التبويبات الأساسية

في اطار مهرجانات الكرمة ٢٠١٩ وتحت رعاية وحضور مجلس اساقفة زحلة والبقاع ، وبدعوة من بلدية زحلة معلقة وتعنايل ولجنة مقام سيدة زحلة والبقاع أحيت جوقة فيلوكاليا بقيادة الاخت مارانا سعد ريسيتالا دينيا غنائيا في مقام سيدة زحلة والبقاع ، حضره حشد من المؤمنين تقدمهم اساقفة المدينة : عصام درويش ، جوزف معوض ، حنا رحمة ، بولس سفر ، انطونيوس الصوري ، النائب سليم عون وعقيلته ، عقيلة النائب ميشال ضاهر مارلين ، عقيلة النائب جورج عقيص ميشلين ، النائب السابق ايلي ماروني ، نائب رئيس بلدية زحلة الاستاذ انطوان الاشقر ، مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود ، رئيس لجنة مهرجانات زحلة كميل العموري معلوف ، بالاضافة الى عدد من الرئيسات العامات والكهنة والرهبان والراهبات ، اعضاء المجلس البلدي ، المخاتير ، رؤساء الاندية والجمعيات .
تخلل الريسيتال كلمة لعريف الاحتفال الاعلامي طوني ابونعوم ، تلاها كلمة لمنظمة الحفل المرنمة هلا زرزور ، كلمة رئيس بلدية زحلة معلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب القاها نائبه الاستاذ انطوان الاشقر . بعدها انطلقت فعاليات الريسيتال وسط اعجاب ومتابعة الحاضرين لاعضاء الجوقة الذين تجاوز عددهم ال ٥٠ مرنما ومرنمة فبترنيمة " رفقا صوت بهالليل " افتتح الريسيتال واختتم باغنية " يا بيروت " مرورا بزحلة عروس مزينة و " زحلة يا دار السلام " ونقل مباشرة عبر نورسات وتليلوميار .
مما جاء في كلمة الاعلامي ابونعوم
مسا الخير
" الرب نوري وخلاصي فمن من أخاف " حينما يكون الرب معنا فمن علينا ، ومن يمشي في النور لن تقوى عليه جحافل الظلام ، ولن تعكر صفوا حياته أخيلت الليل المدلهمة .
فمن النور يستمد كل كائن بشري الحياة وأول ما يراه الطفل حين يولد من رحم أمه هو النور ، كيف لا وان كان هذا النور هو النور الابدي الذي لا خلاصا لاحد من دونه .نور الرب ، نور الحياة ، النور الذي لا يبهت ، النور الذي ما بعده نور .
وكما درجت العادة وفي مطلع شهر آب من كل عام وبمناسبة عيد الرب يحتفل لبنان بهذه المناسبة فترتفع الصلوات وتفح رائحة البخور مرتفعة نحو السماء ، تحمل بين أخيلتها دعاء الأمهات وصلوات الآباء وضحكات الاطفال . وتترنح مع أصوات أجراس الكنائس ملائكة السماء وتعلو من معابد الرهبان اناشيد الفرح وتهاليل الابتهاج .
وعيد تجلي الرب يمثل في المعتقدات الشعبية الانتقال من مرحلة الى أخرى حيث يبدأ القرويون بتوديع الصيف مستعدين لاستقبال الخريف ، فالشمس تدير ظهرها للصيف ويقصر النهار، وتختبئ الثعابين، ويبدأ السنونو التحضير لرحلته الى الجنوب . وتقول التقاليد انه في ليلة العيد تفتح السماء الباب الالهي ومنه يظهر الرب لتلبية طلبات وابتهالات الشعب ، والعادة الاكثر شيوعا لهذا اليوم هو مباركة العنب اذ يحمل المزارعون اول العنب الناضج الى الكنيسة حيث يصللي عليه الكاهن وتقوم بعدها النسوة بتوزيع الفاكهة المقدسة على الحاضرين .
