التبويبات الأساسية

أقامت جمعية "مدى" إفطارا في مطعم "أبو النواس" في بلدة سير - الضنية، في إطار مشروع "تحسين الخدمات التعليمية" الممول من السفارة الفرنسية، حضره ممثلة الجمعية دلفين كوبان، رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية و"جمعية شباب الحوار" في الضنية، واللجنة الثقافية في الإتحاد ومديري الثانويات المشاركة في المشروع، الذي يهدف إلى دعم طلاب المرحلة الثانوية لتحسين مستوى اللغة الفرنسية لديهم، وتعريفهم بالفرص المطلوبة في سوق العمل.

سعدية
وألقى سعدية كلمة تمنى فيها "أن يكون مردود المشروع علينا بالتطور والتعاون والثقافة"، مشيرا إلى "أهمية مشروع تمكين اللغة الفرنسية المنفذ بالشراكة مع جمعية "مدى" بدعم من السفارة الفرنسية، في رفع مستوى اللغة الفرنسية لدى الطلاب". وأكد "ضرورة استمراره، ومتابعة لجنة الثقافة في اتحاد بلديات الضنية لهذا المشروع خطوة خطوة منذ بدايته"، موضحا أن "هذا المشروع ليس الأول المنفذ بالشراكة مع جمعية "مدى"، ولن يكون الأخير".

وقال: "سندعم المدرسة الرسمية لأنها الأساس ولأنها مستقبل أبنائنا كما المؤسسات الرسمية كافة، وسنعمل جاهدين على رفع المستوى التعليمي وخصوصا اللغة الفرنسية"، وحض على "ضرورة تعلم مختلف اللغات، لأن ثقافة الإنسان تقوم على مدى إلمامه بلغات عديدة"، مشيرا إلى "أننا نعاني مشكلة ضعف اللغة، وسيتطلب الأمر منا مجهودا كبيرا لنصل إلى مرحلة متقدمة في هذا الموضوع الذي يجب إعطاؤه الأولوية".

وأكد "دعم الاتحاد لمختلف المشاريع الثقافية والتعليمية في المنطقة".

وأشار سعدية إلى "تجارب ناجحة للإتحاد في مجال التعليم، مثل دورات الدعم والتقوية لطلاب الشهادات الرسمية، التي أتت بالنتائج المرجوة، بالإضافة إلى تأمين منح تعليمية في جامعات فرنسا وتركيا وغيرها".

كوبان
ثم ألقت كوبان كلمة جمعية "مدى" شكرت فيها إتحاد بلديات الضنية وجمعية شباب الحوار "اللذين قدما كل ما في وسعهما لإنجاح هذا المشروع، برغم الصعوبات التي مر بها، وكذلك مدير المشروع ومدراء الثانويات الذين تعبوا من أجل تحقيق كل ما تم التخطيط له،لكي يستفيد منه طلاب الضنية والجوار"، منوهة "بالدور الكبير الذي يقوم به إتحاد بلديات الضنية لدعم الثقافة والإهتمام بالناحية التعليمية في المنطقة".

وأوضحت أن الجمعية "أنهت العديد من النشاطات، وتبقى لنا المخيمات الصيفية التي سوف يتدرب التلامذة خلالها على إقامة حفل كرمس في مناطقهم".

وتم تحديد موعد 21 حزيران الجاري لإقامة حفل اختتام أعمال المشروع المذكور في مكان يحدد لاحقا.

صورة editor11

editor11