التبويبات الأساسية

نظمت جمعية "ماراتون بيروت" سباق "سرادار بنك" للسيدات في جونيه، انطلاقا من مجمع فؤاد شهاب الرياضي، في حضور كريمة رئيس الجمهورية السيدة شانتال عون باسيل ممثلة اللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون، وزير الدولة لشؤون المرأة النائب جان اوغاسبيان، سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستين لاسن، السفيرة سيغريد كاغ ممثلة الامين العام للامم المتحدة المشاركة كعداءة في السباق، الوزير السابق زياد بارود، النقيب رنا عصفور ممثلة المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، رئيس بلدية جونيه جوان حبيش واعضاء المجلس البلدي، الامين العام للجنة الاولمبية العميد المتقاعد حسان رستم، رئيسة الجمعية مي الخليل، العميد الركن المتقاعد شامل روكز، رؤساء اندية رياضية، المستشار الاعلامي لجمعية "ماراتون بيروت" حسان محي الدين، اعلاميين من اختصاص الانشطة الرياضية المتنوعة والمهتمين بالشأن الرياضي.

واعطت السيدة باسيل اشارة الانطلاق للسباق الذي شاركت فيه مجموعات توزعت على مختلف السباقات. وجابت مسيرة المشاركات شوارع مدينة جونيه الداخلية في اتجاه المعاملتين ومنطقة حارة صخر والنادي اللبناني للسيارات والسياحة في الكسليك، ومن ثم العودة الى نقطة الانطلاق في مجمع فؤاد شهاب الرياضي للاعلان لاحقا عن نتائج السباق.

وعبرت السيدة باسيل عن سعادتها للمشاركة في هذا السباق المخصص للمرأة "التي هي قدوة في المجتمع وخلاقة وليست فقط الام والمربية، لديها الكثير من الافكار لتطوير المجتمع وتستحق مكانة اكبر في الحياة السياسية والمجتمعية في لبنان".

والقى اوغاسبيان كلمة بالمناسبة استهلها بقوله: "ان المرأة اللبنانية تبرهن ان لديها القدرات والامكانيات والاستعداد النفسي والجسدي والعلمي والثقافي، وهي حاضرة في كافة المجالات، وعندما اتكلم عن المناصفة اعني المناصفة على مستوى المجتمع ككل بالنشاطات التي تعبر عن الحرية، وكذلك المناصفة يجب ان تكون بالسياسة على مستوى المواقع والمؤسسات الدستورية".

بدورها، اشارت الخليل الى انها "تؤمن بالرياضة وقوتها"، وهي تتوجه الى المراة اللبنانية لوضعها في اجواء رياضة الركض "لتحفيز الجرأة لديها في كل الامور التي تقوم بها، وان الرسالة التي تؤمن بها ان الرياضة للجميع".

واشارت الخليل الى ان "سباق الشباب الذي جرى سابقا لعمر 17 سنة برهن انهم ابطال المستقبل. اما سباق اليوم فهو احترافي وليس للمجموعات، واللواتي شاركن اليوم هن في اعداد الالف لانهن يتمتعن بالقدرة البدنية، وهذه السياحة الرياضية اصبحت منصة لكل امراة لتعبر عن طموحاتها ومشاعرها، وثمة نساء عربيات اعضاء في البرلمان العربي يشاركن في مؤتمر في لبنان ويشاركن ايضا اليوم في هذا السباق الرياضي النسائي، واحيي بلدية جونية رئيسا واعضاء التي استقبلتنا اليوم في سباق سرادار بنك للسيدات".

صورة editor9

editor9