وفيلوكاليا اسم يوناني يعني حب الجمال والمقصود به الجمال الأسمى والسرمدي أي الله . وجوقة فيلوكاليا بادارة الاخت مارانا سعد وكانت تحت اسم جوقة معهد القديسة رفقا عام 2010وحتى سنة 2018 حيث فرضت نفسها متقدمة في الساحة الموسيقية اللبنانية والمارونية والسريانية وذلك من خلال احياء الاحتفالات الدينية والفنية والوطنية . انطلقت جوقة فيلوكاليا بحلتها الجديدة من الصرح البطريركي في بكركي ، حيث أقامت ريسيتالا تحت عنوان " عدرب الامك " برعاية وحضور صاحب الغبطة والنيافة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ميلاد 2019 .
وها هي اليوم وتحت أقدام أمنا مريم تقف مقابل الصليب مرتفعة معه ارتفاع الرب الالاه نحو السماء فتنفتح أبواب السما وتغدو الملائكة مرنمة مصلية .
قبل البدء بهذه الامسية اسمحوا لي ان ارحب باصحاب السيادة رعاة هذا الحدث ، اصحاب المعالي والسعادة ، رئيس واعضاء بلدية زحلة معلقة وتعنايل على رأسهم المهندس اسعد زغيب ، المدراء العامون ، الضباط والامنيون ، الرؤساء العامون ، الرئيسات العامات ، لجنة المهرجانات بشخص رئيسها الاستاذ كميل العموري ، الكهنة والرهبان والراهبات ، المخاتير ، رؤساء الاندية والجمعيات ، الاعلاميون ، لجنة مقام سيدة زحلة والبقاع الاهل الاصدقاء ايها الحفل الكريم .
هي هي منذ كانت ومنذ نشأتها مرنمة مصلية صاحبة صوت رخيم وطاقة لا تقف بوجهها لا رياح ولا أعاصير ، كبرت الاجيال وهي تسمع صوتها واعتادت أحجار الكنائس على ترنيمها انها المرنمة السيدة هلا زرزور الكلمة لك .
رئيس اكبر بلدية بقاعية يسهر دائما على راحة ابنائها وتقديم كافة التسهيلات الممكنة لهم ، صديق الجمعيات والداعم الاول لنشاطاتها ، المستمع للشباب والذي يحترم كل من يقصده. زحلة في قلبه وعقله ووجدانه كلمة رئيس بلدية زحلة معلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب يلقيها نائبه الاستاذ انطوان الاشقر فليتفضل .
لا بد وان نشكر اليوم كل من ساهم بانجاح هذا الحدث :
بلدية زحلة ولجنة المهرجانات / السيدة هلا زرزور / لجنة مقام سيدة زحلة والبقاع / الاخت مارانا سعد / حركة شباب الشرق / الوسائل الاعلامية وعلى رأسها تليلوميار وكل من ساهم من قريب او بعيد بانجاح هذا الحدث .
والان اترككم مع الاخت مارانا لنستمع، ونصغي، ونصلي، ونرنم، حتى تلامس قلوبنا السماء . وتنفتح لنا ابوابها في عيد رب السموات فننشد مع ملائكته " الرب نوري " .
اما السيدة هلا رزرور تحدثت بروحانيتها قائلة
الرب نوري ... ومساكم نور
كما في كل عام ومنذ أربع عشرة سنة نقف هنا ، في نفس المكان والزمان لنحيي عيد الرب ...كما في كل عام ، نأتي محملين بالايمان غير آبهين بكل ما يدور ويجول مؤكدين سعينا الدائم للمحبة والسلام ...
هنا من رابية مقام سيدة زحلة والبقاع ، هذا الفردوس الذي يسكننا ونسكنه ، نعيش عيد التجلي بكل فرح ... لا ننسى ، بل نتناسى الصراخ الذي يضج من حولنا ، لاننا عشاق النور ، لا الظلمة ...
فدعنا يا رب ، أيها الجمال المطلق نغوص في روحانياتنا ، في زمن يتصارع فيه أبناؤك على المال والسلطة ، متناسين أننا سوية من تراب والى التراب سنعود ...
ساعدنا يا سيدي يسوع ، ان نتحدى الظلم كما تحديت تجار الهيكل وأولاد الأفاعي ، وما اكثرهم ...
سنترك العتمة لسكان الكهوف ، لان الحياة تليق فقط ، بالذين يعشقون الحياة ...
واليوم سنشاهد مع جوقة " فيلوكاليا " أي حب الجمال والاخت العزيزة مارانا سعد ما لم تره عين ، او تسمع به أذن ، وشكرا لهم ، وشكرا لكم ، وطبعا معكم العيد أجمل .

صورة editor14

editor14