التبويبات الأساسية

برعاية وحضور رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، وبدعوة من الأرشمندريت عبدالله عاصي وضمن اطار مهرجانات " زحلة ترنم " التي تنظمها بلدية زحلة معلقة وتعنايل، أحيت السيدة ريما سعادة الترك ريسيتالاً ميلادياً بعنوان " الطفل في المغارة " حضره رئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب، السيد ظافر الشاوي وعدد من المؤمنين، ورافق السيدة الترك عزفاً روجيه كرموش وجينيفر معقر.
بداية الريسيتال مع باقة من التراتيل البيزنطية ومن ثم تراتيل من الطقس السرياني وتراتيل بلغات انكليزية وفرنسية تخللتها تأملات روحية للأرشمندريت عاصي نقلت الحضور الى اجواء سماوية
الأرشمندريت عاصي القى كلمة رحب فيها بالحضور وشكر المطران درويش على ولايته الأسقفية في زحلة ومما قال :" عندما يكون الهم كالوحش الهائج الجائع فترى طفلا لم يكترث به ويلعب هناك ضوء. عندما ترى نفسك في ظلام دامس ترى يديك حتى تتأكد من شدة الظلام فاعلم أن هناك شيئا متناقض بحياتك والأحرى في دينك فنوّر قلبك بالتوبة والإيمان فاعلم أن هناك ضوء.عندما تغلق الأبواب من كل جانب فلا يكون لديك مكان فافتح بنفسك باب ربك فيفتح لك إلهك الف باب واعلم أن هناك ضوء.عندما ترى هذه الوجوه النيّرة جاءت لتصلي فهناك ضوء.عندما ترى اسقفاً محباً إهتم بالبشر قبل الحجر عصامياً محباً رحيماً على طاولة الرحيم يساعده جنود مجهولين في الجمعية الخيرية وتصدى للبرد القارس فدعم المحتاجين بثمن المحروقات فهناك ضوء.عندما ترى اسعداً يرعى الاحتفالات الروحية في كل الكنائس في مدينة الكنائس هناك ضوء.
عندما ترى ظافراً كريماً متواضعاً على كِبر متعالٍ على خفر شريف في الصداقات عفيف في العداوات هناك ضوء. توقد شمعة وتطفئ شمعة لكن يبقى هناك ضوء ما بقي الزمان والمكان أشعلوا كل الشموع فالنور آت من المغارة المسيح ولد هللويا.؟
وختم الأرشمندريت عاصي كلمته ببيت الشعر التالي "
رعيت للخير آمالا مؤسسةً على الرجاء فكنتَ الحضن والكنَف
أحنيتَ ظهرك لكن ليس عن ضعفٍ مَلأَ السنابلَ تحني الرأسَ والكتفَ
المطران درويش كانت له كلمة فقال :
" اشكر الأب عبدالله على هذا اللقاء الجميل وعلى هذه السهرة الروحية، وهي مقدمة لندخل في اجواء العيد. شكراً على كلماتك وبيني وبين الأرشمندريت عاصي تاريخ طويل منذ ما كان في الإكليركية الصغرى ولغاية اليوم ، وهذا التاريخ اعتبره ناصعاً جداً رسّخ الأخوة والصداقة بيني وبينه وبين الأهل.
اتوجه بالشكر الى السيدة ريما الترك التي اعطاها الرب موهبة واعطاها وزنات استعملتها بشكل مميز لخدمة الرب هي رسولة بامتياز.
اشكر ايضاً السيد ظافر الشاوي الذي حوّل هذه الكنيسة الى لؤلؤة، كما اشكر رئيس البلدية المهندس اسعد زغيب بيني وبينه تاريخ طويل في خدمة زحلة.بالرغم من الظلام الذي نعيش يحاول الريس اسعد اضاءة قناديل رجاء وامل."
وفي نهاية الريسيتال جرى نقل الطفل يسوع ووضعه في المغارة وسط التراتيل.

صورة editor14

editor14