التبويبات الأساسية

أكد رئيس جمعية تجار زحلة المهندس زياد سعاده خلال مؤتمر صحافي، أنه "تكفي ظلمة الآفاق الاقتصادية على أن يزاد عليها ظلمة النور والكهرباء"، وقال: "مدينة زحلة تميزت بإنتاج الطاقة الكهربائية 24/24، وعلينا جميعا المحافظة على هذه الميزة خاصة وأن باقي المناطق تعاني من انقطاع بالكهرباء حاد ومستمر".

أضاف: "لقد وجهت جمعية تجار زحلة كتابا بتاريخ 22/05/2018 إلى شركة كهرباء زحلة بنزع ما تبقى من فضلات الاسلاك الكهربائية العائدة للمولدات التي كانت تعمل سابقا. ومن المستغرب أن البعض يريد أن يعيدنا الى ذلك الزمن، والمستغرب أيضا اثارة هذا الهجوم بالشكل والزمان. ونسأل عن هدف هكذا مزايدة ‏ومبارزات إعلامية مع احترامنا لكافة الآراء إلا أننا نشكك ‏بالتوقيت وبالشكل. تاركا لشركة كهرباء زحلة الرد بالارقام".

وناشد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري "الإسراع في تشكيل الحكومة العتيدة لما له من أثر إيجابي على الاقتصاد الذي يعاني من أزمات متتالية لم يعد باستطاعة المؤسسات التجارية تحملها"، لافتا الى ان جمعية تجار زحلة "عملت على وضع خطة عمل متكاملة يمكن من خلال تنفيذها تحويل أسواق مدينة زحلة إلى أسواق رائدة تكون مخولة لعب دور كبير في إعمار سوريا".

وقال: "أكدنا في جميع اجتماعات الهيئة الإدارية لجمعية تجار زحلة والاجتماعات مع الهيئة الاقتصادية وغرف التجارة والصناعة والزراعة والقطاع المصرفي والأندية والجمعيات الأهلية، ‏على تفعيل التعاون والتنسيق ف يما بيننا والتعاضد لما فيه خير وازدهار ونمو العجلة الاقتصادية. ‏أما بالنسبة إلى ما تعاني منه اسواق زحلة التجارية، فبالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، هي أشد وطأة في شوارع زحلة التجارية".

أضاف: "انطلاقا من هذا الواقع الأليم، عملت جمعية تجار زحلة على:

أولا- إيجاد آلية التعاون مع شركة بي أف سي وهي شركة لبنانية للاستشارات لدراسة وتقييم أسواق زحلة وإيجاد حلول وآلية التنفيذ.

ثانيا- ‏إيجاد عوامل جذب في المدينة ووضع رؤية متكاملة تشترك من خلالها كافة القطاعات الاقتصادية ومنها أسواق زحلة التجارية والمطاعم والمقاهي والفنادق وتحويل المدينة إلى مدينة سياحية وتسويقية".

وتابع: "من هنا نضع بين ايديكم خطة عمل نسعى الى تنفيذها:

- إحياء سوق البلاط ومعه أحياء ازقة زحلة القديمة ابتداء من سيدة الزلزلة مرورا ببيت المكرم بشارة أبو مراد - دير مار يوسف وصولا إلى كاتدرائية سيدة النجاة.

- تأهيل الابنية القديمة الاثرية في شارع البربارة، وهي معالم هندسية علينا أن نحافظ عليها.

- تحويل الشارع المعروف بشارع الارمن الى شارع بازار مع كامل المواصفات الهندسية حيث نحن بصدد إيجاد آلية تعاون مع المهندسة لين أبو زيد لوضع دراسة متكاملة.

- من الطبيعي أن تنمو أسواق تجارية خارج سوق البولفار، وبعد الدراسة الموضعية يمكننا المحافظة على رونق ومتعة التسوق منه وذلك بتحويله الى Open mall‏ وتوفير كافة المستلزمات والتي هي ليست بالمستحيلة.

- وأخيرا، الإسراع بتنفيذ مشروع مقاهي البردوني التي هي تاريخ وحاضر ومستقبل مدينة الشعر والخمر والبردوني هو مقصد كل مغترب وكل سائح.

لذلك، نأمل أن تتوحد جميع القوى ولو متخاصمة والتكاتف بعيدا عن المزايدات ‏لأن وجع المؤسسات التجارية لم يعد يحتمل".

وأكد أن "جمعية تجار زحلة تعمل بكل ما أوتيت من قوة"، لافتا الى ‏أن" وجع التجار لا يمكن فهمه إلا من التجار".

ودعا الجميع الى "العمل والكف عن المزايدات والمبارزات الإعلامية لان الاقتصاد الزحلي لم يعد يستطيع التحمل".

صورة editor11

editor11