة للجميع"، معتبراً أنه "إنطلاقاً من احترام المهل المحدّد في الدستور، فالمجال لم يعد متاحاً لإقرار قانون جديد، وبالتالي أي بحث في هذا المجال سيدفع الى تمديد جديد للمجلس الحالي".
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، حذر شمعون من أن "اللجوء الى هذه الخطة التي تنعكس سلباً على الحياة الديمقراطية في لبنان التي يجب ان نحافظ عليها وإن كان من خلال غطاء ممزّق"، مؤيداً "طرح تعديل قانون الستين الذي كانت قد تقدّمت به الرابطة المارونية، لقد درسناه وتبيّن أنه ليس سيئاً والمجال متاح لتبنّي هذا الطرح، وبعد ذلك حين يرتاح الوضع الداخلي أكثر ينكبّ الجميع على دراسة قانون جديد للإنتخابات وفقاً للأسس العلمية".
واعتبر ان "الديمقراطية السليمة والتمثيل الصحيح تتوفّر من خلال الدائرة الفردية المعتمدة في أكثر الدول عراقة في الديموقراطية"، مشيراً إلى أنه "ليس بالضرورة أن يستمر المجلس الجديد لولاية كاملة من أربع سنوات، شدّد شمعون على أن الوقت الراهن غير مؤاتٍ لاختراعات جديدة من أجل إرضاء خواطر البعض".
وأوضح شمعون أن "المطلوب هو الإتجاه نحو القانون السهل التنفيذ"، آملاً "أن يسير رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط بالطرح الذي تقدّمت به الرابطة المارونية

صورة editor6

editor6