التبويبات الأساسية

أوضح رئيس تجمع المحامين للطعن وتعديل قانون الايجارات المحامي أديب زخور في بيان، ان "القانون معلق تطبيقه استنادا الى المادة 58 منه لحين انشاء الصندوق او الحساب المدين واللجان والذي لا يمكن تطبيق وسريان اي قانون دون وجود الآلية التنفيذية له وهي الحساب المدين او الصندوق واللجان المنصوص عليها في القانون وهي اساس كل القانون".

وأضاف: "لا يحق للخبراء ولا لاية جهة تطبيق مواد قانون الايجارات المعلق التطبيق او دخول المأجور أو بيوت اللبنانيين او توجيه اي انذار الى اي مستأجر، استنادا الى قانون معلق بمواده كافة، وتبقى إجراءاتهم باطلة ولا يمكن تطبيق القانون الا لحين انشاء الحساب المدين او الصندوق وتأليف اللجان القضائية الناظرة بتقارير الخبراء وبالتخمينات وبالاعتراضات والبت بها وتحديد بدل المثل او تحديد بدل الايجار كما وتحديد الجهة التي تستفيد من مساعدة الصندوق او عدمها، بعد تقديم الطلبات اليها أصولا بعد إنشاء الصندوق واللجان المنصوص عليها في القانون ووفقا لاصول خاصة ومحددة وبعد تقدير كلفة هذا التمويل التعجيزي الذي سيفرض على الدولة وعلى الخزينة اللبنانية بمراسيم خاصة تصدر عن مجلس الوزراء".

وتابع: "كذلك يبقى هذا القانون معلقا أيضا ولا مجال لتطبيقه حتى على غير المستفيدين من المساعدة الى حين تعيين اللجان القضائية التي تبت بتقارير الخبراء وتحدد بدل الايجار. بالإختصار القانون ما زال معلقا حتى انشاء الصندوق واللجان.

وطالب رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير العدل سليم جريصاتي "إعطاء التوجيهات بالتشدد بعدم تطبيق القانون استنادا الى المواد 3 و7 و13 و18 و58 من قانون الايجارات، كما تم النص والاتفاق عليه صراحة في القانون لحين الانتهاء من دراسة امكانية انشاء الصندوق أو الحساب واللجان وانشائها وتأسيسها وتمويلها فعليا والتي تقدر بمليارات الدولارات. مع العلم اننا تقدمنا باقتراح بمشروع قانون مكرر معجل ليصار الى تبنيه من كتل النواب يقضي بإلغاء الصندوق وتحديد بدل الايجار بين 1 و1 ونصف في المئة، وتحديد تعويض ثابت قدره 50% من قيمة المأجور، مع ايجاد حلول منصفة للمالكين والمستأجرين". 
 

صورة admin

Lebanon Gate

في ظل تطور وسائل الإعلام وتغيّر أدوات التعبير والإتصال ونقل الأخبار، ومع موجة وسائل التواصل الإجتماعي، كان لا بدّ لنا من مواكبة العصر فكان موقع " ليبانون غايت" Lebanon Gate. أصبح من البديهي أن نقدّم الخبر والمعلومة بطريقة سريعة، فعّالة و تبادلية أيضاً. إن موقعنا هذا هو "بوابتك إلى الحقيقة" حيث نسعى إلى جعله منصّة يدخل القارىء من خلالها إلى المجتمع اللبناني والعالم العربي. هنا يطلع على كل جديد و حاصل. هدفنا إبراز الحقائق، توفير الوقت و مواكبة السرعة قدر الإمكان. أخبارنا من كافة المصادر المحلية و الدولية الموثوقة وتغطي كافة المجالات والميادين. موقعنا منبرٌ لكل صوت حرّ، صادق و حقيقي. طموحنا توسيع شبكة الإتصال و الأخبار لتطال كافة الأراضي اللبنانية والدول العربية أيضاً. فريق عملنا فريقٌ مستعدٌ ومتأهب على مدار الساعة لملاحقة الأخبار والمعلومات، الآراء والمقالات، وكل ما هو جديد ونوعي من أجل خدمة الناس دائماً.