التبويبات الأساسية

سلم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع الهيئة العليا للإغاثة هبة الى لبنان بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت وهي عبارة عن أدوية ومستلزمات واحتياجات طبية تقدمة للمستشفيات الحكومية ومستوصفات خيرية،  في مستودع للأدوية في منطقة الحازمية، في حضور الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير، رئيس مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية في لبنان فهد بن صالح القناص وممثلين عن وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية في لبنان.

خير

وتحدث اللواء الركن خير ومما قاله: " كما تعلمون انها ليست المرة الاولى التي تقدم فيها المملكة العربية السعودية للبنان الهبات والمساعدات، وهي مشكورة على ذلك خصوصا انه تربطنا معها علاقات تاريخية منذ ان تأسست المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين سمو  الامير محمد بن سلمان، ولا يمكننا ان نكافىء او ان نرد الجميل للمملكة، ومنذ وقوع انفجار مرفا بيروت، كانت المملكة على راس دول الخليج وعلى راس كل المساعدات التي وصلت الى لبنان، وعلينا ان ننظم هذه المساعدات لتوزيعها على المستشفيات الاكثر حاجة ولاسيما الى الادوية لمعالجة كل الامراض".

واضاف: " ان التنسيق التام بين الهيئة ومركز الملك سلمان للاغاثة يثمر نتيجة على الارض بكافة انواع المساعدات اكانت غذائية او طبية او ادوية، وحتى المساعدات السكنية. وانشالله سنشهد على ذلك قريبا، وكنا قد ناشدنا من المطار اننا نتمنى على المملكة العربية السعودية ودول الخليج ان تتولى اعادة اعمار المؤسسات والشوارع التي تضررت في بيروت، ونامل مساعدة المملكة في هذا الشان لتعود بيروت الى طبيعتها وحيويتها السابقة".

وتابع:" كما اننا نناشد وزارة الصحة العامة ولاسيما بعد ارتفاع اعداد الاصابات بكورونا بان تعتمد مستشفيات المنية والضنية واحدى المستشفيات في البترون، خصوصا وان مستشفى طرابلس الحكومي لم تعد تتمكن من تغطية منطقة الشمال بعد التزايد الهائل بالاصابات، ولذلك نحن نناشد وزير الصحة وهو مشكور لان ياخذ هذا الموضوع بالاعتبار".

وختم:" وبالنسبة للهبة السعودية، لقد تم تقسيم العمل والفرز وستتم اليوم عملية التسليم للمستشفيات، وطبعا لا بد من التنويه بان مبادرات المملكة متواصلة للبنان، ويوم الاثنين المقبل ستسلم الهبة السعودية لمستشفى رفيق الحريري، وطبعا نحن نطلب كل ما نحتاجه لدعم المستشفيات الحكومية من مركز الملك سلمان وهم يلبون النداء ونامل لهم العافية ونبقى واياهم على اتم الصحة والخير".

القناص

وتحدث القناص ومما قاله:" ان الهبة من المملكة العربية السعودية والتي ستوزع اليوم على المستشفيات الطبية الحكومية والخيرية كل المستلزمات التي تحتاجها المستشفيات لاسيما بعد انفجار مرفأ بيروت وما خلفه من جرحى ومصابين وتتضمن الهبة ادوية للحروق واجهزة تنفس واجهزة مراقبة للعناية المركزة وحتى الادوية والتحاليل الوريدية وكل ما تحتاجه المستشفيات في ظل هذا الظرف، وكذلك لا يجب ان ننسى الاجهزة الخاصة لمرضى الكورونا والتي ستوزع على المستشفيات التي لديها اقسام للكورونا".

وتابع:" ان الهبة مقسمة على مراحل لاسيما وان اجهزة التنفس والاجهزة الاخرى لعلاج الحروق لها مرفقاتها  ونحن نحتاج لايام لفرز الاجهزة ومن ثم توزيعها باشراف الاطباء المختصين من المملكة واليوم سنسلم المستلزمات ومن ثم تاتي مرحلة الأجهزة بعد فرزها".

واضاف:" ستوزع الهبات على ثمانية مستشفيات، وعلى مركزين طبيين خيريين اللذين يعالجان مجانا ويوزعان الادوية مجانا، وذلك من شمال لبنان الى الجنوب".

صورة editor3

editor3