التبويبات الأساسية

كشف مصدر قيادي بارز في الحزب "التقدمي الاشتراكي" لصحيفة "الحياة" أن رئيسه وليد جنبلاط سيقوم في نهاية الأسبوع الجاري بزيارة للمملكة العربية السعودية، هي الأولى له منذ سنوات، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان. واعتبرتها مصادرُ مواكبة للأجواء التي سادت التحضير لها عبر تواصل القائم بأعمال السفارة السعودية في بيروت الوزير المفوض وليد بخاري مع جنبلاط وقياديين في "التقدمي"، مؤشراً إلى عودة الحرارة إلى علاقة جنبلاط بالقيادة السعودية بعد أن مرت في مرحلة من البرودة.

وذكرت "الحياة" عن المصادر المواكبة، أن جنبلاط سيتوجّه إلى السعودية على رأس وفد حزبي، وقد يكون من بين أعضائه نجله النائب تيمور جنبلاط في أول إطلالة له على الدول العربية، من البوابة السعودية.

وتولي المصادر نفسها أهمية خاصة للمحادثات التي سيجريها جنبلاط في السعودية في ظلّ الظروف السياسية الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية والساحة الإقليمية، لما للأخيرة من دور ريادي في دعم استقرار لبنان والوقوف إلى جانبه للنهوض بوضعه الاقتصادي في ضوء ما تحقق في مؤتمر "سيدر" في باريس في هذا الخصوص والذي كان فيه دور إيجابي للسعودية.

وتوقعت المصادر أن يحضر الوضع في لبنان بعد إجراء الانتخابات النيابية بامتياز، من باب تأكيد الثوابت السعودية القائمة على دعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الاستقرار في لبنان وتحييده عن الصراعات الدائرة في المنطقة. وقالت إن التداول في الوضع اللبناني لا يعني أبداً الدخول في تفاصيله، لأن السعودية تنأى بنفسها عن التدخل فيها، وأن ما يهمها هو إجماع الأطراف اللبنانيين على التوافق لمصلحة العبور ببلدهم من أزماته إلى ما يفتح الباب أمام تحسين أوضاعه، لا سيما تلك ذات الطابع الاقتصادي والمالي.

وعلى صعيد موقف "اللقاء الديموقراطي" حيال المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس سعد الحريري، أشارت "الحياة" الى أن النائب وائل أبو فاعور على تواصل مع وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس خوري، إضافة إلى تواصله من حين لآخر وبعيداً من الأضواء مع الحريري.

وتؤكد مصادر "اللقاء الديموقراطي" أن لا تبدل في موقفه من تشكيل الحكومة، وأنه يصر على أن يتمثل بثلاثة وزراء من طائفة الموحدين الدروز في حال توصلت المشاورات الجارية على أكثر من صعيد إلى اتفاق يقضي بأن تتشكل الحكومة من 30 وزيراً.

(الحياة)

صورة editor11

editor11